Quantcast
Menu

عاجل.. المغرب يتوصل بأول دفعة من لقاح سينوفارم الصيني للتطعيم ضد كورونا



حطت اليوم الأربعاء 27 يناير2021 بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ثاني طائرة محملة باللقاح ضد فيروس سارس كوف- 2. هذه المرة قادمة من جمهورية الصين الشعبية وعلى متنها أول شحنة من اللقاح الذي أنتجته المؤسسة الصناعية الصينية للأدوية سينوفارم بشراكة مع المختبر الوطني الصيني للتكنولوجيا الحيوية (سي- إين- بي- جي).





                              
ويأتي ذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، لإطلاق عملية تلقيح وطنية واسعة النطاق لتحصين كافة مكونات الشعب المغربي، بهدف تحقيق مناعة جماعية تمكن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء الفتاك.

والجدير بالذكر أن لقاح سينوفارم حصل على ترخيص السلطات الصحية ببلد المنشأ بعد أن أثبت نجاعته وفاعليته وخلوه من أية أضرار محتملة أكدتها البيانات ما قبل السريرية والسريرية. الشيء الذي مكن هذا اللقاح من الحصول أيضا على ترخيص وزارة الصحة المغربية بعد استشارة اللجنة الوطنية حول اللقاحات والتي وافقت عليه بالإجماع.

وسيتم توزيع هذه الشحنات على مجموع جهات المملكة يومه الأربعاء 27 يناير2021 بعد استكمال كافة الإجراءات التقنية الضرورية.

وللإشارة فقد اقتنت المملكة المغربية كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة (66 مليون جرعة من اللقاح)، حيث توصلت بلادنا يوم الجمعة 22 يناير 2021 بأولى دفعات اللقاح البريطاني "أسترا-زينيكا " الهندي الصنع من جمهورية الهند وتم توزيعها على كافة جهات المملكة في أفق انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح.
 
العلم الإلكترونية
الاربعاء 27 يناير 2021
Hakima Louardi




مختصرات

​عاجل.. بعد استقالة "الرميد" من الحكومة استقالة "الأزمي" من حزب البيجيدي


أرسل "إدريس الأزمي الإدريسي" القيادي بحزب العدالة والتنمية ورئيس المجلس الوطني للحزب، استقالته من رئاسة المجلس وكذا الأمانة العامة للحزب، إلى مكتب رئيس الحكومة، لأسباب لا تزال مجهول. جاء ذلك يومه الجمعة 26 فبراير، بالتزامن مع استقالة "المصطفى الرميد" وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، من حكومة العثماني  لأسباب أرجعها لوضعه الصحي. 
 

عاجل.. "الرميد" يقدم استقالته من الحكومة

 
قدم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان "مصطفى الرميد" استقالته إلى مكتب رئيس الحكومة. وحسب وثيقة الاستقالة فإن سبب إقدامه على هذه الخطوة يرجع إلى ​أسباب صحية وعدم قدرته على الاستمرار في تحمل ​أعباء المسؤوليات المنوطة به.
 

ارتفاع حصيلة عدد القتلى جرّاء "الضربة الأمريكية" داخل "سوريا"

 
إرتفعت حصيلة قتلى القصف الجوي الأمريكي على المجموعات الموالية لإيران غرب الفرات بريف دير الزور الشرقي إلى 22، جميعهم من الحشد الشعبي وحزب الله العراقي، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان.
 

"المغرب".. مجلس حكومي استثنائي

 
أفاد بلاغ لرئاسة الحكومة المغربية بأنه سينعقد، عشية يومه الجمعة 26 فبراير، مجلس للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، سيتدارس مشروع مرسوم يتعلق بدعوة مجلس النواب ومجلس المستشارين لعقد دورة استثنائية.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين