Quantcast

2022 أكتوبر 30 - تم تعديله في [التاريخ]

في أفق الدورة 11 لمهرجان "الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة"


العلم الإلكترونية - الرباط 

في نطاق الاستعدادات للدورة 11 لمهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة ” التي ستنظَّم في الفترة من: 3 إلى 6 نوفمبر 2022، عقدت إدارة المهرجان بمقر المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني مساء يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، ندوة صحفية للتعريف بهذه الدورة والتي تحمل شعار: "االسينما والمسرح" أدارها مدير المهرجان السيناريست والناقد السينمائي خالد الخضري الذي رحب أولا رحب بزملائه الصحفيين كما باقي الحاضرين، ثم قدم ثانيا ورقة شاملة عن تاريخ هذا المهرجان والدوافع التي دفعته لتنظيمه منذ أزيد من إحدى عشر سنة خلت.
 
بعدها قدم الخطوط العريضة لأهم فقرات الدورة الحالية والتي تشمل أفلاما تم اقتباسها عن أعمال مسرحية كلها مغربية: (حلاق درب الفقراء) لمحمد الركاب عن مسرحية بنفس العنوان ليوسف فاضل – (الزفت) للطيب الصديقي عن مسرحية تحت عنوان (سيدي ياسين في الطريق) للمخرج ذاته – (عرس الدم) لسهيل بنبركة عن مسرحية بنفس العنوان لغارسيا لوركا – (المغضوب عليهم) لمحسن البصري – (مسافة ميل بحذائي) لسعيد خلاف. ثم فيلم (سميرة في الضيعة) للطيف لحلو من بطولة محمد اخيي الذي به سيتم الافتتاح.
 
أما عن قائمة التكريمات فستشمل إضافة للفنان اخيي بعض الفعاليات المحلية في قطاعات ثقافية، فنية وإعلامية مختلفة: الكاتب، الإعلامي، الشاعر والمترجم سعيد عاهد - الكاتب، الشاعر والمترجم فقيهي راوي الصحراوي – المدير الإقليمي لوزارة الثقافة والاتصال والشبيبة والرياضة، قطاع الثقافة بالجديدة وسيدي بنور عبد الرحمن عريس – المستخدمان السينمائيان فاطمة الهايج (امّي فاطمة) وجلول السدراني - المسرحيان الجديديان المرحوم محمد تارضا رمزي وشقيقه عبد الكريم تارضا – المطرب الشعبي فتاح الخيالة الذي سيقدم وصلة غنائية بشاركة مجموعة الحلوي في حفل الاختتام.
 
كما سيعرف المهرجان ندوة لمناقشة محوره: "السينما والمسرح" يديرها المؤلف، المخرج والمنظر المسرحي عبد المجيد فنيش بمشاركة المؤلف، المخرج والمنظر المسرحي عبد المجيد سعد الله والناقد السينمائي مصطفى العابد. أما أهم وأحدث مكسب سيحققه المهرجان هذه السنة هو تنظيم حفل افتتاحه حيث سيتم تكريم الفنان محمد اخييي وعرض الفيلم الذي يلعب بطولته، في المركب السينمائي الجديد "سيني أطلس" بكورنيش الجديدة جنب مؤسسة Décathlon يوم الخميس 3 نوفمبر 2022 في 6 والنصف مساء.
 















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار