Quantcast

2022 يونيو 10 - تم تعديله في [التاريخ]

مهرجان الصويرة يغادر حاضنته إلى مدن أخرى

مهرجان كناوة في جولة استنائية بمراكش والدار البيضاء والرباط بعد مدينة الصويرة


 
العلم الإلكترونية - نجاة الناصري 

عاشت مدينة مراكش يوم أمس الخميس 9 يونيو الجاري، على إيقاعات موسيقى مهرجان كناوة، في جولته الإستثنائية بقاعة سينما ميغاراما.
 
واحتضنت هذه الأخيرة عشية نفس اليوم افتتاح سهرات محطة المهرجان ، حيث كان عشاق تكناويت المغاربة والأجانب على موعد مع إيقاعات “القراقب” و”الكمبري”.
 
وكان محبي هذا الفن بالمدينة الحمراء، في لقاء مع اثنين من أساطير “تكناويت”. ويتعلق الأمر بالمعلم عبد الكبير مرشان والمعلم مصطفى باقبو، اللذان افتتحا الجولة بتقديم مجموعة من أرقى مجموعات فنون كناوة.
 
ودعا المعلمان عبد الكبير ميرشان ومصطفى باقبو على خشبة المسرح الهندية الزهراء الساحرة (المغرب / فرنسا) ، وعازف الساكسفون الهايتي الاستثنائي جوي أوميسيل (هايتي / كندا) ، والشيخ السنغالي ديالو (السنغال) مع كورا ولوحة المفاتيح الخاصة به، يايا واتارا ( بوركينا فاسو) الساحر عازف الإيقاع من بوركينا فاسو ، وعازف الجيتار الماهر هيرفي سامب (السنغال) من السنغال، وعازف الطبول الجزائري كريم زياد (فرنسا / الجزائر) .
 
هذا وقد اختتم المهرجان سهراته بمدينة الصويرة السبت الماضي ضمن فعاليات المهرجان الذي طالما احتضنته موغادور، باستثناء نسخته الإستثنائية هذه، حيث ستحتضنه مراكش يوم الخميس وغدا الجمعة، بينما ستستقبله مدينة الدار البيضاء أيام 16، 17، 19، ثم مدينة الرباط أيام 23 و24 يونيو.
 
وبحسب المنظمين فيوم 10 يونيو الجاري، سيكون أيضا انصهاريا ولكن بألوان مغربية، حيث سيدعو أستاذ كناوة المخضرم ، عبد الرزاق الحدير (المغرب) ، ثلاثة موسيقيين من الجيل الجديد للمشاركة في مركز جامع الفنا.
 
ويشار أن جولة مهرجان كناوة في مراكش تتكون من خمس حفلات موسيقية ملونة ، بما في ذلك اندماجان جديدان. 10 يونيو في Mégarama و11 يونيو في مركز Les étoiles في جامع الفنا.
 
يشارك فيها نخبة من الموسيقيين من قبيل، زهرة هندي، وعازف الساكسفون الهايتي، جوي أوميسيل، السنغالي الشيخ ديال، بالإضافة إلى المعلم الكناوي عبد الرزاق الحاضر، والجزائري كريم زياد.
 
ويذكر أن مهرجان “كناوة” ينظم من قبل A3 Communication بالشراكة مع جمعية يرما كناوة وبدعم من الشركاء من القطاعين العام والخاص ، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس. 
 
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار