Quantcast
مختصرات

"بلينكن" يكرر رفض أمريكا أي "احتلال جديد" لقطاع غزة  23/02/2024


كرر وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" يومه الجمعة 23 فبراير، أن الولايات المتحدة ترفض أي "احتلال جديد" لقطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

وجاءت تصريحات بلينكن ردا على إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة لما بعد الحرب ضد "حماس" تلحظ استمرار "السيطرة الأمنية" لإسرائيل في الضفة الغربية والقطاع، حسب ما أفادت به "روسيا اليوم" نقلاً عن وكالة "أ.ف.ب".

وأوضح بلينكن في رده على سؤال خلال مؤتمر صحافي في بوينس آيرس، قائلا: "لم أطلع على الخطة لذا أتحفظ عن الإجابة".

وأضاف: "ينبغي ألا يحصل احتلال إسرائيلي جديد لغزة ويجب عدم تقليص أراضي القطاع"، وهما أمران يشكلان في رأيه "مبادئ أساسية" لمستقبل القطاع. 

هذا وأفادت هيئة البث الإسرائيلية، بأن بنيامين نتنياهو قدم للمجلس الوزاري الأمني المصغر، وثيقة مبادئ تتعلق بسياسة "اليوم التالي" للحرب في قطاع غزة. فيما رفضت وزارة الخارجية الفلسطينية الوثيقة التي قدمها، قائلة إنها تهدف لإطالة أمد الحرب وتنفيذ مخطط التهجير.

كما أفاد مرصد حقوقي بأنه رصد 6 مؤشرات رئيسية على مواصلة إسرائيل "جريمة الإبادة الجماعية" في قطاع غزة خلال 4 أسابيع من قرار محكمة العدل الدولية الذي ألزمها باتخاذ تدابير لمنع وقوع ذلك.

ومع دخول الحرب على غزة يومها الـ140، يتواصل القصف على مختلف محاور القطاع، في ظل استمرار المفاوضات للتوصل إلى هدنة وتبادل الأسرى. فيما أعلنت وزارة الصحة، مقتل 104 فلسطينيين خلال الساعات الـ 24 الاخيرة، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الضحايا ارتفع إلى 29514.

صاروخ من "حزب الله" يٍُخْرِجُ أحد أهم المصانع في إسرائيل عن الخدمة  21/02/2024


كشفت وسائل إعلام عبرية يومه الأربعاء 21 فبراير، عن إصابة مصنع تعبئة فواكه في بلدة ميتولا شمال إسرائيل، إثر صاروخ موجه أطلقه "حزب الله" من جنوب لبنان، خلف أضرارا فيه، حسب "روسيا اليوم".

وقال "كوبي كاتز" الرئيس التنفيذي لشركة التعبئة: "الشعور ليس جيدا، نحن غير قادرين على استعادة المصنع".

وأشار إلى أن "فاكهة ميتولة" من أهم المصانع في إسرائيل، فهو يزود إسرائيل والجيش بالفواكه ويعتبر مصنعا أساسيا".

هذا وأعلن "حزب الله" اللبناني الأربعاء، تنفيذ 10 عمليات ضد الجيش الإسرائيلي "بالأسلحة الصاروخية والمناسبة"، مؤكدا تحقيق إصابات مباشرة.

في حين أفاد مراسل "روسيا اليوم"، بمقتل طفلة وسيدة وإصابة 6 مدنيين آخرين، إثر غارة إسرائيلية على بلدة مجدل زون جنوبي لبنان.

وتستمر الاشتباكات المتقطعة بين حزب الله والقوات الإسرائيلية على الحدود اللبناني، منذ اندلاع الحرب في غزة، حيث أكد الحزب أن جبهة لبنان هي جبهة "مساندة لغزة".

الصين تُعَبِّرْ عن خيبة أملها الشديدة إزاء عرقلة أمريكا وقف إطلاق النار في غزة  21/02/2024


ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) نقلا عن مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون أن بكين عبرت عن "خيبة أملها الشديدة" إزاء عرقلة الولايات المتحدة مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية، حسب ما نقلته وكالة "رويترز".

واستخدمت الولايات المتحدة يومه الثلاثاء 20 فبراير، حق النقض (الفيتو) للمرة الثالثة ضد مشروع قرار للمجلس التابع للأمم المتحدة، ما عرقل مطلبا بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية. غير أنها تضغط على المجلس المكون من 15 عضوا للدعوة إلى وقف مؤقت لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

ونقلت "شينخوا" عن "تشانغ جون" قوله "تعبر الصين عن خيبة أملها واستيائها الشديدين من الفيتو الأمريكي".

وقال تشانغ "الفيتو الأمريكي يبعث برسالة خاطئة، ويدفع الوضع في غزة إلى مستوى أكثر خطورة"، مضيفا أن الاعتراض على وقف إطلاق النار في غزة "لا يختلف عن إعطاء الضوء الأخضر لاستمرار المذبحة".

انهيار جسر في هولندا  21/02/2024


قال مسؤولون هولنديون إن شخصين على الأقل قتلا وأصيب اثنان آخران حين انهار جسر قيد الإنشاء في هولندا، يومه الأربعاء 21 فبراير، وفق وكالة "أ.ف.ب".

وأوضحت هيئة السلامة الإقليمية الهولندية على منصة أكس: "وقع حادث صناعي أثناء بناء جسر.. ولسوء الحظ، أدى ذلك إلى مقتل شخصين وإصابة شخصين".

اتهام روسيا بالتورط في إتلاف سيارة وزير داخلية "إستونيا"  21/02/2024


تعتقد أجهزة الأمن الإستونية أن روسيا وراء إتلاف سيارتي وزير الداخلية لاوري لانيميتس وأحد الصحفيين العام الماضي، حسب وكالة "د.ب.أ".

وأعلن مكتب النائب العام في إستونيا في بيان له، إن السلطات الإستونية ألقت القبض على 10 أشخاص يشتبه في عملهم لصالح أجهزة الأمن الروسية.

وجاء في البيان الذي نقلته وكالة أنباء "بلومبرغ" أن أجهزة الأمن الروسية نسقت "عملية مختلطة" استهدفت الأمن القومي الإستوني.

 ويُزعم أيضا أن المشتبه بهم شوهوا نصبا تذكارية في الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وذكرت السلطات أن "العملية الهجينة ضد أمن جمهورية إستونيا" كانت تهدف إلى إثارة الخوف وبث التوتر في المجتمع الإستوني.

والأشخاص المحتجزون من مواطني روسيا وإستونيا، ويحمل بعضهم الجنسيتين. وسبق إدانة معظمهم جنائيا.

وذكر مسؤولو تالين أنهم تم تجنيدهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويعتقد أنهم تلقوا "مكافآت مالية معينة" مقابل ارتكاب هذه الأعمال.

واستدعت وزارة الخارجية في تالين القائم بأعمال السفارة الروسية واتهمت بلاده بشن حملة بالتزامن مع بدء الحرب في أوكرانيا.

ولي عهد بريطانيا يدعو لإنهاء الحرب في غزة في أقرب وقت ممكن  21/02/2024


دعا الأمير "ويليام" وريث العرش البريطاني، إلى وقف القتال في قطاع غزة في أسرع وقت ممكن، حسب وكالة "AP".

لم يصل البيان الصادر عن مكتبه في قصر كنسينغتون إلى حد الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة بينما يستعد مجلس العموم للتصويت على هذه القضية.

وقال ويليام: "في بعض الأحيان، عندما نواجه الحجم الهائل للمعاناة الإنسانية، يتم تسليط الضوء على أهمية السلام الدائم".

ومن غير المعتاد أن يقول أفراد العائلة المالكة أي شيء عن قضايا جدلية للغاية مثل الحرب في غزة خوفا من الانجرار إلى المناقشات السياسية. لكن ويليام استخدم لغة حذرة ركزت على الإنسانية العالمية بدلا من الانحياز إلى أحد الجانبين.

وأشار في بيانه الذي تم تعميمه يومه الثلاثاء 20 فبراير، إلى "التكلفة البشرية الفادحة" منذ الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر في منطقة غلاف غزة و"الحاجة الماسة لزيادة الدعم الإنساني لغزة".

وتحذر الأمم المتحدة من تفاقم مشكلة سوء التغذية في أجزاء من غزة في ظل إعاقة مرور شحنات المساعدات إلى القطاع. 

روسيا تنفي مزاعم أمريكية بالتخطيط لنشر أسلحة نووية في الفضاء  21/02/2024


قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إنه يعارض نشر أسلحة نووية في الفضاء كما نفى وزير الدفاع بشكل قاطع أي خطط لمثل هذا النشر، حسب ما أوردته وكالة وكالة "رويترز".

وقال مصدر مطلع لرويترز، يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة أبلغت الكونغرس وحلفاءها في أوروبا بمعلومات استخباراتية جديدة تتعلق بقدرات نووية روسية ومحاولات لتطوير أسلحة سيجري نشرها في الفضاء.

وذكر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو إن مزاعم الولايات المتحدة بشأن النوايا الروسية تهدف إلى تخويف المشرعين الأمريكيين ودفعهم إلى تخصيص أموال إضافية لمواجهة روسيا.

وأضاف بوتين أن أنشطة روسيا في الفضاء لا تختلف عن أنشطة الدول الأخرى، ومن بينها الولايات المتحدة.

البيت الأبيض يرى أن الوقت لم يحن بعد لوقف كامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة  21/02/2024


صرح "جون كيربي" منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، مساء يومه الثلاثاء 20 فبراير، بأن الإدارة الأمريكية ترى أن الوقت لم يحن بعد لوقف كامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال في إحاطة صحافية: "نحن لا نعتقد، وما زلنا لا نعتقد، أن هذا هو الوقت المناسب لوقف شامل ودائم لإطلاق النار، أي وقف لإطلاق نار سيترك حركة حماس في حكم قطاع غزة ويعفيهم من مسؤولية تحرير الرهائن".

وحسب "روسيا اليوم"، شدد كيربي على أن الولايات المتحدة تواصل إجراء "مفاوضات حساسة" تهدف إلى التوصل إلى اتفاقات بشأن إطلاق سراح المحتجزين المتبقين. وقال المسؤول: "إذا نجحنا، فسنكون قادرين على خفض مستوى العنف لفترة طويلة، أكثر من أسبوع، وفي المستقبل - ما يصل إلى ستة أسابيع".

وفي سياق متصل، أفشلت الولايات المتحدة بحق النقض (الفيتو) مجددا، مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة قامت أكثر من مرة بعرقلة قرارات في مجلس الأمن الدولي من شأنها أن توقف تنفيذ الخطط العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة. وكان استخدام حق النقض اليوم هو المرة الثالثة التي تمنع فيها الولايات المتحدة مشروع قرار منذ بدء الحرب في أكتوبر 2023.

عشرات القتلى في انهيار أرضي بأفغانستان  20/02/2024


قتل 25 شخصاً على الأقل، وأصيب ثمانية بجروح في انهيار صخري، نجم عن تساقط كثيف للثلوج شمال شرقي أفغانستان، على ما أعلنت وزارة إدارة الكوارث.

وحسب ما أوردته "وكالات"، اجتاح الانهيار الصخري قرية ناكري بوادي تاتين في نورستان، ليل الأحد، ما أدى إلى طمر منازل بالثلوج والركام الصخري.

وأوضح الناطق باسم الوزارة، جنان سايق، في مقطع مصور موجه لوسائل الإعلام: «بسبب الانهيار قتل 25 من مواطنينا، وأصيب ثمانية»، مؤكداً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أن الحصيلة قد ترتفع، وأضاف أن 15 إلى 20 منزلاً دمرت أو لحقت بها أضرار جسيمة.

وتؤخر الثلوج وصول فرق الإنقاذ، إذ إن إحدى الطرقات الرئيسية المؤدية للولاية مقطوعة.

ونورستان هي منطقة حدودية مع باكستان، تغطيها الغابات وجبال هندو كوش بشكل رئيسي. وتشهد المناطق الجبلية في شمال أفغانستان كل عام انهيارات ثلجية، في وقت تفتقر فيه أجهزة الطوارئ إلى المعدات اللازمة للإنقاذ.

وتأخر كثيراً تساقط الثلوج هذا العام في البلد المعتاد على فصول الشتاء القاسية بالمناطق الجبلية، في مؤشر جديد إلى التأثير القوي لظاهرة الاحترار المناخي، ففي منتصف يناير لم تكن كابل قد شهدت تساقط الثلوج، التي تأخرت شهراً ونصف الشهر. وتعد أفغانستان أحد أفقر البلاد في العالم، ويعيش نصف سكان البلاد تحت خط الفقر، بينما يعاني 15 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي.

زوجة المعارض "نافالني" تتهم "بوتين" بقتله  20/02/2024


اتهمت "يوليا نافالنايا" أرملة المعارض "أليكسي نافالني" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ"قتل" زوجها، متعهدة بمواصلة "عمله" في مقطع مصور تم تداوله على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ووفق وكالة "أ.ف.ب"، قالت في الفيديو المتداول: "قبل ثلاثة أيام، قتل فلاديمير بوتين زوجي أليكسي نافالني. قتل بوتين والد أطفالي".

وأضافت: "بذلك، أراد (بوتين) قتل أملنا وحريتنا ومستقبلنا".

وأكدت أن نافالني خلال سجنه "تعرض لسوء المعاملة وعُزل عن العالم لكنه لم يوقف" نضاله.

وأضافت نافالنايا: "عجزوا عن تحطيم زوجي لذا قتله بوتين".

ووعدت بالكشف عن هوية "الذي نفذ هذه الجريمة" وفي أي ظروف.

وشددت "سأواصل عمل أليكسي نافالني. سأواصل ذلك من أجل بلادنا، معكم. أدعوكم جميعا إلى الوقوف بجانبي (...) ليس مخجلاً أن نفعل القليل، بل من المخزي ألا نفعل شيئاً، من المخزي أن ندع أنفسنا نخاف".

ومضت تقول: "يجب أن نوحد صفوفنا لنوجه ضربة مشتركة لبوتين ولأصدقائه والقتلة الذين يريدون شل بلادنا".

وبعيد إعلان وفاة "نافالني" تحدثت "نافالنيا" وقد اغرورقت عيناها بالدموع، مطالبة بـ"معاقبة" بوتين.

1 2 3 4 5 » ... 297














MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار