Menu

وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان



توفي الرئيس الفرنسي الأسبق، فاليري جيسكار ديستان، اليوم الأربعاء، بعد صراع مع المرض وذلك في أحد مستشفيات مدينة تور وسط البلاد.





وبحسب وكالة "فرانس برس"، "توفي الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان"، مشيرة إلى أنه "كان يخضع للعلاج في مستشفى مدينة تور منذ منتصف شهر نوفمبر المنصرم".

وتم نقل رئيس الدولة الأسبق، وهو المنصب الذي شغله خلال الفترة ما بين العام 1974 و1981، إلى المستشفى بتور في 17 نونبر المنصرم بسبب “قصور في القلب”. فقد توفي “محاطا بأسرته” في مسكنه بأوثون في لوار-إي-شير، وفقا لما نقلته وسائل الإعلام الفرنسية.

وفي شتنبر الماضي، كان رئيس الجمهورية الأسبق قد نقل إلى مستشفى جورج بومبيدو في باريس، بسبب “التهاب طفيف في الرئتين”.

وكان آخر ظهور علني لفاليري جيسكار ديستان، أصغر رئيس للجمهورية الخامسة، عندما انتخب سنة 1974 عن عمر يناهز 48 عاما، في 30 شتنبر 2019 خلال جنازة الرئيس جاك شيراك في باريس.

وبعد ولايته الرئاسية، عين ديستان عضوا في المجلس الدستوري حتى وفاته. ولزمت الجمعية الوطنية دقيقة صمت تخليدا لذكراه.

ووفقا لصحيفة "ذا ستار"، كان جيسكار ديستان معروفا بنزعته لتحديث المجتمع الفرنسي خلال فترة رئاسته، بما في ذلك السماح بالطلاق بالتراضي وتقنين الإجهاض، وكان أحد مهندسي الاندماج الأوروبي.

 

العلم الإلكترونية - وكالات

 

الخميس 3 ديسمبر 2020
Hakima Louardi



مختصرات

​ضربة جديدة من "الإدارة الحالية في واشنطن" إلى "الصين"


في ضربة جديدة من إدارة الرئيس "دونالد ترامب" إلى "الصين" أعلن "مايك بوميو" وزير الخارجية الأمريكي، عن رفع الولايات المتحدة كل القيود التي فرضتها سابقا على تعاون بلاده مع "تايوان".
 

​سكان دوار "أحمد بن ايشو" يستغيثون

 
سكان دوار أحمد بن ايشو بعين حرودة ضواحي مدينة الداراللبيضاء يستغيثون بعد أن تعرضو للفيضان جراء الأمطار الأخيرة. المياه غمرت المنازل والمسؤولين نيام، والناس يبيثون في العراء والأطفال بدون ملابس ولا أكل. 
 

​«مولودية وجدة» يُقيلُ المدرب «عبد السلام وادو»


أعلن المكتب المديري لنادي «المولودية الوجدية لكرة القدم» أنه قد تم الانفصال قانونياً عن السيد عبد السلام وادو مدرب الفديق الأول لهذا النادي.
 

​إصابة السيدة الفرنسية الأولى بـ«كورونا» وشفاؤها

 
أفادت وسائل إعلام فرنسية اليوم السبت، بأنّ بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس إيمانويل ماكرون، أصيبت بفيروس كورونا، في 24 دجنبر الماضي، وأشارت إلى أن سيدة الإليزيه إستأنفت أنشطتها الطبيعية، بعد أن جاءت نتيجة فحص ثان للفيروس لها، "سلبية"، أي لم تعد مصابة بكورونا.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين