Quantcast
Menu

عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم



لا مكان للنظرة الدونية في العلاقات الثنائية بين الدول، ولا في منطق العلاقات الدولية برمتها، لذلك فإن مدريد مطالبة بالنزول من برجها العاجي والتعامل مع المغرب بالندية والمساواة الكاملة في تدبير علاقات ثنائية عصية على الفهم.





 ولهذا فإن تأكيد وزير الخارجية المغربي على أن المغرب لا يمكنه أن يقوم بدور الدركي لحماية إسبانيا يجد مشروعيته في هذه الحقيقة.

مدريد مجبرة على الفهم، اليوم أو غدا أو بعد غد، أن العلاقات الثنائية مع المغرب هي كل غير قابل للتجزيء، ولا يمكن لإسبانيا أن تقتطع لنفسها ما تشتهيه من كعكة العلاقات وترمي بالأجزاء الأخرى، لذلك لن تستقيم هذه العلاقات بهذه النظرة الخاطئة المتجذرة من رواسب الماضي الاستعماري.

إن المغرب سيكون جاهزا للقيام بما هو مطلوب منه في حماية إسبانيا، وتنفيذ جميع المتطلبات لقيام علاقات إيجابية ومنتجة وفعالة، حينما تبادله إسبانيا نفس القناعة، أما أن تطلب منا مدريد حمايتها من مختلف المخاطر الأمنية والمرتبطة بالهجرة السرية، في حين لا تتورع عن توجيه الطعنات إلينا، فإننا سنكون سذجا ومغفلين في التعامل معها بغير ما تعاملنا به.

الأكيد أن ما يجمع الجارين المغربي والإسباني أكثر بكثير مما يفرقهما، والمطلوب من الحكومتين في البلدين الاشتغال على المشترك، والسعي نحو ضمان شروط توسيع مساحة هذا المشترك، وتقليص مساحة الخلافات خارج هذا المشترك.

أما وأن جزءا من الطبقة السياسية في شبه الجزيرة الايبيرية وضمنها من يشارك بوزن كبير في الحكومة ينظر إلى هذه العلاقات نظرة تجزيئية ، فيجب أن يدرك أن المغرب لم يعد ضمن المستعمرات الإسبانية، ومتشدد في قراراته السيادية المستقلة، ولن يقبل القيام بأدوار السخرة.
 
*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com
الجمعة 22 يناير 2021
Hakima Louardi


في نفس الركن
< >

الاربعاء 24 فبراير 2021 - 07:30 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم

الخميس 18 فبراير 2021 - 14:47 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم

الاثنين 15 فبراير 2021 - 08:00 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم





مختصرات

عاجل.. خارجية "ألمانيا" تطالب سفيرة المغرب ببرلين بمناقشة عاجلة

 
طالب وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية السفيرة المغربية في برلين يومه الثلاثاء 2 مارس 2021، إلى لقاء لإجراء مناقشة عاجلة وشرح لما جرى. وذلك على خلفية قرار المغرب تعليق التواصل مع سفارة ألمانيا بالرباط. 
 

مجلس النواب المغربي يصادق على مشروع قانون اللوائح الانتخابية


صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع قانون رقم 10.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 57.11 المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية.
 

تأجيل محاكمة الصحافي "سليمان الريسوني"


للمرة الثانية على التوالي، أصدرت هيئة الحكم بالغرفة الإبتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قرارا بتأجيل جلسة محاكمة الصحافي "سليمان الريسوني" رئيس تحرير جريدة "أخبار اليوم"، المتابع بتهمة تتعلق بهتك العرض بالعنف والإحتجاز، إلى غاية 30 من مارس الجاري.
 

اليوم تمر "سنة على تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا بالمغرب"

 
في مثل هذا اليوم "2 مارس" من سنة 2020، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة في حينها ببلاغ عاجل لها أنه تم تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب، وكان قد تم تأكيدها مخبريا بمعهد باستور المغرب، لمواطن مغربي يقيم بإيطاليا.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين