Quantcast

2022 مارس 24 - تم تعديله في [التاريخ]

لتفادي موجة العطش بالبيضاء والرباط

وكالة الحوض المائي أبي رقراق والشاوية تطلق حملة تحسيسية في النسخة الثامنة لمشروع أسبوع "تقاسم الماء"


العلم الإلكترونية - الرباط

تزامنا مع حالة الجفاف التي يعيشها المغرب هذه السنة بعد تأخر التساقطات المطرية وقلتها، أطلقت وكالة الحوض المائي أبي رقراق والشاوية النسخة الثامنة لمشروع أسبوع "أقسام الماء"، الذي تحتضنه مدرسة "لسان الدين بن الخطيب" الواقعة بجماعة عين حرودة بإقليم المحمدية، خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 25 مارس 2022.
 
ويروم مشروع "أقسام الماء" الذي أعطيت انطلاقته مستهل هذا الأسبوع تحسيس الناشئة بأهمية الماء وضرورة الحفاظ عليه، عن طريق خلق فضاء للثقافة والتربية البيئية، ما سيمكن الأجيال المقبلة من فهم الموضوع بشكل أفضل، وبطريقة بيداغوجية، ومعرفة دور كل متدخل من أجل المحافظة على هذه الثروة الثمينة، وفق بلاغ عممته الوكالة.
 
وافتتحت وكالة الحوض المائي أبي رقراق والشاوية أسبوع "أقسام الماء" بحضور مديرة الوكالة، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية بالمحمدية، ورئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مدرسة "لسان الدين ابن الخطيب".
 
وأوضحت وكالة الحوض المائي أن تنظيم "أقسام الماء" هذه السنة، جاء "في سياق الجفاف الشديد الذي تعانيه مختلف الأحواض المائية بالمملكة، خصوصا الحوض المائي أبي رقراق والشاوية"، موضحة أن التساقطات المطرية بهذا الحوض "سجلت، خلال الفترة الممتدة بين فاتح شتنبر 2021 و2 مارس 2022، عجزا بنسبة 60 ٪ مقارنة مع السنة العادية، مما أثر في حقينة السدود".
 
وأكدت الوكالة أن السدود "سجلت عجزا تراوح بين 50 ٪، عرفها سد "تامسنا" الذي يمُد مركز الكارة وبن احمد بالماء الصالح للشرب، وكذا عجز بنسبة 94 ٪ على مستوى سد سيدي محمد بن عبد الله الذي يوفر 70 ٪ من احتياجات المنطقة الساحلية الممتدة بين سلا والدار البيضاء الكبرى بأكملها".
 
ويشمل برنامج أسبوع "أقسام الماء"، وفق بلاغ للوكالة، دروسا حول الماء وورشات عمل داخل الأقسام، وزيارات ميدانية إلى بعض المنشآت المائية (سد تامسنا ومحطة معالجة مياهه، ثم محطة معالجة المياه العادمة بمديونة) وورشة لغرس الأشجار، بالإضافة إلى تدخلات بعض الفاعلين المحليين في مجال الماء لتوضيح بعض الجوانب المتعلقة به والإجابة على تساؤلات التلاميذ.
 
وأفادت الوكالة أنه من خلال تحسيس الأطفال بأهمية الحفاظ على الموارد المائية، ستتم توعية جميع أفراد أسرهم ومحيطهم، من أجل رفع الوعي للمحافظة على الموارد المائية وترشيد استعمالها، انسجاما مع أهداف البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 20-27. 
 
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار