Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS

AL Alam




ندوة دولية بطنجة

انطلقت صباح اليوم الإثنين أشغال الندوة الدولية حول الأساس التشريعي لرقمنة الإجراءات القضائية.
 
الندوة تأتي تماشيا مع المجهودات المبذولة من طرف الحكومة المغربية لتحقيق مشروع الإدارة الإلكترونية الرامي إلى انخراط جميع المرافق العمومية في التحول الرقمي لتحقيق الفعالية والشفافية في علاقتها بالمرتفقين ومن هذه المرافق مرفق وزارة العدل ومايعرفه من جهود كبيرة لتنزيل مضامين المخطط التوجيهي للتحول الرقمي الذي أعدته وزارة العدل وشريكيها المجلس الاعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة كخيار استراتيجي من أجل تحقيق العدالة الرقمية.

تراجع تهديد بحدوث تسونامي في المحيط الهادئ


بدأ التهديد بحدوث موجات مد عالية "تسونامي" في أنحاء المحيط الهادئ نتيجة انفجار بركاني ضخم تحت البحر، في الانحسار يومه الأحد 16 يناير، حسب ما أفادت به "أسوشيتد برس".

وأظهرت صور الأقمار الصناعية الانفجار المذهل الذي حدث مساء السبت، مع تصاعد عمود من الرماد والبخار والغاز على شكل عش الغراب فوق مياه المحيط الهادئ الزرقاء، وأمكن سماع دوي صوت مرتفع في مناطق بعيدة مثل ألاسكا.

وفي دولة تونغا الصغيرة، تسبب الانفجار في حدوث موجات تسونامي ارتطمت بالشاطئ ودفعت المواطنين إلى الإسراع إلى الأراضي المرتفعة.

وأدى الانفجار البركاني إلى انقطاع الإنترنت عن تونغا، وحتى المواقع الحكومية والمصادر الرسمية الأخرى ظلت بدون تحديث إلى ما بعد ظهر الأحد.

وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، إنه لم ترد حتى الآن أي تقارير رسمية عن وقوع إصابات أو وفيات في تونغا، لكنها لفتت إلى أن السلطات لم تتواصل بعد مع بعض المناطق الساحلية والجزر الأصغر.

كما أوضحت أن أضرارا كبيرة لحقت بالقوارب والمتاجر على طول ساحل تونغا. وقالت إن طبقة كثيفة من الغبار البركاني غطت العاصمة نوكو ألوفا، ما أدى إلى تلويث إمدادات المياه ونقص شديد في المياه العذبة.

وقالت وكالات إغاثة إن الرماد الكثيف والدخان دفعا السلطات إلى مطالبة المواطنين بوضع الكمامات وشرب المياه المعبأة في زجاجات.

وقالت أرديرن إن نيوزيلندا لم تتمكن من إرسال طائرات استطلاع فوق تونغا يوم الأحد بسبب سحابة الرماد التي بلغ ارتفاعها 19 ألف متر، لكنها تأمل في المحاولة مرة أخرى الاثنين، لتتمكن من ارسال طائرات وسفن إمداد.
 

هذا ما كشفته لندن حول محتجز الرهائن في "حادث كنيس تكساس"


أكدت حكومة المملكة المتحدة أن الشخص الذي احتجز عددا من الرهائن داخل كنيس يهودي في ولاية تكساس الأمريكية كان يحمل الجنسية البريطانية.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" عن متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قوله إن الحكومة "على دراية بوفاة مواطن بريطاني في تكساس وعلى تواصل مع السلطات المحلية بهذا الصدد".

وسبق أن ذكرت تقارير إعلامية أن منفذ عملية احتجاز الرهائن الذي قتل لاحقا كان يتحدث بلكنة بريطانية، وتم توثيق ذلك في بث حي من الكنيس الواقع في مدينة كوليفيل.

وأكد الوكيل الخاص لمكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (FBI)، مات ديسارنو، أن التحقيقات في القضية مستمرة وأن المكتب يتعاون مع شرطة لندن في هذا الشأن، وفقا لصحيفة "ديلي ميل".

واحتجز الشخص الذي أعلنت السلطات الأمريكية أنها حددت هويته ولم يتم الكشف عنها بعد أمس في الكنيس أربعة رهائن بينهم حاخام وحرر أحدهم لاحقا ولقي مصرعه خلال اقتحام المبنى من قبل فريق للقوات الخاصة.

وطالب محتجز الرهائن السلطات الأمريكية بالإفراج عن العالمة الباكستانية عافية صديقي التي حكم عليها بالسجن 86 عاما في الولايات المتحدة عام 2010 بتهمة التواطؤ مع تنظيم "القاعدة" ومحاولة قتل جندي أمريكي في أفغانستان. 
 

الكويت تفرج عن طيار سجن بسبب تغريدة على "تويتر"


أفرجت سلطات الكويت يومه الأحد 16 يناير، عن الكابتن طيار أحمد عاشور بعد إدانته على تغريدات نشرها عبر حسابه على "توتير".

ونشرت وسائل إعلام كويتية مقاطع فيديو تظهر لحظة الإفراج عن عاشور وسط ترحيب كبير من ذويه.

وحسب وسائل إعلام كويتية فإن الإفراج لم يأت بكتاب عفو أو مرسوم بل جاء بعد انقضاء عقوبة السجن كاملة دون أي وساطات أو تدخلات من النواب أو أي شخصيات كويتية.

وسجن عاشور بعد تغريدة انتقد فيها عملية "عاصفة الحزم" التي أطلقتها السعودية ضد الحوثيين في اليمن.
 

الأمير "هاري" في معركة قانونية لدفع تكاليف حمايته


قدم الأمير هاري، طعنا ضد قرار وزارة الداخلية البريطانية بعدم السماح له شخصيا بدفع تكاليف حماية الشرطة لنفسه ولعائلته أثناء وجوده في المملكة المتحدة.

وحسب "ذا غارديان" قال ممثل قانوني عن الأمير، إن "هاري يريد إحضار ابنه آرتشي وابنته ليليبت للزيارة من الولايات المتحدة، لكنه وعائلته "غير قادرين على العودة إلى منزله لأنه خطير للغاية.

ويأتي ذلك في أعقاب حادث وقع في لندن في صيف عام 2021 عندما تعرض أمنه للخطر بعد أن طارد مصورون سيارته أثناء مغادرته مناسبة خيرية.

وقال الممثل القانوني لهاري إن "الدوق يريد تمويل الأمن بنفسه، بدلا من مطالبة دافعي الضرائب بسداد الفاتورة"، حيث يرى الأمير أن "فريق الحماية الخاص به في الولايات المتحدة ليس لديه ولاية قضائية كافية في الخارج أو الوصول إلى معلومات المخابرات البريطانية اللازمة للحفاظ على أمان عائلة ساسكس".

وقال الممثل القانوني للدوق في بيان لوكالة "PA"،  "ستظل المملكة المتحدة دائما منزل الأمير هاري ودولة يريد أن تكون زوجته وأطفاله آمنين فيها، ومع عدم وجود حماية الشرطة، تأتي مخاطر شخصية كبيرة للغاية".

وأضاف الممثل: "يمول دوق ودوقة ساسكس شخصيا فريقا أمنيا خاصا لعائلتهما، ومع ذلك لا يمكن للأمن أن يكرر الحماية الشرطية اللازمة أثناء وجوده في المملكة المتحدة.. في غياب مثل هذه الحماية، لن يتمكن الأمير هاري وعائلته من العودة إلى منزله".

وقال ممثلوه القانونيون إن الترتيبات المتخذة لا تمنح الأمير مستوى الحماية الذي يحتاجه أثناء زيارته لبريطانيا، مؤكدين أن الحكومة رفضت في السابق عرضين لدفع تكاليف حماية الشرطة، وأن الهدف من تلك القرارات الحكومية غامض وغير متسق، وفشل في مراعاة المخاطر الكاملة".
 

زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شمال اليونان


أكدت هيئة معنية برصد الزلازل في اليونان أن زلزالا تزيد قوته عن خمس درجات على مقياس ريختر هز يومه الأحد 16 يناير، شمال البلاد.

وحسب "روسيا اليوم"، أكد معهد جيوديناميكيا التابع للمرصد الوطني في أثينا أن زلزالا بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر وقع في بحر إيجه قبالة سواحل اليونان، على بعد 20 كلم عن جبل آثوس و132 كلم عن ثاني أكبر مدن البلاد سالونيك، في الساعة الـ11.48 بالتوقيت المحلي.

وتقع بؤرة الزلزال، حسب بيانات المعهد، على عمق 19 كلم تحت سطح الأرض.

وبعد نحو نصف ساعة رصد في المنطقة نفسها زلزالا آخر بقوة 4.5 درجة.

ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار مادية جراء الزلزال.
 

مصرع 10 مدنيين بهجوم في بوركينا فاسو


لقي عشرة مدنيين على الأقل مصرعهم السبت بهجوم نسب إلى "جهاديين" واستهدف قرية في شمال بوركينا فاسو، حسبما أفادت مصادر أمنية ومحلية لوكالة "فرانس برس" يومه الأحد 16 يناير.

وقال مصدر أمني إنه صباح السبت "شن مسلحون مجهولون هجوما داميا على قرية نامسيغيان في إقليم بام"، موضحا أن "الحصيلة الأولية التي سجلت أمس (السبت) بلغت نحو عشرة قتلى مدنيين".

وأشار إلى أنها مرشحة "للارتفاع" لأن "عائلات لا تزال تفتقر الى معلومات عن بعض أفرادها".

وتحدث أحد سكان المنطقة عن حصيلة أولية تبلغ تسعة قتلى على الأقل، لافتا إلى "خسائر مادية جسيمة بعد إحراق محال ومتاجر".

واضاف أن "الإرهابيين بقوا لساعات عدة في القرية حيث نهبوا ودمروا"، موضحا أن "المهاجمين عمدوا مسبقا إلى تخريب خطوط الهاتف بحيث بات التواصل مستحيلا".
 

إيران.. انفجار وحريق ضخم في طهران


وقع انفجار في مجمع صناعي بمحافظة قزوين غرب العاصمة الإيرانية طهران، دون معرفة أسبابه حتى الآن.

وعلمت "روسيا اليوم"، أن "الانفجار الذي وقع في مجمع صناعي بمحافظة قزوين أدى لحريق هائل تعمل قوات الدفاع المدني على إخماده".

ولم يتم الإعلان بعد عن أسباب الانفجار وعدد الإصابات المحتملة.
 

مهاجرون

كشف المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج، التابع لوزارة الداخلية، أن 3 ملايين و344 ألف و716 مهاجر يحملون تصريحا بالإقامة في فرنسا، 42.8 بالمائة منهم من دول شمال إفريقيا. وبحسب تقرير حول أرقام الهجرة في العام 2020، الصادر عن المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج، فإن 554 ألف و378 مهاجر مغربي حصلوا على تصريح بالإقامة في فرنسا، مقابل 546 ألف و367 في 2019، أي بزيادة 1.5 بالمائة. وتصدر المهاجرون الجزائريون القائمة، حيث حصلوا على 622 ألف و931 تصريح بالإقامة في فرنسا سنة 2020، في حين حل التونسيون في المركز الثالث بـ252 ألف و914 مهاجر، و63.5 بالمائة من هذه التصاريح صالحة لمدة لا تقل عن 10 سنوات فقط.
 
 

أدوية «كورونا»

نفت وزارة الصحة، أخبارا مغلوطة تفيد تسجيل نقص مفرط وانقطاع في الصيدليات للأدوية المستعملة ضمن بروتوكول علاج حالات الإصابة بـ ”كورونا”، مضيفة أن مثل هذه الادعاءات من شأنها خلق الذعر والبلبلة في صفوف المواطنات والمواطنين وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في بلاغ لها، إن الأدوية الأساسية الموصوفة للاستعمال ضمن البروتوكول العلاجي لحالات الإصابة بكوفيد-19 ومنها “الكلوروكين” و”الأزيتروميسين” و”الزنك” وفيتامين “سي”وفيتامين “دي” و”الباراسيتامول” و”الهيبارين” موجودة بشكل يغطي الطلب. وبالنسبة للخصاص في بعض أدوية الزكام، فقد أكدت الوزارة، أن هناك العديد من الأدوية الجنيسة التي تصنع محليا كفيلة بتغطية هذا النقص. وذلك في إطار حث وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على تشجيع الصناعة المحلية والأدوية الجنيسة.

بنوك إسلامية ..

تعرف البنوك الإسلامية التشاركية تباطؤًا في نشاطها في المغرب بعد أربع سنوات من الوجود، رغم الطلب المرتفع على خدماتها خاصة خلال السنوات الأخيرة. ونشر موقع “سويس أنفو” تقريرا يستعرض فيه أسباب هذا الركود، مشيرا إلى أن هذا التراجع يعزى بداية إلى الآثار الاقتصادية المترتبة عن جائحة “كورونا”، إضافة للطلب المرتفع على خدماتها والذي يتجاوز ثلاثة أضعاف الأموال التي تديرها هذه الأبناك. وذكر الموقع السويسري أن هذا النوع من الكيانات المصرفية ظهر في السبعينيات في آسيا والخليج الفارسي، وبدأ خدماته في المغرب سنة 2017 بهدف تلبية الطلب المتزايد للمغاربة المتحمسين للامتثال لتعاليم الإسلام في مواردهم المالية وعملياتهم المصرفية. 

البنك الدولي يتوقع "نمو اقتصاد المغرب"


أفاد البنك الدولي، في توقعات أصدرها، بأنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد المغربي بنسبة 3.2 في المائة في 2022.

وأشار البنك الدولي، في أحدث تقرير له حول “الآفاق الاقتصادية العالمية”، إلى أن نسبة نمو الاقتصاد المغربي ستصل إلى 3.2 في المائة خلال هذه السنة، نتيجة لانخفاض الإنتاج الفلاحي.

وبالنسبة لسنة 2021، أشار المصدر ذاته إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للمغرب ارتفع بنسبة 5.3 في المائة، بعد انكماش بنسبة ناقص 6.3 في المائة في 2020.

وسجلت المؤسسة المالية أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شهدت “تعافيا اقتصاديا قويا” في النصف الثاني من عام 2021، عاد خلالها الناتج إلى مستوياته التي كانت سائدة قبل الجائحة في بعض الاقتصادات، مشيرة إلى أن الأداء الاقتصادي كان متفاوتا فيما بين بلدان المنطقة بسبب الاختلافات في شدة الجائحة وآثارها.

وتوقع البنك الدولي أن يسجل معدل النمو العالمي تراجعا ملحوظا من 5.5 في المائة في 2021 إلى 4.1 في المائة في سنة 2022، و3.2 في المائة في 2023، مع تأثير إنهاء تدابير الدعم على مستوى سياسات المالية العامة والسياسات النقدية في أنحاء العالم.

وفي ظل تعافي القطاعات التي تتطلب مستوى مرتفعا من التعامل مع الجمهور، وانحسار تخفيضات إنتاج النفط، والدعم الذي أفرزه زخم بيئة السياسات التيسيرية بشكل عام، من المتوقع، حسب البنك الدولي، أن يتسارع معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 4.4 في المائة في 2022، وهو تعديل بالزيادة لمستواه الذي كان متوقعا في يونيو 2021، وأن يتراجع إلى 3.4 في المائة في 2023.

وأشار البنك الدولي إلى أنه من المتوقع أن تتسع الفجوة في متوسط نصيب الفرد من الدخل بين المنطقة والاقتصادات المتقدمة خلال الفترة التي تغطيها التنبؤات.

ومن المتوقع، حسب البنك، أن تستفيد البلدان المصدرة لمنتجات الطاقة من ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي وزيادة الإنتاج، مشيرا إلى أن الآفاق المستقبلية أيضا قد تحسنت على المدى القصير للبلدان المستوردة للنفط.

من جهة أخرى، أفاد البنك الدولي بأنه قد تؤدي موجات جديدة لجائحة كورونا، والاضطرابات الاجتماعية، وارتفاع مستويات المديونية في بعض البلدان، والصراعات، إلى تقويض النشاط الاقتصادي في منطقة “مينا”.

وأضاف أنه نظرا لأن نسبة الحاصلين على التلقيح الكامل من السكان في المنطقة تقل عن خمسي سكان المنطقة (وتتركز في الاقتصادات مرتفعة الدخل)، فإن حدوث اضطرابات الأنشطة الاقتصادية بسبب الجائحة مازال يشكل “احتمالا قويا”.

كما قد تؤدي تغيرات في أسعار النفط إلى تقويض النشاط في المنطقة مع الاختلاف من حيث المكاسب والخسائر بين البلدان المصدرة والبلدان المستوردة للنفط.

وحذر معدو التقرير من أن ضعف مستويات الاستثمار في القطاع قد يحد من قدرة البلدان المصدرة للنفط على الاستفادة من أسعاره المرتفعة، مشددين على أنه من المحتمل أن يضعف الانتشار السريع للمتحور “أومیكرون” الطلب العالمي ويؤدي إلى تراجع أسعار النفط.
 


الإمارات.. تحذيرٌ بشأن إجراءات كورونا


حذرت الإمارات من السخرية أو التحريض على عدم اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، مؤكدة أنها جرائم خاضعة للعقوبات من بينها السجن.

إلى هذا، تحدثت نيابة الطوارئ والأزمات والكوارث في النيابة العامة خلال بيان عن, "رصد على منصات التواصل الاجتماعي نشر وتداول مواد مرئية وتسجيلات صوتية مصحوبة بمقاطع غنائية وتعليقات تدعو لعدم الالتزام بالإجراءات الإحترازية والوقائية، وتتخذ منها مادة للسخرية".

وحسب "العربية"، أوضحت "نيابة الطوارئ" أنَّ "ارتكاب أيّ من تلك الأفعال يعرض مقترفها للجزاءات الإدارية أو للعقوبة الجزائية المقررة بمقتضى المرسوم بقانون اتحادي رقم 34 لسنة 2021 في شأن مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية".

وبحسب النيابة، يُعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن عامين وغرامة لا تقل عن 200 ألف درهم ما يساوي 54 ألف دولار أميركي حال ترتب نشر أخبار كاذبة أو شائعات تؤدي إلى, "تأليب الرأي العام أو إثارته ضد إحدى سلطات الدولة أو مؤسساتها أو إذا ارتبط بزمن الأوبئة والأزمات والطوارئ أو الكوارث".

يذكر أن الإمارات, التي تشهد عادة إقبالا سياحيا كبيرا في فترة أعياد نهاية العام، كانت أعلن عن إجراءات جديدة مرتبطة بفيروس كورونا, تسمح للمطعمين وحاملي الفحوص الطبية السلبية وحدهم بدخول المؤسسات الحكومية الاتحادية في كل إمارات الدولة منذ بداية العام الجاري.

كما منعت أيضا سفر مواطنيها الذين لم يتلقوا لقاح كورونا.

وتستضيف دبي منذ أكتوبر، معرض اكسبو العالمي الذي سجّل نحو ثمانية ملايين زيارة منذ افتتاحه. وهو أكبر حدث ينظّم منذ بدء جائحة كورونا، إذ أقيم أولمبياد طوكيو الصيف الماضي من دون متفرجين في الملاعب لتفادي انتقال الفيروس بسرعة.
 

الهند.. محكمة عليا تنظر في "خطابات تحريضية ضد المسلمين"


أعلنت المحكمة العليا الهندية، يومه الأربعاء 12 يناير، أنها ستنظر في الدعوى المقامة ضد عدد من القادة الدينيين الهندوس، الذين ألقوا خطابات تحريضية ضد المسلمين في اجتماع مغلق، الشهر الماضي  حسب ما أفادت به وكالة "أ ب".

وقال 3 من قضاة المحكمة العليا، إنهم أرسلوا إخطارات إلى حكومة ولاية أوتارانتشال يعلمونها بأنهم سيفتحون تحقيقا في القضية الأسبوع المقبل.

وخلال الاجتماع في بلدة هاريدوار في أوتارانتشال في ديسمبر الماضي، دعا القادة الدينيون الهندوس أتباعهم إلى تسليح أنفسهم لارتكاب إبادة جماعية ضد المسلمين، وفقا لشكوى الشرطة.

وذكرت الشرطة أنها استجوبت المشتبه بهم، دون القبض على أي منهم.

وولاية أوتارانتشال يحكمها حزب بهاراتيا جاناتا القومي، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الهندي الحالي، ناريندرا مودي، والذي أدى صعوده إلى السلطة عام 2014، وإعادة انتخابه بأغلبية ساحقة عام 2019، إلى تصاعد الهجمات ضد المسلمين والأقليات الأخرى.

ويشكل المسلمون ما يقرب من 14 بالمئة من سكان الهند البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة.

واعتقلت الشرطة الهندية الشهر الماضي، زعيما دينيا هندوسيا (كاليشاران ماهراج) ألقى خطابا مهينا ضد زعيم الاستقلال الهندي، المهاتما غاندي، وأشاد بـ"بطولة" قاتله.

وقتل المهاتما غاندي برصاص متطرف هندوسي، خلال صلاة في العاصمة الهندية عام 1948، لاتهامه بالتعاطف مع المسلمين أثناء تقسيم شبه القارة الهندية من قبل المستعمر البريطاني عام 1947 إلى قسمين: الهند العلمانية وباكستان الإسلامية.

وألقي القبض على كاليشاران ماهراج في ولاية ماديا براديش بوسط البلاد، بتهمة الترويج للكراهية بين الجماعات الدينية في خطاب ألقاه.
 

الولايات المتحدة.. ارتفاع قياسي لمرضى كورونا في المستشفيات


سجلت الولايات المتحدة الأمريكية رقما قياسيا جديدا لدخول مصابي فيروس كورونا إلى المستشفيات، مع وجود أكثر من 145000 مريض في مستشفياتها، حسب "the hill".

ووفقا لبيانات وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، فإن 145982 شخصا تم نقلهم إلى المستشفى، مصابين بفيروس كورونا.

ويتجاوز هذا العدد الذروة السابقة البالغة حوالي 142000 شخص، التي تم تسجيلها في يناير 2021.

وقال كارلوس ديل ريو، طبيب الأمراض المعدية في جامعة إيموري ومستشفى غرادي في أتلانتا، الأسبوع الماضي، إن 80 إلى 90 في المئة من المرضى الموجودين في المستشفيات لم يتم تلقيحهم ضد فيروس كورونا، أو في بعض الحالات حصلوا على جرعتين من اللقاح من دون الجرعة المعززة.

وأشار إلى المشكلة التي تعاني منها المستشفيات، جراء النقص في الطاقم الطبي، إثر إصابة العاملين فيها بفيروس كورونا ودخولهم الحجر المنزلي.
 

أفغانستان.. انفجار يُسْفِرْ عن إصابة قوات الأمن وسط كابل


أكدت الحكومة الأفغانية الجديدة التي شكلتها حركة "طالبان" أن انفجارا دوى، اليوم الأربعاء، وسط العاصمة كابل.

وصرح نائب المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة "طالبان"، عقيل جان عزام، بأن الانفجار وقع في الدائرة الأمنية التاسعة من كابل واستهدف سيارة لقوات الأمن، ما أسفر عن إصابة اثنين من عناصرها، وذلك حسب ما أفادت به "وسائل إعلام أفغانية".

وأكد المسؤول إطلاق تحقيق في الحادث، بينما لم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الانفجار.

ونقلت وكالة "آسواكا" المحلية عن شهود عيان تأكيدهم سماع دوي إطلاق الرصاص في أعقاب الانفجار.

وشهدت أفغانستان منذ عودة "طالبان" إلى سدة الحكم في الصيف الماضي سلسلة هجمات تبناها تنظيم "داعش".
 

ألمانيا.. زيادة قياسية في عدد الإصابات بفيروس كورونا


سجلت ألمانيا زيادة قياسية في عدد الإصابات بفيروس كورونا، بلغت 80430 إصابة، كذلك سجلت 385 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وحسب "وكالات"، فآخر الإحصاءات والأرقام الصادرة عن "معهد روبرت كوخ"، اليوم الأربعاء، ارتفع إجمالي عدد الإصابات التي تم تسجيلها في ألمانيا منذ بداية تفشي الوباء إلى أكثر من 7.6 ملايين إصابة، وبلغت حصيلة الوفيات 114735 حالة حتى الآن.

وتظهر الأرقام زيادة في معدل الإصابة على مدى سبعة أيام في جميع أنحاء البلاد.
 

كلمة للأخ نزار بركة بمناسبة الذكرى 78 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

 
بمناسبة تخليد الذكرى 78 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال 11 يناير 1944، يلقي الأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال كلمة يوم الثلاثاء 11 يناير 2022، ستنقل مباشرة على الصفحة الرسمية لحزب الاستقلال، ابتداء من الساعة السابعة و النصف مساء.
 

في تصعيد جديد.. الأساتذة المتعاقدون يعلنون عن خوض إضراب وطني


قررت تنسيقية الأساتذة المفروض عليهم التعاقد في بيان لها، خوض إضراب وطني لمدة أسبوع يمتد من 17 إلى 22 يناير، مقرونا بأشكال نضالية موازية جهوية وإقليمية.


وقبل ذلك أعلنت دخولها في إضراب وطني يوم الخميس 13 يناير 2022 أمام المحكمة الإبتدائية بالرباط بالتزامن مع محاكمة بعض الأساتذة.
 


الاتحاد الأوربي يرفع اسم دولة عربية من قائمة الإرهاب وغسيل الأموال


أعلنت وزارة الخارجية العراقية، يومه الاثنين 10 يناير، في بيان صحفي، أن الاتحاد الأوربي رفع اسم العراق من قائمة الدول ذات المخاطر بشأن مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال.

وكشفت عن أن "هذا الرفع جاء في رسالة سلمتها بعثة المفوضية الأوروبية اليوم إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وهنأت فيها العراق على ما تم اتخاذه من إجراءات وجهود كبيرة لتحسين منظومة مكافحة غسيل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب".

وختم بلاغ الوزارة، بأنها "تثني على التعاون الإيجابي والمستمر الذي قدمه الاتحاد الأوروبي والدول التي صوتت على القرار وبعثة الاتحاد في العراق، بعد أن إرتقى العراق بإجراءاته إلى مستوى المتطلبات الدولية".
 

1 2 3 4 5 » ... 60