Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam




نائب برلماني ينبه إلى الوضعية الصعبة التي يعيشها المغاربة العالقون بالخارج



منصف الطوب.. عملية اعتماد الرحلات التي تنقل العالقين بالمغرب نحو الخارج وتعود فارغة تتسبب في غلاء التذاكر.





النائب البرلماني منصف الطوب
النائب البرلماني منصف الطوب
العلم الإلكترونية - سمير زرادي

قال النائب البرلماني منصف الطوب عضو الفريق الاستقلالي إن عملية اعتماد الرحلات التي تنقل العالقين بالمغرب نحو الخارج وتعود فارغة تتسبب في غلاء التذاكر وتكلف عبئا ماليا إضافيا على مستوى سعر التذكرة.
         
ولفت الأخ الطوب الذي تدخل يوم الاثنين الماضي في الجلسة الأسبوعية بمجلس النواب في إطار تناول موضوع طارئ وفق المادة 152 من النظام الداخلي للمجلس، إلى ضرورة فسح المجال للعالقين المغاربة في نفس الرحلات كي لا تعود الطائرات فارغة.
 
كما دعا إلى ضرورة إلغاء شرط الخروج من المغرب في أكتوبر، حيث هناك طلبة سافروا إلى الخارج في غشت وشتنبر وهم الآن يودون العودة ومن الضروري إيجاد حل لهم، وفق إجراءات أو شروط بلورها في مقترحات على غرار الإقامة لأسبوع في الفنادق وتحمل المعنيين النفقات إذا كانت ستكلف الدولة مبالغ كبيرة.
 
وبعدما سجل بإيجابية المجهودات المبذولة لمعالجة أزمة المغاربة العالقين بالخارج بعد قرار الاغلاق الجوي.
 
أكد أن الفريق الاستقلالي يعبر عن قلقه من الوضعية التي يجتازها العالقون المغاربة حاليا، وخاصة بالنسبة للطلبة، داعيا الحكومة إلى الاستجابة إلى ندائهم للعودة إلى الوطن وبالسرعة المطلوبة وبالشروط الميسرة والظروف الملائمة كما سبقت الإشارة إلى ذلك.
 
الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس أكد في رده أن عدد المغاربة العائدين من الخارج بعدما ظلوا عالقين منذ قرار إغلاق الحدود الجوية بسبب متحور فيروس كورونا "أوميكرون"، بلغ 5760 مواطنا ومواطنة، وذلك خلال الرحلات الاستثنائية التي نُظمت طيلة الفترة من 15 إلى 22 دجنبر 2021.

وكشف الوزير أنه بعد قرار السلطات الوطنية تعليق الرحلات الجوية الدولية في اتجاه المغرب منذ 29 نونبر 2021، تمت تعبئة جميع المصالح والإمكانيات من أجل ترحيل عدد من المواطنين المغاربة المقيمين بالمغرب والذين سافروا إلى خارج التراب الوطني لدواعي سياحية أو عائلية أو مهنية أو علاجية بحيث أصبحوا عالقين بالخارج.
 
Hicham Draidi