Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS

AL Alam




ارتفاع 'الذهب' قبيل بيانات 'التضخم في أمريكا'


ارتفعت أسعار الذهب يومه الإثنين 13 سبتمبر، قبيل نشر بيانات اقتصادية أمريكية مهمة من بينها قراءات بشأن التضخم قد تملي مسار السياسة النقدية على مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي)، حسب ما أفادت به "وكالة رويترز".

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.33 بالمئة إلى 1793.30 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1700 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.17 بالمئة إلى 1795.10 دولارا.

وتترقب الأسواق المؤشر الشهري لأسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي، الذي سيصدر غدا الثلاثاء. ومن المنتظر أن تنشر أيضا بيانات مبيعات التجزئة لشهر أغسطس آب وأرقام الإنتاج هذا الأسبوع.

وقال بارت ميليك رئيس استراتيجيات السلع الأولية لدى تي دي سيكيوريتز إن تركيز مجلس الاحتياطي الاتحادي ينصب على التوظيف وإنه ليس قلقا بشأن التضخم مما يثير افتراضات باستمرار موقفه التيسيري وهو شيء إيجابي للذهب.
لكنه أضاف أنه "قد يكون من الصعب على الذهب تحقيق إنطلاقة" مع بقاء الدولار قويا وهو ما يبقي على اهتمام السوق بما سيفعله مجلس الاحتياطي في اجتماعه القادم في 21 و22 سبتمبر أيلول.

وينظر إلى الذهب على انه أداة للتحوط في مواجهة التضخم وانخفاض قيم العملات لكنه يتنافس أيضا مع العملة الخضراء على وضع الملاذ الآمن.

وسجل مؤشر الدولار أعلى مستوى في عدة أسابيع اليوم، وهو ما يزيد تكلفة المعدن الأصفر لحائزي العملات الأخرى.

وقالت لوريتا ميستر رئيسة فرع بنك الاحتياطي الاتحادي في كليفلاند يوم الجمعة إنها لا تزال ترغب في أن يبدأ البنك المركزي في تقليص مشتريات الأصول هذا العام، لتنضم إلى مجموعة من صانعي السياسات الذين لديهم وجهة نظر مماثلة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، هبط البلاديوم 2.6 بالمئة إلى 2083.50 دولارا للأوقية بينما ارتفع البلاتين 0.5 بالمئة إلى 960.00 دولارا، وزادت الفضة 0.14 إلى 23.75 دولارا.
 

المجلس الأعلى للحسابات يُطَالِبُ المرشحين بتقديم حسابات حملاتهم الانتخابية


طالب المجلس الأعلى للحسابات، وكلاء لوائح الترشيح والمترشحين خلال الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية الأخيرة، بتقديم حسابات حملاتهم الانتخابية (بيان مصادر التمويل وجرد المصاريف الانتخابية والجداول الملحقة به)، وإيداعها لدى المجلس داخل أجل 60 يوما من تاريخ الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية لاقتراع 8 شتنبر 2021. 

وبَيَّنَ بلاغ المجلس، أن هذه الدعوة تأتي طبقا لأحكام الفصل 147 من دستور المملكة الذي أناط بالمجلس الأعلى للحسابات مهمة فحص النفقات المتعلقة بالعمليات الانتخابية؛ وعملا بمقتضيات القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب والقانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية. 

وأفاد البلاغ، أن المجلس وضع رهن إشارة وكلاء لوائح الترشيح والمرشحين، منصة رقمية قصد إيداع حساباتهم، مشيرا إلى أن مراحل إيداع حساباتهم تبدأ بالتسجيل القبلي للمترشح عبر المنصة الرقمية “https://elections.courdescomptes.ma ”. 

ويضيف المصدر ذاته، في المرحلة الثانية يجب إدخال المعطيات المتعلقة بمداخيل الحملة الانتخابية ومصاريفها، ثم طبع نسخة من حساب الحملة الانتخابية وتوقيعها (يتضمن هذا الحساب بيان مصادر التمويل وجرد المصاريف والملحقات). وشدد البلاغ على ضرورة حجز موعد عبر الرابط المخصص لذلك، قصد إيداع الحساب المذكور، مرفقا بالوثائق المثبتة للمصاريف الانتخابية بكتابة الضبط بالمجلس الأعلى للحسابات أو بكتابة الضبط بأحد المجالس الجهوية للحسابات. 

ولفت البلاغ، إلى أن المجلس سينظم يوم 16 سبتمبر 2021، لقاء تواصليا عن بعد لفائدة الأطر المكلفة بالتدبير المالي والإداري والتواصل بالأحزاب السياسية والمنظمات النقابية حول كيفية إيداع حسابات الحملات الانتخابية من طرف المترشحين، والمقتضيات التشريعية والتنظيمية المؤطرة لعملية مراقبة صرف الدعم العمومي الممنوح لها. 


خبراء دوليون يؤكدون أن الجرعة الثالثة من "لقاح كوفيد-19" غير ضرورية


أكد خبراء من منظمة الصحة العالمية ووكالة الأغذية والأدوية الأمريكية أن الجرعة المعززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لجميع الفئات، غير مبررة في الوقت الراهن، حسب ما أفادت به "أ ف ب".

وكتب الخبراء في مجلة "ذي لانسيت" الطبية البريطانية أن هذه اللقاحات المحدودة العدد ستنقذ عددا أكبر من الأرواح البشرية إذا ما أعطيت إلى أشخاص يعتبرون معرضين جدا للإصابة بشكل خطر من كوفيد-19 ولم يتلقوا اللقاح بعد.

وأوضح الخبراء "أن البيانات الراهنة لا تظهر الحاجة إلى جرعات لقاح معززة للسكان عموما الذين تبقى فاعلية اللقاح عالية في صفوفهم حيال الأشكال الأخطر".

وبدأت بعض الدول تطعيم السكان بجرعة ثالثة معززة لبعض فئات المجتمع تشمل المسنين بعد ستة أشهر على تلقيحهم، والأشخاص الذين يعانون من مناعة ضعيفة.
 

شاحنة محملة بالأسلحة البيضاء ضبطت قرب مقر الحزب الديمقراطي في واشنطن


ضبطت شرطة مبنى الكونغرس الأمريكي شاحنة محملة بالأسلحة البيضاء بما فيها السكاكين ومنجل ومدية، قرب مقر اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي، حسب "نوفوستي".

وأوضحت الشرطة أن سائق الشاحنة يدعى دونالد كريغهيد (44 عاما)، وهو مواطن أمريكي من ولاية كاليفورنيا رصدت أجهزة الأمن شاحنته بلا لوحة قرب مقر الديمقراطيين.

وحسب بيان الشرطة لاحظ أحد ضباط الدورية بعد منتصف ليل الاثنين شاحنة Dodge Dakota تحمل صليبا معقوفا وغيره من رموز العنصرية البيضاء.

وأضافت الشرطة أن تفتيش العربة أسفر عن العثور على "سكاكين عديدة" بداخلها إلى جانب منجل ماشيتي وحربة، وهما محظوران في واشنطن العاصمة.

وقال كريغهيد إنه كان في "دورية"، كما أنه أطلق تصريحات عدة تعكس اعتقاده بتفوق العنصر الأبيض.
 

متظاهرون يلقون الملاعق أمام سفارة إسرائيل في واشنطن تضامنا مع "أسرى سجن جلبوع"


تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صور لتظاهرة أمام سفارة إسرائيل بواشنطن، عبر المتظاهرون فيها عن تضامنهم مع الأسرى الفلسطينيين بإلقاء الملاعق أمام السفارة.

الصور المتداولة تظهر مئات الملاعق الملقاة على مدخل مبنى سفارة إسرائيل، كإشارة رمزية إلى "عملية سجن جلبوع" التي حفر فيها الأسرى 6 نفقا من أرضية المعتقل فروا عبره.
 

بلاغ جديد من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني


أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن الشروع في بث دروس المراجعة والتثبيت من أجل تثبيت التعليمات التي اكتسبها المتعلمون خلال الموسم الدراسي الماضي، وضمان جاهزيتهم واستعدادهم لمسايرة ومواكبة المقررات الدراسية الجديدة.


وأنهت الوزارة، إلى علم جميع التلميذات والتلاميذ والأمهات والآباء وأولياء الأمور، أنه سيتم، ابتداء من يوم الإثنين 13 شتنبر 2021، الشروع في بث دروس المراجعة والتثبيت بالنسبة للأسلاك التعليمية الثلاثة ( الابتدائي والإعدادي والثانوي) عبر القنوات التلفزية ” الثقافية” و “العيون” و “الأمازيغية”.
 

ويتم بث هذه الدروس وفق البرمجة التالية: – العيون: تعمل على بث دروس موجهة إلى تلميذات وتلاميذ المستوى التعليمي الابتدائي من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 6 مساء ثم الأمازيغية : تخصص لبث دروس تهم المستوى التعليمي الثانوي الإعدادي من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 12 والنصف زوالا. في حين تقوم  الثقافية ببث دروس موجهة إلى تلميذات وتلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 06 مساء..


وتجدر الإشارة أن هذه الدروس المصورة يمكن الولوج إليها عبر تطبيق الهاتف الجوال TelmidTICE والبوابة الإلكترونية: http://telmidTICE.men.gov.ma. وستعمل الوزارة على الإعلان يوميا عن شبكة البرمجة التفصيلية لهذه الدروس الخاصة بكل قناة، وذلك من خلال بوابتها الإلكترونية الرسمية www.men.gov.ma وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي. 


ودعت الوزارة جميع الأمهات والآباء إلى الحرص على مواكبة أبنائهم في متابعة دروس المراجعة والتثبيت بشكل مستمر، فإنها تؤكد على أنها ستظل في تواصل مستمر معهم حول كل المستجدات المتعلقة بسير هذه العملية.
 


إسرائيل.. صفارات الإنذار تدوي في مدينة سديروت


أفاد موقع "روسيا اليوم" الإخباري بأن صفارات الإنذار دوت مساء الأحد 12 سبتمبر، في مدينة سديروت قرب غلاف غزة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن صفارات الإنذار دوت في المدينة، ما يشير إلى استهدافها بصواريخ.

وأشارت القناة "12" العبرية إلى أن منظومة القبة الحديدية اعترضت صاروخا واحدا أطلق من غزة نحو سديروت.
 

مصرع شخص على الأقل في تحطم مروحية جنوب فرنسا


أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أن شخصا واحدا على الأقل لقي مصرعه بتحطم مروحية تابعة للأمن المدني اليوم الأحد، قرب بلدة فيلارد دي لانس جنوبي البلاد، حسب "روسيا اليوم".

وكتب دارمانان في تغريدة: "أقدم التعازي لأسرة وزملاء الميكانيكي الذي توفي في حادث تحطم مروحية تدخّل كان على متنها 5 أشخاص. أعرب عن تضامني العميق مع الأسرة الكبيرة للأمن المدني وعمال الإنقاذ الجبلي".

وأشارت صحيفة "لوفيغارو" إلى أن المروحية كانت في مهمة إنقاذ.

والمروحية من طراز "إي سي 145" وكان على متنها 5 أشخاص هم عمال إنقاذ وطيار وفنّي.
 

بريطانيا تتخلى عن خطط إصدار تصاريح كورونا للأماكن المزدحمة


أعلن وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد أن السلطات قررت التخلي عن إجراء طلب تصريح كوفيد لدخول الملاهي الليلية والحانات وغيرها من الأماكن المزدحمة في البلاد، حسب "أسوشيتد برس".

وقال لشبكة "بي بي سي" إن الحكومة أوقفت هذه الفكرة، لكنها قد تعيد النظر في القرار إذا ارتفعت الإصابات بشكل كبير مرة أخرى.

وأضاف: "لقد نظرنا إلى الأمر بشكل صحيح وبينما يجب أن نحتفظ به كخيار محتمل يسعدني أن أقول إننا لن نمضي قدما في خطط تصاريح  كوفيد".

وتصريح كوفيد، وثيقة تثبت حصول حاملها على لقاح كورونا أو سلبية نتيجة اختباره أو أن لديه مناعة طبيعية بعد إصابته بالفيروس من قبل.
 

باكستان.. مصرع 14 شخصا بصاعقة


لقي ما لا يقل عن 14 شخصا مصرعهم وأصيب ثلاثة آخرون إثر صاعقة ضربتهم في جبال شمال غربي باكستان، وفق ما أفادت السلطات المحلية يوم الأحد.

وحسب "أ ف ب" ووقع الحادث في منطقة تورغار بإقليم خيبر بختنخوا الذي يشهد منذ الأربعاء هطول أمطار موسمية غزيرة وانهيارات أرضية.

وقال المتحدث باسم الإقليم كمران بانغاش، إن 14 شخصا على الأقل من عائلة واحدة قتلوا بعدما ضربت صاعقة منزلين مجاورين، مشيرا إلى أن بين القتلى خمسة أطفال وأربع نساء.

وتعتبر الأمطار الموسمية التي تستمر من يونيو إلى سبتمبر ضرورية لري المحاصيل وتأمين احتياطي المياه في شبه القارة الهندية، لكن في كل عام تتسبب الأمطار الغزيرة بضحايا ودمار.

وفي نوفمبر 2019 لقي 18 شخصا مصرعهم بصاعقة في منطقة ثار النائية والصحراوية جنوبي باكستان.
 

"معارضو الإجهاض" يخترقون موقع الحزب الجمهوري في تكساس


أكدت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية اليوم الأحد اختراق موقع الحزب الجمهوري المهيمن في ولاية تكساس.

ووفقا للشبكة، فإن الاختراق وراءه مجموعة هاكرز يطالبون بإلغاء قانون الإجهاض الذي تم تبنيه مؤخرا في الولاية، ويعتبر من أكثر القوانين صرامة في البلاد.

وتمكن المخترقون من حجب الموقع لساعات عديدة ونشروا صورا فاحشة وشعارات تتهم الجمهوريين بمحاولة "انتزاع حقوق المرأة".

وحسب "روسيا اليوم" دخل قانون جديد في تكساس حيز التنفيذ هذا الشهر، حيث يحظر إجراء عمليات الإجهاض بعد حوالي ستة أسابيع من الحمل.

ويمنع القانون عمليات الإجهاض بمجرد أن يتمكن الطبيب من اكتشاف نشاط قلب الجنين، والذي يحدث غالبا قبل أن تعرف الكثير من النساء أنهن حوامل، كما يمنح القانون المواطنين الحق في مقاضاة الأطباء الذين يجرون عمليات إجهاض بعد ذلك الوقت.
 

الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى الرئيس البرتغالي إثر وفاة الرئيس الأسبق جورج سامبايو


بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى مارسيلو ريبيلو دي سوزا، رئيس جمهورية البرتغال، وذلك إثر وفاة جورج سامبايو، الرئيس الأسبق لجمهورية البرتغال.

وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة الأليمة، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة للرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا، ولأسرة الراحل وللشعب البرتغالي.

ومما جاء في برقية جلالة الملك “لقد تلقيت ببالغ التأثر نعي جورج سامبايو، الرئيس الأسبق لجمهورية البرتغال، أحد الوجوه البارزة الملتزمة بالدفاع عن القضايا الإنسانية، والمشهود له بمساهماته في نصرة وتشجيع الحوار بين الثقافات والحضارات”.

وأضاف جلالة الملك “وإن المغرب ليحيي في الفقيد ذكرى رجل دولة كبير وصديقا مخلصا للمملكة، ساهم بكل فعالية في توطيد العلاقات المتميزة بين بلدينا”.
 

الديوان الملكي السعودي ينعي الأميرة "دلال بنت سعود بن عبد العزيز"


أعلن الديوان الملكي السعودي في بيان يومه السبت 10 سبتمبر، وفاة الأميرة  دلال بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود.

وقال في بيان "انتقلت إلى رحمة الله تعالى صاحبة السمو الملكي الأميرة / دلال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود، وسيصلى عليها يوم "الاثنين"، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض، حسب "واس".
 

إسرائيل تعتقل أسيرين آخرين من الأسرى الفلسطينيين الستة الهاربين


تمكن ‏الأمن الإسرائيلي من اعتقال أسيرين آخرين هما زكريا الزبيدي ومحمد العارضة في مرآب للسيارات جنوب الناصرة فجر اليوم.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح يومه السبت 10 سبتمبر، أن الشرطة تمكنت من اعتقال اثنين آخرين من الأسرى الفلسطينيين الستة الذين فروا، الأسبوع الماضي من سجن جلبوع، شديد التحصين.

وحسب صحيفة "هآرتس" قالت إنه تم إيقاف القيادي في حركة "فتح"، زكريا الزبيدي، والناشط في حركة "الجهاد الإسلامي" محمد العارضة وفق سكاي نيوز.

وأضافت أن الشرطة والجيش رصدا الزبيدي والعارضة في منطقة شمالي إسرائيل، وبعد ذلك وصلت قوة خاصة إلى المكان لتتولى عملية التأكد من وجودهما، ثم أوقفتهما.

وبذلك، يرتفع عدد الأسرى الفارين الذين جرى العثور عليهم إلى 4 من أصل 6.

وكانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت، مساء الجمعة، أنها عثرت على أول اثنين من الأسرى الفارين وهما يعقوب قادري، ومحمود عارضة.

واستنفرت إسرائيل قوى أمنية كبيرة للبحث  عن الأسرى، كما سيّرت طائرات بدون طيار ونصبت نقاط تفتيش على الطرق فيما عزز الجيش قواته في الضفة الغربية وانتشر في محيط مدينة جنين في شمال الضفة الغربية المحتلة التي يتحدر السجناء الستة من مخيمها وقراها.

وتمكن 6 أسرى فلسطينيين من حفر نفق من داخل السجن إلى خارجه، هربوا من خلاله في طريقة وصفت بالسينمائية، فجر الأحد الماضي، وشكل الأمر اختراقا أمنيا كبيرا، خاصة أن السجن كان يصنف بأنه واحد من أكثر سجون العالم تحصينا.

فرنسا تمنح جنسيتها لـ12 ألفاً من مكافحي كورونا


أعلنت الحكومة الفرنسية، يومه الجمعة 9 سبتمبر، منحها الجنسية لأكثر من 12 ألف شخص أجنبي من العاملين على الخطوط الأمامية لمكافحة كوفيد-19، في بادرة شكر لهم لقاء الخدمات التي أدوها خلال أزمة فيروس كورونا.

وحسب "أ ف ب" قالت مارلين شيايا، وكيلة وزارة الداخلية المسؤولة عن الجنسية، إن 16 ألف شخص تقدموا بطلبات لنيل جواز السفر الفرنسي العام الماضي بموجب برنامج خاص يسمح للعاملين في الخدمات الأساسية التقدم بعد قضائهم عامين في البلاد بدلاً من الأعوام الخمسة المطلوبة.

وأضافت أن 12,012 من هؤلاء أصبحوا الآن مواطنين فرنسيين.

ومن بين العاملين الآخرين المؤهلين للتقدم بطلبات للحصول على الجنسية، وفق هذا البرنامج، عمال النظافة ومقدمو الرعاية المنزلية والمربيات.

وقالت شيايا، في بيان، إن «هؤلاء الذين عملوا في المواقع الأمامية كانوا هناك لأجل الوطن. ومن الطبيعي أن يقوم الوطن ببادرة تجاههم».

وفي عام 2020 بلغ العدد الإجمالي للذين حصلوا على الجنسية الفرنسية 61,371 شخصاً.
 

تراجع الذهب مع صعود الدولار


تراجع الذهب يومه الخميس 9 سبتمبر، إذ أثر ارتفاع الدولار ومخاوف بشأن النمو العالمي على الاقبال على المخاطرة، في حين ترقب المستثمرون أي إشارات من بنوك مركزية كبيرة بعدما لمح صناع سياسات إلى دعمهم لتقليص إجراءات التحفيز في حقبة الجائحة، حسب "رويترز".

وبحلول الساعة 0634 بتوقيت جرينتش انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1788.11 دولار للأوقية (الأونصة) ليحوم قرب أدنى مستوى في أسبوعين بلغه في الجلسة السابقة.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 1789.70 دولار للأوقية بينما استقر الدولار، وهو ملاذ آمن منافس للذهب، بعدما صعد لثلاثة أيام متتالية.

وتترقب الأسواق قرار السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي في الساعة 1145 بتوقيت جرينتش إذ من الممكن أن يتخذ خطوة رمزية نحو تخفيف المساعدات الاقتصادية الطارئة مع التأكيد في الوقت نفسه على استمرار الدعم السخي في الأعوام القادمة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 0.3 بالمئة إلى 23.88 دولار للأوقية.

وزاد البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 2256.69 دولار للأوقية.

وتراجع البلاتين إلى أقل مستوى في ثلاثة أسابيع تقريبا عند 971.49 دولار للأوقية وسجل في أحدث تداول له انخفاضا بنسبة 0.5 بالمئة عند 975.17 دولار للأوقية.
 

منظمة الصحة العالمية تجدّد معارضتها للجرعات المعززة ضد كورونا


طلبت منظمة الصحة العالمية مجددا أمس الأربعاء عدم تلقي الأشخاص الذين تم تلقيحهم ضد كوفيد-19 جرعات معززة حتى يتسنى إرسال اللقاحات إلى البلدان الفقيرة التي تمكنت فقط من تحصين جزء صغير من سكانها، حسب "أ ف ب".

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي "حاليا لا نرغب في أن نرى استخدامًا معممًا للجرعات المعززة للأشخاص الذين أنهوا تطعيمهم وهم بصحة جيدة".

وأضاف بغضب "لن أبقى صامتا عندما تعتقد الشركات والدول التي تتحكم في الإمدادات العالمية للقاحات أن فقراء العالم يجب أن يكتفوا بالفتات".

مطلع أغسطس، أراد مدير منظمة الصحة العالمية إصدار قرار بتجميد إعطاء الجرعات المعززة حتى نهاية سبتمبر، لكن الكثير من الدول الغنية عارضته علنًا وأطلقت حملتها لبدء إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح.

ومع ذلك، دعا تيدروس أمس الأربعاء إلى "تمديد قرار الوقف على الأقل حتى نهاية العام 2021 للسماح لكل دولة بتلقيح 40% على الأقل من سكانها".

وجدّدت واشنطن أمس الأربعاء رفضها نداء منظّمة الصحة العالمية، مؤكّدة على لسان المتحدّثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أنّه على عاتق الرئيس جو بايدن "مسؤولية القيام بكلّ ما بوسعه لحماية الناس في الولايات المتّحدة".

وشدّدت ساكي على أنّ إعطاء جرعة معزّزة في الدول الغنية لا يمنعها من التبرّع بلقاحات للدول الفقيرة. وقالت "نحن نقوم بكلا الأمرين معاً (إعطاء جرعة معزّزة والتبرّع بلقاحات للدول الفقيرة)، ونعتقد أنّه يمكننا القيام بكلا الأمرين معاً وسنواصل القيام بكلا الأمرين معاً".

وتدين منظمة الصحة العالمية باستمرار صعوبات حصول البلدان الفقيرة على اللقاحات.

وأضاف أن "الأهداف العالمية لمنظمة الصحة العالمية تبقى مساعدة كل بلد على تحصين 10% على الأقل من سكانه بحلول نهاية الشهر و40% على الأقل بحلول نهاية العام و70% من سكان العالم بحلول منتصف العام المقبل".

كذلك، أشار إلى أنه شارك في الاجتماع الأخير لوزراء صحة مجموعة العشرين في 5 و6 سبتمبر في روما: قائلا "أكدوا لي أنهم سيبذلون قصارى جهدهم لتأمين اللقاحات اللازمة لبلوغ هدف 40% بحلول نهاية العام الحالي".

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية أيضًا إنه "ذهل" لتصريحات أوساط صناعة الأدوية التي أشارت الثلاثاء إلى أن إنتاج اللقاحات المضادة لكوفيد سيكون قريبًا أكثر من كافٍ لضمان التطعيم للجميع.

قال تيدروس "في الواقع لطالما كان للمصنعين القدرة ليس فقط على تلقيح مجموعاتهم التي تحظى بالأولوية ولكن في الوقت نفسه لدعم تطعيم المجموعات نفسها في جميع البلدان".

وأوضح "لدينا الحلول لوقف انتقال (الفيروس) وإنقاذ الأرواح. لكن هذه الحلول ليست مستخدمة بشكل جيد ولا يتم تقاسمها بشكل جيد".

وأسف لأن الدول الغنية لم تعط سوى 15% من المليار جرعة التي وعدت بها. قال "لا نريد المزيد من الوعود. نريد اللقاحات فقط!".
 

فرنسا.. إطلاق أول قطار في العالم يعمل بالهيدروجين


أطلقت شركة ألستوم الفرنسية قطار "آي لينت" الكهربائي، الذي يشتغل بالهيدروجين وفق تكنولوجيا هي الأولى من نوعها في العالم.

وقد قام القطار برحلته الأولى في فرنسا يوم الاثنين الماض في فالنسيان شمال البلاد، في تجربة تسلط الضوء على هذه التكنولوجيا التي ستساهم في التحرر من الديزل والسير على خطوط غير مكهربة.
 

بعد الإنقلاب.. المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تعلق عضوية غينيا


علقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" خلال قمة استثنائية لها عضوية غينيا في المجموعة على خلفية الانقلاب العسكري الذي وقع في البلاد يوم 5 سبتمبر.

وقال "ألفا باري" وزير خارجية بوركينا فاسو حسب "رويترز"، إن الدول الأعضاء في المجموعة طالبت خلال القمة الافتراضية، اليوم الأربعاء، بعودة غينيا إلى النظام الدستوري وإطلاق سراح الرئيس المعزول ألفا كوندي فورا.

واتفق زعماء دول غرب إفريقيا على إرسال بعثة رفيعة المستوى إلى غينيا يوم الخميس. وبعد انتهاء عمل البعثة ستعيد المجموعة النظر في موقفها بشأن غينيا.

ولم يتم الإعلان عن أي عقوبات اقتصادية ضد غينيا في الوقت الحالي، خلافا لما كان مع مالي التي شهدت انقلابا عسكريا في أغسطس 2020.

وكانت مجموعة من العسكريين بقيادة الضابط مامادي دومبويا قد أعلنت عن الإطاحة بالرئيس ألفا كوندي الذي كان يقود البلاد منذ 2010، وحل الحكومة وتعليق العمل بالدستور. كما تعهد العسكريون بإجراء مشاورات لتشكيل حكومة انتقالية دون تحديد أي موعد لحدوث ذلك.
 

شاب مصري يتوقع وفاته في رسالة مصورة تثير مواقع التواصل


انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي رسالة غامضة تركها شاب مصري قبيل وفاته، أثارت جدلاً واسعاً لكونها تحمل توقعاً من الشاب بدنوُّ أجله.

حيث طلب الشاب، من أقاربه وأصدقائه مسامحته على أي خطأ ارتكبه في حقهم.

وقال الشاب في رسالته المصورة: «أنا عارف إني هموت قريب». 
 

1 2 3 4 5 » ... 51