Quantcast

2022 نونبر 24 - تم تعديله في [التاريخ]

كلية العلوم بالرباط تجمع 450 باحثا للنهوض بالبحث العلمي في المغرب

200 عرض علمي يناقشها 80 أستاذا جامعيا وبرامجُ لمواكبة الشركات الصغرى وتبادلٌ للمساهمة في التنمية الجهوية للمملكة


العلم الإلكترونية - عبد الناصر الكواي 

في ترسيخٍ لمكانتها العلميةِ المتميزة، كمنتج لتسعة بالمائة من الإنتاج العالمي على مستوى الجامعة المغربية، تحتضن كليةُ العلوم التابعةُ لجامعة محمد الخامس بالرباط، وعلى مدى ثلاثةِ أيام، تظاهرة علمية فريدة، هي الأيامُ الوطنيةُ للدكاترة والشبابِ الباحثين.
 
هذا الحدث العلمي الذي انطلق صباح اليوم الخميس بمقر الكلية، ويجمع 450 باحثا في سلك الدكتوراه من عدد من جامعات المملكة، ودول أخرى مثل تونس والهند، تنظمه أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، بتعاون مع كلية العلوم بالرباط، وشبكة الشباب الباحث في العلوم.
 
وتنزيلا لهدفها الرئيس، وهو دعم البحث العلمي، وتكوين الباحثين في مختلف التخصصات، ستعرف الدورة تقديمَ أزيدَ من مائتي عرض في مختلف المجالات أمام لجنة تتكون من 80 أستاذا للتعليم العالي، حضوريا وعن بعد.
 
في هذا السياق، قال عميد كلية العلوم بالرباط، محمد الركراكي، إن هذه الأيام التي تنظمها الكلية بتنسيق مع أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، فرصة للتباحث وتبادل المعلومات بين الباحثين وخلق شبكات للتعاون بين مختبرات البحث العلمي وطنيا، مضيفا أنها مناسبة كذلك لإعطاء توصيات لهؤلاء الباحثين، منها أولا تثمين مخرجات البحث العلمي حول خلق الشركات.
 
وأوضح الركراكي في تصريح لـ"العلم" ، أن لدى الجامعات المغربية اليوم القدرة على مرافقة الشباب الباحثين من الفكرة حتى خلق الشركة، وكذا الحرص على توفر أعمالهم على براءات اختراع حتى يسهموا في التقدم العلمي المنشود لبلادنا. التوصية الثانية هي الانخراط في التقدم على مستوى الجهات التي ينتمون إليها، وذلك في ظل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة.
 
وذكر المتحدث، أن كلية العلوم بالرباط تنتج أزيد من 90 بحث علمي سنويا في دوريات مفهرسة محكمة، بنسبة 9 بالمائة مما تنتجه كل الجامعات على المستوى الوطني، كما تتوفر على عدد كبير من الأساتذة المرموقين في الحقول العلمية، منهم أستاذان ضمن 200 أستاذٍ مصنفين عالميا، وأساتذة أعضاء في أكاديميات أفريقية وأوروبية، وتناقش بالكلية 200 أطروحة دكتوراه في السنة، بمعدل أطروحة في اليوم















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار