Quantcast
2023 سبتمبر 27 - تم تعديله في [التاريخ]

فعاليات جمعوية بإقليم سيدي قاسم تندد بسوء تدبير برنامج أوراش

جمعيات المجتمع المدني بالإقليم تستنكر في شكاية موجهة إلى رئيس الحكومة شبهات برنامج أوراش في مرحلته الثانية


العلم الإلكترونية - عادل الدريوش 

استنكرت جمعيات المجتمع المدني بإقليم سيدي قاسم ما وصفته بـ " الشبهات والتجاوزات” التي رافقت انتقاء الجمعيات المتقدمة بمشاريع للاستفادة من برنامج أوراش في مرحلتها الثانية.
 
وحسب الرسالة التي توصلت “العلم ” بنسخة منها والتي تم وضعها صباح يوم 26 شتنبر 2023 لدى مكتب كل من رئيس الحكومة، ووزير الإدماج الاقتصادي، ووالي جهة الرباط سلا القنيطرة فقد دعت الجمعيات المكونة من 18 جمعية رئيس الحكومة باعتباره رئيس اللجنة الاستراتيجية لبرنامج أوراش بتوجيه مصالحه المعنية لفتح تحقيق مستعجل حول الطريقة التي تم بها تفويت الاستفادة من برنامج أوراش في مرحلتها الثانية لعدد من الجمعيات على مستوى إقليم سيدي قاسم التي لا تتوفر فيها الشروط القانونية والتقنية المنصوص عليها في مسطرة انتقاء الجمعيات والتعاونيات.
 
كما أوضحت الرسالة عن وجود حالات تضارب المصالح داخل مكاتب عدد من الجمعيات المستفيدة المنتمين كأعضاء في المجالس الجماعية..
 
وأبرزت الجمعيات في رسالتها _ الاختلالات التي رافقت عملية تفويت مشاريع أوراش في مرحلتها الثانية بإقليم سيدي قاسم من قبيل مخالفة معايير الترشيح في طلب المشاريع حيث تنص مسطرة دفتر التحملات على ضرورة تمتع الجمعية المستفيدة على سنتين من الأقدمية على الأقل عند تاريخ طلب المشاريع في حين تم انتقاء أربع جمعيات تأسست سنة 2022 و 2023.
 
كما دعت الجمعيات في رسالتها إلى التحقيق في مصداقية الشواهد المتعلقة بتجربة الجمعيات في مجال موضوع الورش والتي تم الإدلاء بها في الملف التقني لدى مصالح المجلس الإقليمي سيدي قاسم حيث اعتبروا أن تلك الجمعيات لا تتوفر على التجربة والمهارة التقنية موضوع الورش أو أنها لا يدخل في نطاق أهدافها ذلك الورش وفق قانونها الأساسي.
 
كما طالبت في رسالتها كذلك التحقيق في شبهة تبادل الأدوار داخل الجمعيات المستفيدة .
 
واختتمت رسالتها بالدعوة إلى التحقق من مدى تقديم الجمعيات المستفيدة من عروض المشاريع من عدمه كما ينص عليه دفتر التحملات.
 
جدير بالذكر أنه تم مؤخرا مصادقة مجلس إقليم سيدي قاسم في دورته العادية على مجموعة من اتفاقيات الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني التي استفادت من برنامج أوراش صغرى في مرحلته الثانية برسم سنة 2023 وعددهم 28 جمعية.
 
11 جمعية بسيدي قاسم _ 2 جمعية مشرع بلقصيري _ 2 جمعية جرف الملحة 3 جمعية احد كورت _ 1 جمعية دار الكداري _ 2 جمعية دائرة بهت . سيدي الكامل و دار العسلوجي _ 3 جمعيات دائرة شراردة .. زيارة . زكوطة. سلفات _ 2 جمعيات دائرة الغرب بني مالك .صفصاف. نويرات _ 2 جمعية دائرة ورغة خنيشات.
 
في مجالات منها الارشيف والرقمنة _ تأهيل ونظافة المؤسسات التعليمية _ الدعم التربوي وتنشيط الحياة المدرسية _ التنشيط الرياضي بالقرب _ الإسعاف والتطوع بالمؤسسات الصحية _ تأهيل المراكز الصحية _ ورشات فن الجداريات وتزيين المؤسسات الاجتماعية _ التنشيط السوسيوثقافية بدور الشباب _ النظافة والتشجير والصباغة وتأهيل المرافق العمومية والمستجدات الخضراء بالجماعة الترابية. _ تأهيل المساحات الخضراء.




              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار