Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







ليطمئن العالم.. تفاصيل المناورة التي أدت إلى تحريك "السفينة الجانحة" بقناة السويس



بدأت السفينة "إيفر غيفن" الجانحة في قناة السويس منذ ستة أيام، بالتحرك فجر الإثنين.






وقالت شركة "إنش كيب" لخدمات الشحن في تغريدة عبر "تويتر"، إنه تم إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس "إيفر غيفن"، اليوم الإثنين، وإنه يجري حالياً تأمينها.

وأفادت "سكاي نيوز عربية"، بأنه "جرى تعديل وضعية السفينة الجانحة بعد استجابتها لمناورة التعويم الأخيرة، وجاري حالياً قطر السفينة لتعويمها، وتشغيل رفاس السفينة، للتأكد من صلاحيتها للتحرك".

من جانبه قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع في بيان فجر الإثنين، إنه تم "البدء في مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات إيفر غيفن بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة".

وأوضح ربيع أن "توزيع القاطرات خلال مناورات الشد يشمل شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال بواسطة كل من القاطرة "بركة 1" والقاطرة "عزت عادل" بقوة شد 160 طن لكل منهما، فيما تقوم 4 قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبا وتشمل القاطرتان الجديدتان "عبد الحميد يوسف" و"مصطفى محمود" بقوة شد 70 طن لكل منهما والقاطرتان بورسعيد 1 وبورسعيد 2.

كذلك تعمل قاطرتان على شد مؤخر السفينة جنوبا وفي مقدمتهم القاطرة الهولنديةAPL GUARD بقوة شد 285 طن، والقاطرة ماراديف، وتتشارك القاطرتان "تحيا مصر 1" و"تحيا مصر 2" في دفع مقدم السفينة ناحية الشمال.

وكانت القاطرة الهولندية APL GUARD قد وصلت مساء الأحد، ضمن فريق عمل شركة "سميت" الهولندية للمشاركة في جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة.

ووجه رئيس هيئة قناة السويس رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة.

وأشاد الفريق أسامة ربيع برجال هيئة قناة السويس الأبطال الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمنا جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه، مع ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة 100%.

وأظهرت صور، الاثنين، سفينة الحاويات الجانحة وقد استقامت في الممر المائي لقناة السويس، فيما قال مصدران محليان في قطاع الشحن إنها عادت إلى "مسارها الطبيعي".

كما أكد مصدر مطلع بقطاع الشحن لرويترز، أن "السفينة قد أعيد تعويمها بشكل شبه كامل وإنها ستخضع لفحص مبدئي قبل تحركها".

وجنحت سفينة الحاويات "EVER GIVEN"، التي يزيد طولها عن طول أربعة ملاعب لكرة القدم، بالعرض في مجرى قناة السويس صباح الثلاثاء الماضي فأغلقته بالكامل، ما عطّل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائي البالغ الأهمية.

وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.

وأدّى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل.

وقال رئيس هيئة قناة السويس في تصريح لقناة العربية الأحد إن 369 سفينة تنتظر الآن عبور القناة في الاتجاهين.

وتسبّب تعطّل السفن بتأخير بالغ في عمليات تسليم النفط ومنتجات أخرى.

العلم الإلكترونية - سكاي نيوز عربية
Hakima Louardi