Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







محمد حلمي يطالب بنواة جامعية بوزان وينبه إلى معاناة ساكنة الإقليم مع الماء الشروب



رغم توفره على سدي الوحدة وواد المخازن، إقليم وزان يعاني من نقص في الماء الصالح للشرب





المستشار البرلماني محمد حلمي
المستشار البرلماني محمد حلمي
العلم الإلكترونية - سمير زرادي

أمام حجم الانتظارات الكبيرة التي تعبر عنها الأسر القاطنة بوزان ورواد الجامعة من أبنائها، وجه المستشار البرلماني محمد حلمي سؤالا آنيا أكد فيه أن المجلس التدبيري لجامعة عبد المالك السعدي صادق سنة 2020 على مشروع إحداث كلية متعددة التخصصات بمدينة وزان، على اعتبار أن الإقليم في أمس الحاجة إلى مثل هذا المشروع الجامعي لتخفيف العبء عن الطلبة وذويهم.

مع العلم أن المشروع تجاوز كل الخطوات الإدارية والقانونية والمالية، بما في ذلك اتفاقية التمويل من طرف جماعة وزان والمجلس الإقليمي ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بل إن التصميم تمت المصادقة عليه من طرف مجلس جماعة وزان والوكالة الحضرية وقسم التعمير بعمالة وزان.

وأمام هذه المعطيات استفسر وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن الإجراءات المستعجلة التي تنوي الحكومة القيام بها من أجل تمكين ساكنة وزان من نواة جامعية في أقرب الآجال.

وعلى مستوى آخر سجل المستشار البرلماني محمد حلمي أن مدينة وزان تعاني من الانقطاع المتكرر للماء الصالح للشرب ومن انعدامه في جماعات عديدة، رغم أن الإقليم يضم سدي الوحدة وواد المخازن.

وأشار في سياق سؤال آني كذلك أن جماعة سيدي رضوان، مثلا، تعاني من تأخر الأشغال بها فيما يخص إيصال هذه المادة الحيوية للسكان، في شطريها الثاني والثالث رغم توصل المكتب الوطني للماء والكهرباء بمساهمة الشركاء ومساهمة السكان.

واستفسر بذلك عن الإجراءات المستعجلة التي تنوي الحكومة القيام بها لتمكين ساكنة وزان من تعميم الماء الصالح للشرب، وضمان عدم انقطاعه.
 
Hicham Draidi