Quantcast
مختصرات

انفتاح لافت.. السعودية تفتح أبوابها للكنيسة المصرية  31/01/2023


أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، في العدد الأخير من مجلة "الكرازة" الناطقة بلسان الكنيسة، والذي نشره المتحدث باسمها موسى إبراهيم على صفحته الموثقة في "فيسبوك" الإثنين 30 يناير 2023، أنها أقامت أول قداس لعيد الميلاد في السعودية بـ"رعاية كاملة من سلطات المملكة".
 
جدير بالذكر أن الكنيسة الأرثوذكسية المصرية يتبع لها العدد الأكبر من المسيحيين في مصر، وهي الكنيسة الأم التي تتبعها كنائس عديدة في عدد من دول العالم، وقالت الكنيسة إنه "في إطار العلاقة المتميزة بين مصر والسعودية، كلف البابا تواضروس الثاني (بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية)، الأنبا مرقس مطران (منطقة) شبرا الخيمة (مسؤول كنسي) بزيارة الأقباط المصريين المقيمين في السعودية".

ووفق ذات المجلة، هذه الزيارة "استمرت لمدة شهر، انتهت بإقامة قداس ليلة عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الشرقي مساء 6-7 يناير 2023، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المملكة".

كما أفادت بأن زيارة المسؤول الكنسي المصري شملت "مدن عدة في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية بإقامة القداسات وحضور أعداد كبيرة من الأقباط المصريين والإريتريين وممارسة كافة الصلوات والاجتماعات الروحية".

فيما شددت الكنيسة المصرية على أن الزيارة وما فيها تمت بـ"برعاية كاملة من السلطات السعودية". ووجهت الشكر للسفير السعودي في القاهرة أسامة النقلي، على "تسهيل إجراءات السفر للمطران والأب الكاهن المصاحب له".

يذكر أن زيارة المسؤول الكنسي ليست الأولى للسعودية، بل "التاسعة له منذ 2015، وتتم سنوياً لمدة أسبوعين أو أكثر في كل زيارة"، وفق الكنيسة.

فيما أشادت الكنيسة بالمملكة قائلة إن "السعودية وهي دولة عربية إسلامية شقيقة لنا في مصر، تشهد طفرة في التطوير والتقدم والازدهار والانفتاح"، مضيفة: "حفظ الله المملكة، وتحيا بلادنا مصر".

في حين أنه في 6 يناير 2018، قال البابا تواضروس الثاني في حوار متلفز، إن "السعودية تستقبل آلاف العاملين المصريين، بينهم مسيحيون". ورداً على تقارير صحفية آنذاك، أكد البابا أنه "تم بالفعل إقامة أول صلاة قداس في السعودية".

حيث أكد بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، تطلعه إلى بناء أول كنيسة في السعودية. وفي مقابلة متلفزة معه أبدى البابا تواضروس تطلعه إلى بناء أول كنيسة في السعودية، وقال: "لا أعرف طبيعة الظروف هناك، ولكن لم لا؟ ماذا يمنع؟ هناك دول عربية مجاورة يوجد بها كنائس". وأوضح أن السعودية تستقبل آلاف العاملين المصريين، وبينهم مسيحيون، ومن ثم فإن "توفير المملكة لأماكن عبادة لهم شيء جميل جداً".

فيما أشار إلى وجود كنائس للأقباط في مختلف الدول العربية، أبرزها الإمارات وسلطنة عمان والبحرين والكويت وقطر وغيرها. ويذكر أن الأنبا مرقس، مطران شبرا الخيمة (شمال القاهرة)، سبق أن أقام أول قداس مسيحي أرثوذكسي بالسعودية، في عام 2018.

عادةً ما تحظر السعودية إقامة كنائس بالمملكة لاعتبارات دينية، في ظل وجود الأماكن والمزارات الإسلامية المقدسة.

فيما تشهد المملكة انفتاحاً لافتاً، من مظاهره لقاء كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، مع البطريرك الماروني اللبناني بشارة الراعي، بالرياض في 14 نوفمبر 2017، خلال زيارة وُصفت حينها بـ"التاريخية". 

تعليق جديد















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار