Quantcast
2022 غشت 30 - تم تعديله في [التاريخ]

3 ميداليات ذهبية يفوز بها المغرب في معرض كندا الدولي للاختراع

فاز المغرب، من خلال مختبر سمارتي لاب التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس EMSI، بثلاث ميداليات ذهبية والجائزة الكندية الخاصة في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار iCAN 2022، التي أقيمت في الفترة من 23 إلى 29 في تورونتون بكندا.


 
من خلال هذا الحدث العلمي العالمي الكبير الذي شهد مشاركة 81 دولة من جميع أنحاء العالم وتقديم أكثر من 700 اختراع وإبتكار في هذه النسخة التي سجلت رقما قياسيا جديدا من حيث المشاريع المعروضة وعدد الدول المشاركة في هذا الحدث الذي نظمته جمعية تورنتو الدولية للابتكار والمهارات المتقدمة '' (TISIAS)، بالتعاون مع ``الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين'' (IFIA)، والجمعيات العالمية للملكية الفكرية (WIIPA) ومبادرة الابتكار التعاونية (ICO).، تم تتويج  المدرسة المغربية لعلوم المهندس عبر مختبر البحث والتطوير والابتكار "SMARTiLab" مرة أخرى بميداليات ذهبية لابتكاراتها الثلاث التي تقدمت بها ويتعلق الأمر بنظام التنقيب البحري الذكي SIProM ونظام DONATE الذكي لجمع التبرعات المبتكرة ومشروع نظام التطهير الذكي UVC.
 
الميدالية الذهبية الأولى والجائزة الدولية الكندية الخاصة عادت لإختراع SIProM  هو عبارة عن  نظام تنقيب بحري ذكي ومتصل قادر على جمع ونقل البيانات البحرية والأرصاد الجوية والبيئية في الوقت الحقيقي.
 
أما الاختراع  الثاني DONATE فقد توج بالميدالية الذهبية في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار iCAN 2022  يعتبر كحل ضامن ذكي وفني ومبتكر ومتواصل يسمح بجمع التبرعات بطريقة ناجحة وجذابة، حيث تم تنفيذ الفكرة من قبل طالب هندسة بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس وتم تطويرها وتوحيدها واحتضانها بواسطة مختبر SMARTiLab التابع لـنفس المدرسة.
 
أما الميدالية الذهبية الثانية فقد عادت لإختراع الامسي المسمى "نظام ذكاء UV-C " ويهدف الابتكار المساهمة في مجال الصحة من خلال تطوير حل يسمح بالوقاية المنتظمة ضد الفيروسات أو البكتيريا أو غيرها ، بغض النظر عما إذا كانت مناطق وجودها في الماء أو الهواء أو على الأسطح أو بطريقة أخرى من خلال نظام ذكي يعتمد على تقنية  الأشعة فوق بنفسجية  UV-C. 


اختراعات المدرسة المغربية لعلوم المهندس التي فازت بالميداليات الذهبية الثلاث والجائزة الكندية الخاصة في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار iCAN 2022 هي نتاج لتفكير جماعي حول فكرة طرح المخترع (أستاذ باحث، طالب هندسة، دعم تقني). يتم تنظيم جلسات تفكير علمية وتقنية واجتماعات متكررة لوضع اللمسات الأخيرة على الفكرة، ويتم إجراء البحث على العديد من الوسائط للترويج للفكرة وقياس مدى نضج المشروع. SiPROM مثلا هو نتيجة مناقشة مع صياد بحري تقليدي والمشاكل البحرية المحيطة به، ومشروع نظام ذكاء UV-C هو نتيجة تفكير في مشكلة تم تصورها وتحديدها في غرف الإنعاش في مستشفى وطني، أما إبتكار DONATE فهي فكرة تحوم حول مشكلة تتضمن وضعًا إجتماعية في حالة أزمة مادية ومامدى إمكانية التضامن معها بروح فنية وهندسية.
 
تجدر الإشارة أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس تهتم بشكل كبير  بالبحث والتطوير والابتكار، حيث تقوم بمجهودات علمية كبيرة وطنيا ودوليا لحمل طموحات تمثيل المملكة المغربية في المحافل الدولية والرفع من مؤشر حضور المغرب في الترتيب الدولي، فالمدرسة المغربية للعلوم المهندس طورت عشرات الاختراعات التي ساهمت بشكل متواضع ولكن فعال في تطوير محفظة الملكية الفكرية المغربية وتحسين ترتيب المغرب في تصنيف الابتكار العالمي (التصنيف العالمي للابتكارات) حيث حصدت المدرسة على 83 جائزة وميدالية على المستويين الوطني والدولي. تم الحصول عليها خلال المشاركات البارزة في ICAN بكندا، وISIF من تركيا، وArchimedes of Russia، وINTARG of Poland ، وEuroInvent من رومانيا، وASIANINVENT من سنغافورة، وITE من المملكة المتحدة، وSLVI من الولايات المتحدة الأمريكية، وIDRIS من ماليزيا.

العلم الإلكترونية – وكالات

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار