Menu

لقاح ضد كورونا ب30 درهما للجرعة



قال أوليفييه ناتاف، رئيس شركة أسترازينيكا البريطانية في فرنسا، إن اللقاح الذي تطوره شركته مع أكسفورد، أظهر نتائج واعدة.





شركة إسترازينيكا البريطانية تتعهد بتوفير 3 ملايير جرعة من اللقاح ب2،53 يورو للواحدة

العلم الإلكترونية - متابعة

وأوضح “ناتاف” خلال مقابلة مع “فرانس برس”، إن نتيجة اللقاح جاءت بعد إثبات بيانات الفعالية وفق بروتوكولين للجرعات، تم في أحدهما إعطاء نصف جرعة ثم جرعة كاملة بعد شهر، وكانت الفعالية 90%، ثم، في بروتوكول من جرعتين كاملتين بفارق شهر، كانت الفعالية 62%.

وأضاف: “هذا مثير للاهتمام لأنه يمكن أن نقرر اتباع بروتوكول إعطاء نصف جرعة ثم جرعة ثانية كاملة، وهذا يحسن فرص توفير اللقاح للناس، إذ يتطلب الأمر جرعات أقل لتطعيم عدد أكبر من الأشخاص”

وشدد أن النقطة الثانية التي يجب تذكرها أن اللقاح يوفر حماية بنسبة 100% من ظهور أعراض حادة للمرض ومن دخول المستشفى للمشاركين الذين تلقوا اللقاح.

وأشار إلى أن النقطة الأخيرة هي تأكيد السلامة، إذ لم يسجل اللقاح أي آثار جانبية خطيرة، فتحمل اللقاح جيد في كلا نظامي الجرعات.

وقال إن الشركة سننتج 3 مليارات جرعة اعتبارًا من عام 2021 في جميع أنحاء العالم، وكان هذا الهدف من الاتفاقيات الأولى التي أعلنتها الشركة مع مختلف الحكومات والمنظمات غير الحكومية لنتمكن من توفير اللقاح بمجرد صدور النتائج النهائية للتجارب السريرية، وخصوصاً تقييمات السلطات الصحية.

وعن توزيع اللقاح بسعر التكلفة، قال إن هذا سيكون التزاما وليس استراتيجية، وسيكون السعر من حوالى 2,50 يورو للجرعة (حوالي 30 درهما)، حتى يتم توفير اللقاح لأكبر عدد من الناس، في ظل الظروف الأكثر إنصافًا.

تصريح أوليفيي نافات رئيس شركة استرازينيكا





الثلاثاء 24 نونبر 2020
Hicham Draidi



مختصرات

​ضربة جديدة من "الإدارة الحالية في واشنطن" إلى "الصين"


في ضربة جديدة من إدارة الرئيس "دونالد ترامب" إلى "الصين" أعلن "مايك بوميو" وزير الخارجية الأمريكي، عن رفع الولايات المتحدة كل القيود التي فرضتها سابقا على تعاون بلاده مع "تايوان".
 

​سكان دوار "أحمد بن ايشو" يستغيثون

 
سكان دوار أحمد بن ايشو بعين حرودة ضواحي مدينة الداراللبيضاء يستغيثون بعد أن تعرضو للفيضان جراء الأمطار الأخيرة. المياه غمرت المنازل والمسؤولين نيام، والناس يبيثون في العراء والأطفال بدون ملابس ولا أكل. 
 

​«مولودية وجدة» يُقيلُ المدرب «عبد السلام وادو»


أعلن المكتب المديري لنادي «المولودية الوجدية لكرة القدم» أنه قد تم الانفصال قانونياً عن السيد عبد السلام وادو مدرب الفديق الأول لهذا النادي.
 

​إصابة السيدة الفرنسية الأولى بـ«كورونا» وشفاؤها

 
أفادت وسائل إعلام فرنسية اليوم السبت، بأنّ بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس إيمانويل ماكرون، أصيبت بفيروس كورونا، في 24 دجنبر الماضي، وأشارت إلى أن سيدة الإليزيه إستأنفت أنشطتها الطبيعية، بعد أن جاءت نتيجة فحص ثان للفيروس لها، "سلبية"، أي لم تعد مصابة بكورونا.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين