Menu

فتح الحدود وعودة العلاقات بين السعودية وقطر



قال مسؤول كويتي رفيع المستوى، اليوم الاثنين، إن المملكة العربية السعودية، قررت فتح المجال الجوي والحدود البرية أمام قطر.





العلم الإلكترونية - متابعات

وأوضح الوزير الكويتي، أن هذا الاتفاق يأتي ضمن توقيع “بيان العلا” الذي يعد إيذانا ببدء صفحة مشرقة في “العلاقات الأخوية الخالية من أي عوارض تشوبها”.
 
وأضاف أن أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أجرى اتصالا هاتفيا بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان وأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني.
 
وأضاف وزير الخارجية الكويتي، أنه جرى التأكيد على حرص الجميع على وحدة الصف ولم الشمل وجمع الكلمة.
 
في غضون ذلك، أكد ولي العهد السعودي، أن سياسة المملكة بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز قائمة على نهج راسخ قوامه تحقيق المصالح العليا لدول مجلس التعاون والدول العربية.
 
وشدد ولي العهد السعودي على أن قمة مجلس التعاون المقبلة ستكون قمة جامعة للكلمة وموحدة للصف.
 
وكشفت وكالة “بلومبرغ” الأميركية، أمس الأحد، نقلاً عن دبلوماسيين، أنّ السعودية وقطر تقتربان من إبرام اتفاق مبدئي ينهي الخلاف بينهما بمساعٍ من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
 
وذكرت “بلومبرغ” أنّ “مساعي حل الخلاف بين السعودية وقطر تشمل إعادة فتح المجال الجوي والحدود البرية، وتشمل أيضاً خطوات أخرى لإعادة بناء الثقة”.
 
الوكالة الأميركية قالت إنّ الإمارات كانت أكثر تردداً في إصلاح علاقاتها مع قطر وفضلت بناء علاقة مع “إسرائيل”.
 
من جهتها، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أنّ إدارة ترامب تضغط للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يخفف الحصار المفروض على قطر.
 
وتابعت: “جاريد كوشنير مستشار ترامب طرح مسألة فتح المسار الجوي السعودي أمام الطيران القطري بدلاً من إيران”.
 
ولفتت الصحيفة الأميركية إلى أنّ الهدف من مهمة كوشنير قد يكون “توجيه ضربة أخيرة للاقتصاد الإيراني قبل أن يترك ترامب منصبه
 
الاثنين 4 يناير 2021
Hicham Draidi



مختصرات

قرار عاجل من السلطات المغربية بسبب اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا


بعد اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، قررت السلطات المغربية، كإجراء وقائي، منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 19 يناير 2021 وحتى إشعار آخر.
 

احتجاج بالشموع بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية بمدينة فاس

 
خرج مساء أمس الأحد 17 يناير، سكان مدينة فاس في وقفة احتجاجية بمقاطعة أكدال تحت شعار "فاس ليست للبيع" وذلك بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية "باركينك فاس"، وقالت القاضية الدكتورة "حكيمة الحيطي" نحن تشجب ماقام به المجلس الجماعي في الدقيقة الأخيرة لانتدابها وتمثيلها، هناك الكثير من القرارات التي تصدر في هذه المدة الوجيزة لغاية الإتيان على ماتبقى من حضارة هذه المدينة، فاس ليست للبيع. 
 

​حريق يتسبب في إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات على مراسم التنصيب


تم إجلاء المشاركين في تدريبات مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" على الجهة الغربية لمبنى الكونغرس بسبب تهديد أمني خارجي حسب مسؤولي الاتصال الداخلي، بينما قال مسؤولون آخرون أن إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات، كان بسبب حريق على بعد عدة مبان ولا يُعتقد أنه يمثل تهديداً.
 

​افتتاح مركز لإيواء الأشخاص من دون مأوى بمدينة طنجة

 
تم افتتاح مركز الإدماج الإجتماعي سيدي بوعبيد بطنجة، لإيواء الأشخاص من دون مأوى، تحت اطار المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية، بتكلفة إجمالية تُقارب 6 ملايين درهم، تعزيزاً لبنية الخدمات الاجتماعية بالمدينة.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين