Quantcast
Menu

طائرة مغربية تتجه إلى الهند اليوم لجلب لقاح أسترازينيكا



تتجه اليوم ابتداء من الساعة الرابعة والنصف عصرا، طائرةُ "دريملاينر" تابعة للخطوط الملكية الجوية المغربية، في رحلة خاصة من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء إلى مطار مومباي بالهند، وذلك بهدف جلب أولى جرعات لقاح أسترازينيكا البريطاني-السويدي الذي طورته جامعة أوكسفورد وتنتجه مصانع عالمية بالهند.





العلم الإلكترونية - ع. الناصر الكواي

قد تأكدت "العلم"، من مصادر مطلعة بمطار محمد الخامس من وجود الرحلة فعلا. بينما شددت مصادر من وزارة الصحة وأخرى من اللجنة العلمية للتلقيح، في تصريح لـ"العلم"، على ضرورة التروي في التعاطي مع هذا الخبر، مشيرة إلى أن شركة أسترازينيكا أعطت أمس الأربعاء الموافقة على تزويد مجموعة من الدول باللقاح المذكور، غير أن المصادر ذاتها ليست متأكدة من وجود اسم المغرب ضمن القائمة.
 
في المقابل، نقلت مصادر متطابقة قبل قليل نشوب حريق ضخم اليوم في أحد مقرات معهد مصل الهند بمدينة بونه الهندية، وهو الذي توجه إليه المغرب لاستيراد لقاح أسترازينيكا بوصفه أكبر مصنع للقاحات في العالم. ولن يؤثر الحريق غالبا على عملية إنتاج اللقاح حسب مواقع محلية، حيث إنه وقع بالضبط في بناية غير مرتبطة بشكل مباشر بسلسلة الإنتاج.
 

المصنع الذي سيمد المغرب باللقاحات

الخميس 21 يناير 2021
Hicham Draidi




مختصرات

التطورات بشأن برنامج إيران النووي وصلت إلى "نقطة حرجة"

 
اعتبرت وزارة الخارجية الصينية أن التطورات بشأن برنامج إيران النووي وصلت إلى "نقطة حرجة"، جاء ذلك بعد إعلان الخارجية الأمريكية يأن إيران استغلت انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي للتنصل من التزاماتها.
 

تونس.. الإفراج عن زعيم "حزب قلب تونس" بكفالة

 
قررت محكمة تونسية، الأربعاء، الإفراج بكفالة عن قطب الإعلام والمرشح السابق في انتخابات الرئاسة "نبيل القروي" بكفالة قدرها 10 ملايين دينار تونسي (3.7 مليون دولار)، بينما ينتظر المحاكمة بتهم تتعلق بالفساد، وذلك حسب ما ذكرت وكالة رويترز.
 

تحديد موعد جلسة محاكمة "رئيس الوزراء الإسرائيلي" بتهم فساد

 
حدّدت محكمة إسرائيلية، موعدًا لبدء الإستماع للشهود خلال محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" بتهم فساد، في 5 أبريل. ويعتبر نتنياهو، أول رئيس للحكومة توجه له اتّهامات رسمية وهو في منصبه، تهماً بقبول هدايا فاخرة وسعيه لمنح تسهيلات تنظيمية لجهات إعلامية نافذة مقابل حصوله على تغطية إعلامية إيجابية. 
 

رحيل "أقوى رجال البترول العرب"

 
توفي خلال ساعة مبكرة من صباح يومه الثلاثاء 23 فبراير، في "لندن" وزير البترول السعودي الأسبق "أحمد زكي يماني" عن عمر ناهز 90 عاما، وفق ما أعلنت عنه وسائل إعلام محلية. ويعد يماني ثاني وزير للبترول والثروة المعدنية في المملكة الخليجية الغنية بالنفط خلال الفترة بين عامي 1962 وحتى 1986، وأول أمين عام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حيث عمل طوال 25 عاما في مرحلة تمثل بداية الطفرة النفطية السعودية.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين