Quantcast

2022 نونبر 19 - تم تعديله في [التاريخ]

نجوم الدراما العالمية تجتمع بعاصمة الثقافة الإسلامية والإفريقية

الرباط تشهد انطلاق الدورة 27 من مهرجان سينما المؤلف بحضور كوكبة من النجوم والممثلين والمخرجين العالميين


العلم الإلكترونية - هشام الدرايدي 

تشهد مدينة الرباط فعاليات الدورة السابعة والعشرين للمهرجان الدولي لسينما المؤلف التي انطلقت أول أمس الخميس 17 نونبر الجاري وتستمر إلى غاية 24 منه، من خلال عرض مجموعة من الإنتاجات السينمائية المغربية والدولية بمختلف مقاطعات ولاية الرباط. 
 
وتتميز دورة هذه السنة ببرامج وتظاهرات خاصة احتفاء بالرباط عاصمة للثقافة الإسلامية والإفريقية، تضمنت مبادرات هامة وغنية بالأنشطة الثقافية والفنية تهم مسابقة الأفلام الطويلة والقصيرة، وتكريم بعض الوجوه الوطنية والدولية، بالإضافة إلى أنشطة موازية تتمثل في المحاضرات وورشات تكوينية في المجال السينمائي لفائدة الشباب.
 
وانطلقت فعاليات التظاهرة الدولية التي شهدت مشاركة حوالي 44 دولة، إذ تعتبر حدثًا ثقافيًا وفنيًا رائدًا ومحطة سنوية أساسية للدبلوماسية الثقافية لعاصمة المملكة، من خلال مشاركة أسماء مخرجين ومنتجين و سينمائيين، أثثوا الساحة العالمية بإبداعاتهم في صناعة اللحظات الأكثر إشراقا وإثارة في تاريخ السينما العالمية و من ضمنهم المخرج الفرنسي الشهير جون بيير أميريس، و المخرج البوركينابي غاستون غابوري، و المخرج المغربي نبيل عيوش والنجمة السورية سلاف فواخرجي. 
 
وخصص المهرجان لحظات اعتراف بعطاءات مجموعة من الفنانات والمبدعات اللواتي أسهمن بإبداعاتهن في الساحة السينمائية، ومن ضمنهم الفنانة العمانية "فخرية خميس" والفنانة والمخرجة المغربية "نورة الصقلي" والممثل "فريد الركراكي" .
 
وفتح المهرجان باب المنافسة أمام 93 فيلما من مختلف دول العالم من ضمنها الأفلام الطويلة والقصيرة، للتنافس أمام لجنة تضم أسماء عالمية مثل "كارلو أنطونيو جنتيلي"، صحفي وناقد سينمائي عضو الرابطة الإيطالية الوطنية لنقاد السينما، و "بوجار أليماني"، المخرج الألباني الذي حازت أفلامه على جوائز مهمة في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، و"فانيسا تاتجانا" ، منتجة ومخرجة كندية، والمخرج المصري "سعد هنداوي" بالإضافة إلى كوكبة أخرى من الأسماء المغربية والأجنبية الوازنة. 
 
كما تضمن برنامج المهرجان الذي تحضره حوالي 160 شخصية أجنبية، أنشطة على هامش المنافسة الرسمية تتعلق بلقاءات ماستر كلاس، لفائدة الطلبة المتخصصين في المجال السينمائي، والتي يتم تنشيطها من طرف أسماء عالمية كـ"غاستون غابوري" و"سام لحود" و "جوب بيير اميريس" و"كارلو جنتيلي"، بالإضافة إلى تخصيص إنتاجات سينمائية لفائدة أطفال المؤسسات التعليمية.
 
وشهد اليوم الأول من المهرجان الدولي، حفلا افتتاحيا احتضنته خشبة مسرح محمد الخامس بالرباط، قدم من خلاله فقرات متميزة، واستعرض مؤلفي ومخرجي الإنتاجات السينمائية المتنافسة، وضيوف شرف المهرجان من ممثلين ونجوم ومخرجين الذين عبروا البساط الأحمر. 
 
وفي اليوم الموالي تم عرض فيلم "المسيرة الخضراء" للمخرج يوسف بريطل، بمناسبة احتفال المغاربة بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال، حيث تمكن الجمهور مساء أمس من مشاهدته عبر شاشة العرض الكبرى قرب المركز التجاري المنال، فيما شهدت قبل ذلك كل من قاعات مسرح محمد الخامس، والنهضة وجيرارد فيليب عروضا لأفلام متنافسة في المهرجان، وورشات تقنية احتضنها معهد العالي للإعلام والاتصال.. .
 
كما خصصت التظاهرة الدولية عروضا للأطفال من 6 إلى 13 سنة، لمدة 45 دقيقة صبيحة اليوم السبت، فيما يستأنف المهرجان أنشطته، من خلال عرض الفيلم المغربي "هلا مدريد .. فيسكا بارصا" للمخرج عبد الإله الجوهري، الذي يضرب موعدا مع الجمهور الرباطي انطلاقا من الساعة 7 مساء عبر الشاشة الكبرى بحي المنال . 
 




في نفس الركن
< >

الخميس 24 نونبر 2022 - 20:33 مهرجان بويا يشعل شمعته التاسعة

الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 09:47 أدب العلامة وأضواء الأمل












MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار