Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






مستجدات الحصول على البطاقة المهنية على طاولة المجلس الوطني للصحافة



محضر اجتماع لجنة البطاقة المهنية ليوم 02 أكتوبر 2020





العلم الإلكترونية - الرباط

مستجدات الحصول على البطاقة المهنية على طاولة المجلس الوطني للصحافة
عقدت لجنة البطاقة المهنية يوم 02 أكتوبر 2020 اجتماعا بمقر المجلس تم خلاله التداول في العديد من المستجدات المرتبطة بعمل اللجنة.

وتطرق رئيس اللجنة خلال هذا الاجتماع للاجتماعات التي سيعقدها مع العديد من القطاعات الحكومية في افق التحضير للتعديلات المزمع ادخالها على مرسوم منح البطاقة المهنية.

وأكد الرئيس في هذا السياق أنه سيتم يوم الثلاثاء 06 أكتوبر عقد اجتماع مع مولاي احفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي لبحث ما إذا كانت بطاقة المقاول الذاتي التي تمنحها الوزارة تعفي المتقدمين بطلبات الحصول على بطاقة الصحافة من الشروط المنصوص عليها في المرسوم المحدد لهذه الشروط.

كما اطلع رئيس اللجنة الاعضاء أنه برمج يوم 7 اكتوبر لقاء مع الكاتب العام لقطاع الاتصال ومساعديه لمناقشة مجموعة من الاشكالات المرتبطة بمرسوم الصحافة وذلك في أفق تحضير مشروع مرسوم جديد يتجاوز اختلالات المرسوم الجالي ،مؤكدا في الوقت ذاته أنه سيعقد يوم الخميس 8 اكتوبر اجتماعا مع قطاع التعليم العالي لبحث مشكل الشهادات ومعاهد التكوين الصحافي المعترف بها من قبل الوزارة.

بعد ذلك تم التطرق الى مجموعة من الطلبات التي وردت على المجلس ومنها طلب الياس العماري الراغب في تمكينه من نسخة آخر بطاقة مهنية حصل عليها . وقد تم التأكيد على أنه يتعذر تلبية الطلب لأن ارشيف البطائق لا زال في حوزة قطاع الاتصال.

كما تم التطرق لملف الصحافية حفصة بوطاهر حيث اجمع اعضاء اللجنة أنه لا يمكن تسليمها البطاقة بالنظر لانصرام الاجال القانونية لمنح البطاقة وهو نفس التبرير الذي قدمته اللجنة اثناء تطرقها لملف جمال اعمير.

وبخصوص الدراسة حول اوضاع الصحافيين قدم الرئيس لمحة عن التعديلات التي تم ادخالها بناء على ملاحظات الاعضاء .

وقد اعطى الرئيس مهلة 48 ساعة أضافية لتقديم مزيد من التعديلات .

وبخصوص طريقة العمل خلال مرحلة دراسة طلبات الحصول على البطاقة المهنية تم التأكيد على ان جميع التجهيزات المطلوبة متوفرة مع ضرورة تعزيز فريق العمل.

كما ناقش الاعضاء تاريخ نشر البلاغ حيث شددوا على ضرورة اصدراه خلال الاسبوع المقبل مع تحديد تاريخ 15 اكتوبر للشروع في استقبال الملفات.

أما بخصوص ملف الصحافي حميد المهداوي فقد وافقت اللجنة على منحه البطاقة مع توصية بضرورة توسيع الاستشارة القانونية بخصوص السوابق وذلك قبل منحه البطاقة.

وبالنسبة للسجل العدلي للعاملين بالمؤسسات العمومية اكد الرئيس انه سيناقش الامر خلال اللقاء مع مسؤولي قطاع الاتصال.

كما تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة عقد اجتماع مشترك بين المجلس والمكتب الوطني للسكك الحديدية.

وخلص الاجتماع بالتأكيد على ضرورة تفعيل قرار اللجنة القاضي بنشر لوائح الحاصلين على بطاقة الصحافة برسم 2020 .

Hicham Draidi