Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS

AL Alam




الزهايمر

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الاثنين على أول دواء جديد لمرض الزهايمر منذ 20 عاما.
وتجاهل المسؤولون تحذيرات مستشارين مستقلين من أن العلاج الذي شهد جدلا طويلا لم يظهر أنه يساعد في إبطاء المرض المدمر للدماغ.
وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها منحت الموافقة على العقار الذي طورته شركة “بيوجن” لمرضى الزهايمر.
وهذا هو الدواء الوحيد الذي قال المنظمون الأمريكيون إنه من المحتمل أن يعالج المرض الأساسي بدلا من إدارة أعراضه مثل القلق والأرق. 
 

“باب المغاربة”

حاول مستوطنون إسرائيليون متطرفون، يوم الإثنين، تغيير اسم “باب المغاربة” بالحرم المقدسي،عبر وضع يافطة تحمل “اسم باب هليل” على المدخل الرئيس لباب المغاربة، وهو أحد الأبواب الرئيسية للمسجد الأقصى المبارك. ووضعت منظمة تسمى “نساء لأجل الهيكل”، لافتة عند مدخل باب المغاربة كُتب عليها “باب هليل”، في محاولة لتغيير اسم الباب، نسبة لمجندة إسرائيلية تدعى هليل أرئيل، قُتلت في مستوطنة “كريات أربع” بالخليل جنوب الضفة الغربية في عملية فدائية عام 2016. وتقدمت “رينا ديبورا أرئيل”، والدة المجندة الإسرائيلية القتيلة، وعضو مجلس إدارة منظمة “نساء لأجل الهيكل” المنضوية تحت ما يسمى “اتحاد منظمات المعبد” على وضع لافتة عند مدخل جسر باب المغاربة. رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس المحتلة وإمام المسجد الأقصى، 
 
عكرمة صبري، أوضح في حديث لصحيفة “العربي الجديد” اللندنية، أن ما جرى هو اعتداء مدان ومرفوض، ويندرج في سياق محاولات الاحتلال ومستوطنيه طمس معالم المدينة المقدسة ومسجدها الأقصى.
 

أدوية

فضح تقرير برلماني حديث، تغول شركات الأدوية التي تتحكم في ارتفاع أسعار الأدوية بالمغرب مقارنة مع دول الجوار، بل حتى ببعض الدول الغنية حيث يتجاوز 3 أضعاف مما كبد تكاليف إضافية للمرضى، وخزينة الدولة ولصناديق التغطية الصحية بلغت 292 مليون درهم للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي لوحده. تقرير مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمنظومة الصحية، والتي ترأسها الحبيب المالكي، أشار إلى أن نفقات الأدوية والمستلزمات الطبية 31.7 بالمائة، من إجمالي الإنفاق الصحي في عام 2010 مقابل 35.7 بالمائة، في عام 2006، وتبقى هذه التكاليف مرتفعة بالنظر إلى مستوى التنمية في البلاد.

تسعيرة

رغم أن غالبية النّاقلات العمومية لم تعد تلتزم بالإجراءات الاحترازية المعمول بها في حالة الطوارئ الصحية، من تباعد وتفادي الاكتظاظ، إلا أنها مازالت تفرض على المواطنين تسعيرات كانت قد طبقتها في “زمن كورونا”، إذ لم تقم معظم شركات النقل العمومي بمراجعة أسعار التذاكر المطروحة في السّوق.
وخلافا لسيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة التي قامت بمراجعة التسعيرات الموجهة إلى الزبائن فإن حافلات النقل العمومي مازالت تحتفظ بالعروض نفسها التي طرحتها خلال جائحة “كورونا”، حينما ألزمت الحكومة السائقين بخفض عدد الركاب مقابل الزيادة في ثمن التذكرة، وهو الأمر الذي أثار غضب مغاربة.
 

سيارات

بلغت صادرات قطاع السيارات تجاوزت 29,52 مليار درهم برسم أربعة أشهر الأولى من السنة الحالية، أي بتسجيل زيادة بلغت 62,6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2020، بحسب ما كشفه مكتب الصرف. وأوضح المكتب، في نشرته الخاصة بمؤشرات التجارة الخارجية في أبريل 2021، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع حجم مبيعات قطاع التركيب بنسبة 71,9 في المائة، وقطاع الكابلات (+50,4 في المائة)، وداخل المركبات والمقاعد (43 في المائة)، مشيرا إلى أن هذه الصادرات أعلى من تلك المسجلة خلال نفس الفترة من 2019. 
 

منحة

وجه طلبة الدكتوراه رسالة إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي -الناطق الرسمي باسم الحكومة-، السعيد أمزازي، يطالبونه فيها بالتعجيل بصرف منحتهم الجامعية. وطالب طلبة الدكتوراه، في رسالة تناقلوها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بتسريع عملية تمكينهم من المنحة الجامعية الخاصة بالتكوين وذلك بغية إكمال الأطاريح الجامعية في وقتها على أحسن وجه. وأوضحوا أن المنحة الجامعية “حق لجميع الطلبة المستوفين للشروط الاجتماعية والعلمية وهي السبيل الوحيد للارتقاء بالبحث العلمي في جامعاتنا المغربية على اعتبار أنها تمكن الطلبة من اقتناء المراجع والمصادر لاستكمال البحث العلمي”. :
 
 

عاجل.. وفاة الصحفي خالد الجامعي

علمت العلم الإلكترونية من مصادر مقربة أن الصحفي والحقوقي خالد الجامعي انتقل إلى جوار ربه صباح اليوم الثلاثاء 1 يونيو 2021 في عقده الثامن. 
 

مياه الشرب

تعيش عدد من الدواوير التابعة إداريا لقيادة إكنيون، بإقليم تنغير، على وقع “أزمة” متمثلة في النقص الحاصل في الماء الصالح للشرب؛ بسبب ندرته في بعض الدواوير، وضعف الشبكة في الدواوير الأخرى، حسب تصريحات متطابقة للساكنة المتضررة من الوضع.
 
أزمة الماء الصالح للشرب، التي بدأت بوادرها تظهر في مجموعة من الدواوير بالجماعة الترابية ، دفعت الساكنة المحلية إلى دق أبواب المؤسسات العمومية المختصة، خاصة الجماعة الترابية؛ باعتبارها المؤسسة المكلفة بتزويد الدواوير بهذه المادة الحيوية، وعدم وجود اتفاقية لتسيير المشروع من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب. 
 

بطاقة صحية

أعلن المكتب الوطني للمطارات إلزامية الإدلاء ببطاقة صحية من طرف المسافرين عند وصولهم إلى مطارات المملكة.
 
وكتب المكتب الوطني للمطارات على صفحته بـ”فيسبوك” أنه “يتعين على جميع الركاب القادمين إلى المملكة تقديم هذه الوثيقة بعد تعبئتها عبر موقعه الإلكتروني الرسمي”.
 
يتزامن هذا القرار المغربي مع قرار مماثل اتخذته دول أوروبية عدة، في إطار تخفيف الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس “كورونا”، مع تحسن الوضعية الوبائية.
 

استياء

ينتاب الاستياء عددا من المغاربة المقيمين بالخارج كلما فكروا في القيام بزيارة إلى وطنهم الأم، حيث تبقى الأسئلة معلقة دون أن يجدوا لها أجوبة أو حلولا واضحة تسمح لهم بشد الرحال من بلاد المهجر لقضاء العطلة الصيفية مع الأهل والأحباب بالمغرب.
 
ويرجع سبب الاستياء إلى بعض الإجراءات التي اعتمدتها السلطات المغربية لاستقبال القادمين من بلدان المهجر، خاصة ما يرتبط بضرورة “الاعتكاف” بالفنادق لمدة 10 أيام حين الوصول إلى المغرب، من أجل قضاء فترة الحجر الصحي للتأكد من الخلو التام من فيروس “كورونا” المستجد، مع ما يرتبط بذلك من تكاليف مالية وابتعاد آخر عن الأهل داخل الوطن الواحد.
 

السلطات الإسبانية تواجه المهاجرين بالرصاص المطاطي

قوات الحرس المدني والشرطة الاسبانية تستعمل الرصاص المطاطي و القنابل المسيلة للدموع لوقف الزحف البشري، فيما المهاجرون يرمون القوات بالحجارة

إنزال عسكري إسباني مكثف بحدود سبتة المحتلة

سلطات الاحتلال الإسباني بسبتة السليبة تقرر نزول الجيش بدباباته إلى السواحل والحدود الوهمية للثغر المحتل، تحسبا لأي تدفق بشري جديد

إطلاق أكثر من 1500 صاروخ باتجاه "إسرائيل" منذ بدء التصعيد


أعلن الجيش الإسرائيلي أن الفصائل الفلسطينية أطلقت أكثر من 1500 صاروخ باتجاه إسرائيل منذ بدء التصعيد على الحدود مع قطاع غزة يوم الاثنين الماضي.


وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن نحو 350 عملية إطلاق للصواريخ كانت فاشلة، وسقطت القذائف داخل قطاع غزة، مضيفا أن منظومة "القبة الحديدية" للدفاع الجوي تمكنت من اعتراض المئات من الصواريخ.

وحسب الجيش الإسرائيلي، فإن 180 صاروخا أطلقت باتجاه إسرائيل بعد الساعة السادسة من مساء الأربعاء، وأن "القبة الحديدية" اعترضت العشرات منها.

جدير بالذكر أن حركة "حماس" أطلقت وابلا من الصواريخ على إسرائيل في الأيام الأخيرة على خلفية المواجهات في القدس بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين المحتجين على تهجير عائلات الشيخ جراح.

وقصف الجيش الإسرائيلي مواقع داخل قطاع غزة، مما أسفر عن سقوط العشرات من القتلى ومئات الجرحى.



 


رويترز.. "بريطانيا" تفتح تحقيقا بشأن جائحة "كورونا"


تعتزم بريطانيا فتح تحقيق في العام 2022 بشأن إدارة أزمة جائحة "كوفيد-19".


وسيركز التحقيق وفق ما أعلنه رئيس الوزراء بوريس جونسون الأربعاء على سبب تكبد المملكة المتحدة أسوأ حصيلة وفيات في أوروبا، والبطء في فرض العزل العام في بادئ الأمر.


وقال جونسون في كلمة أمام البرلمان: "هذه العملية ستضع أفعال الدولة تحت المجهر".


وأقر جونسون ووزراؤه بأن هناك دروسا مستفادة من أسوأ كارثة صحة عامة تشهدها البلاد منذ عقود، لكنهم أشاروا إلى أن حملة التطعيم السريعة كانت دليلا على إحراز نجاحات.


وقد يحدد التحقيق وتقريره النهائي إرث جونسون السياسي، وسيؤثر في الناخبين قبل انتخابات عامة ينتظر أن تجرى قبل 2024 وفقا لموعد نشر نتائجه.


وواجه جونسون اتهامات من معارضيه بالبطء الشديد في الاستجابة للأزمة، لا سيما في البداية، والإخفاق في توفير معدات وقاية كافية، والتخبط في نظام الفحص والرصد.


وبلغت حصيلة الوفيات الرسمية في بريطانيا جراء الجائحة 127629، وهي الأسوأ في أوروبا، وخامس أعلى حصيلة عالمية.


وشهدت بريطانيا حتى الآن تطعيم 35.6 مليون شخص، أي أكثر من ثلثي السكان البالغين، بجرعة واحدة من اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19.
 


طائرات "إسرائيل" تدمر مقر الأمن الداخلي في "خان يونس"


أعلنت وزارة داخلية قطاع غزة أن الطائرات الحربية الإسرائيلية دمرت مقر جهاز الأمن الداخلي في محافظة خان يونس.


وقالت الوزارة في بيان لها إن "طائرات الاحتلال الإسرائيلي دمرت مقر جهاز الأمن الداخلي في محافظة خان يونس، بعد تدميرها مقري الجهاز في محافظتي غزة والشمال".
 


وزارة الأوقاف تعلن عن أول أيام عيد الفطر بالمغرب

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قبل قليل من يومه الأربعاء 12 ماي، عن أول أيام عيد الفطر بالمغرب. 

وأفادت في بلاغ، عن أن فاتح شهر شوال لعام 1442 ه، الذي هو يوم عيد الفطر، هو يوم غد الخميس 13 ماي 2021.

فرنسا قلقة" من الوضع في "الشرق الأوسط" وتدعو "الولايات المتحدة" للتدخل لوقف العنف


أعربت فرنسا اليوم الأربعاء، عن قلقها إزاء تطور الأحداث في الشرق الأوسط، داعية الولايات المتحدة إلى التحرك من أجل وضع حد للعنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال إن فرنسا "قلقة" من الوضع في الشرق الأوسط.

بدوره، دعا كليمونت بون وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، في لقاء عبر قناة "فرانس 2"، دعا الولايات المتحدة إلى أن تتدخل لوضع حد لاندلاع العنف الجديد بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكان موقع "أكسيوس" الإخباري، نقل في وقت سابق اليوم، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيرسل مبعوثا اليوم إلى تل أبيب وهو مساعد وزير الخارجية الأمريكي في الملف الفلسطيني -الإسرائيلي هادي عمرو، كما لفت الموقع إلى تنسيق أمريكي مع المصريين لتهدئة الأوضاع. 
 


رويترز.. "الجمهوريون" يعزلون "ليز تشيني" من منصبها بعد "انتقادها لترامب"


صوت الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي، على عزل النائبة ليز تشيني من منصبها، ردا على انتقادها للرئيس السابق دونالد ترامب حول مزاعم أدلى بها بأن الانتخابات الرئاسية سرقت.

وبعد أن تمت الإطاحة بها باعتبارها العضو الجمهوري رقم 3 في مجلس النواب في اجتماع مغلق، قالت إنه من المستحيل "تبني الكذبة الكبرى واحتضان الدستور في وقت واحد"، متعهدة بالكفاح من أجل إعادة الحزب إلى "مبادئه الأساسية المحافظة".

كما تعهدت بمنع ترامب من العودة إلى المنصب الرئاسي، قائلة: "سأفعل كل ما بوسعي لضمان عدم اقتراب الرئيس السابق مرة أخرى من المكتب البيضاوي".

يذكر أن تشيني، ابنة نائب الرئيس السابق ديك تشيني، واحدة من عشرة أعضاء جمهوريين في مجلس النواب صوتوا في يناير الماضي لعزل ترامب بتهمة التحريض على العصيان.

ولم يتضح بعد متى سيختار الجمهوريون في مجلس النواب بديلا لتشيني والذي يساعد في تطوير مواقف الجمهوريين بشأن التشريع ويساعد الأعضاء العاديين في مجموعة من القضايا.
 

"مارين لوبان" تدين إطلاق "حماس" صواريخ على "إسرائيل"


دان عدد من السياسيين اليمينيين الفرنسيين، اليوم الأربعاء، قيام حركة "حماس" الفلسطينية بإطلاق صواريخ من قطاع غزة على مدن إسرائيلية.


وقالت مارين لوبان، رئيسة حزب "التجمع الوطني" - حزب "الجبهة الوطنية" سابقا (أقصى اليمين) - ومرشحة الانتخابات الرئاسية لعام 2022، على صفحتها في "تويتر": "إن وابل الصواريخ التي أمطرتها حركة حماس على الأهالي المدنيين الإسرائيليين هو عمل غير مقبول. دعونا نأمل أن يجد الشعبان الإسرائيلي والفلسطيني الطريق إلى السلام".
 



وقدم العديد من أعضاء الحزب الجمهوري دعمهم لإسرائيل، ومنهم النائب الفرنسي عن هذا الحزب، إيريك سيوتي، الذي أعلن في تغريدة عبر حسابه في "تويتر" أن "مهاجمة إسرائيل هي مهاجمة الديمقراطية".


وحسب "سبوتنيك" ندد رئيس بلدية نيس، كريستيان إستروسي بشدة "بما تنشره الصحافة من أخبار كاذبة ومعلومات غير صحيحة حول إسرائيل".


كما نددت السياسية الفرنسية كونستانتين لاغريب، بهجمات "حماس" على إسرائيل، مؤكدة دعمها للأخيرة.
 


اليوم عيد الفطر في هذه الدول


أعلنت كل من السنغال والنيجر وساحل العاج ومالي أن أول أيام عيد الفطر المبارك هو يومه الأربعاء 12 ماي، في الوقت الذي تحتفل فيه معظم دول العالم الإسلامي بعيد الفطر، الخميس.

1 2 3 4 5 » ... 42