Quantcast

2022 يوليوز 23 - تم تعديله في [التاريخ]

هل الحرب الروسية الأوكرانية في الطريق لوضع أوزارها؟

موسكو وكييف يتفقان على تصدير الحبوب من أوكرانيا.


العلم الإلكترونية - منصف واهيب 

توصلت روسيا وأوكرانيا يوم أمس الجمعة باسطنبول، إلى اتفاق يقضي بتصدير الحبوب والمنتوجات الزراعية انطلاقا من الموانئ الأوكرانية،، وذلك بتوقيع اتفاقية بين البلدين، بوساطة تركية ورعاية من الأمم المتحدة، وقع عليها كل من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ووزير البنى التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف بشكل منفصل، بعد أن رفضا الجلوس على طاولة واحدة.
 
وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه بدون هذا الاتفاق لن نتمكن من إعادة الاستقرار للأسعار، كما أشاد بالوساطة التي لعبتها تركيا.
 
وعبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن شكره للرئيسين الروسي والأوكراني، لتوصلهما لهذا القرار الذي سيمكن من حل الأزمة الغذائية العالمية، ولذلك دعا الاتحاد الأوروبي كل من روسيا وأوكرانيا إلى تنفيذ الاتفاقية في أقرب وقت.
 
ويعد هذا الاتفاق الأول من نوعه بين روسيا وأوكرانيا منذ اندلاع الحرب في فبراير الماضي، حيث يرى خبراء ومحللون سياسيون، أن هذه الخطوة إيجابية جدا لرفع الحصار على المواد الأساسية القادمة من الشرق، والتي كانت تغطي حاجيات العالم من قبل، ومناسبة لإعادة الهدوء بين البلدين من خلال اتفاقيات قادمة، قد تمهد لوضع الحرب الدائرة أوزارها. 
 
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار