Quantcast
مختصرات

مصر.. الأمن يكشف سبب الحريق الهائل داخل كنيسة الأنبا بيشوي  16/08/2022


كشف مصدر أمني تفاصيل الحريق الهائل داخل كنيسة الأنبا بيشوي في محافظة المنيا بمصر، حيث تمت السيطرة على الحريق دون وقوع إصابات.

وحسب روسيا اليوم، صرح مصدر أمني أنه: "تبلغ اليوم 16 غشت الجاري للأجهزة الأمنية من مسؤولي كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا بتصاعد أدخنة وحريق بإحدى القاعات المغلقة بالكنيسة وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية وتمكنت من السيطرة على الحريق وإخماده دون وقوع أي خسائر في الأرواح".

ووفقا لقوات الأمن تبين أن الحريق نشب بسقف القاعة (غير مستخدمة)، وبسؤال مسؤولي الكنيسة وشهود الواقعة أكدوا أن الحريق نتج عن ماس كهربائي، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية.

تركيا: لم نخذل المعارضة السورية  16/08/2022

 
قال "مولود تشاووش أوغلو" وزير الخارجية التركي، إن "المعارضة السورية تثق بتركيا، ونحن لم نخذلها أبدا، وإنما قلنا إن التفاهم شرط لإحلال الاستقرار والسلام الدائمين في سوريا"، حسب ما أوردته "TRT".

وأضاف أوغلو: "النظام السوري لا يؤمن بالحل السياسي لإنهاء الصراع في سوريا".

وتابع: "يجب على جميع الأطراف الجلوس إلى طاولة الحوار وإنهاء الصراع في سوريا".

محكمة في ميانمار تدين زعيمة البلاد المخلوعة بتهم فساد جديدة  15/08/2022


قال مسؤول قانوني إن محكمة في ميانمار التي يحكمها الجيش أدانت زعيمة البلاد المخلوعة، أونغ سان سوتشي، بتهم فساد، يومه الإثنين 15 غشت، وحكمت عليها بالسجن 6 سنوات إضافية، حسب ما أوردته وكالة "AP".

وعقدت المحاكمة خلف أبواب مغلقة، دون وصول وسائل الإعلام أو الجمهور، ومنع محاموها بأمر منع النشر من الكشف عن معلومات حول الإجراءات.

في قضايا الفساد الأربع التي تم البت فيها اليوم الاثنين، زعم أن سوتشي أساءت استغلال منصبها لتأجير أراض عامة بأسعار أقل من أسعار السوق، وبنت مسكنا بتبرعات مخصصة لأغراض خيرية.

وحكم عليها بالسجن 3 سنوات لكل من التهم الأربع، لكن الأحكام في ثلاثة منها ستقضى عقوبتها بشكل متزامن، ما يمنحها إجمالا 6 سنوات أخرى في السجن.

نفت سوتشي كل التهم الموجهة إليها، ومن المتوقع أن يطعم محاموها على الحكم.

وكانت قد حكم عليها بالفعل بالسجن 11 عاما بتهمة التحريض على الفتنة والفساد وتهم أخرى في محاكمات سابقة، بعد أن أطاح الجيش بحكومتها المنتخبة واحتجزها في فبراير عام 2021.

ويقول محللون إن الاتهامات العديدة الموجهة إليها هي وحلفاؤها محاولة لإضفاء الشرعية على استيلاء الجيش على السلطة مع إقصائها من السياسة قبل أن يجري الجيش الانتخابات التي وعد بها العام المقبل.

بولندا لم تبلغ ألمانيا عن كارثة النفوق الجماعي للأسماك على نهر أودرا لأسبوعين  15/08/2022


أعلنت السلطات البيئية الألمانية أن بولندا لم تبلغها عن الكارثة الطبيعية على نهر أودرا لمدة أسبوعين، وستعلن نتائج التحقيق الألماني أسباب النفوق الجماعي للأسماك مطلع هذا الأسبوع، حسب ما أفادت به "نوفوستي".

جاء ذلك في بيان صحفي لمندوب وزارة البيئة الألمانية، حيث قال: "من وجهة نظرنا، لم يعمل نظام الإنذار، حيث تلقينا الأسبوع الماضي معلومات حول هذه الكارثة، حول نفوق الأسماك، إلا أنه لم يتم إبلاغنا بشكل كاف من قبل الإدارات البولندية".

ووفقا له، فقد تم تسجيل نفوق الأسماك على الجانب الألماني من الحدود في 9 أغسطس، وفي ذلك الوقت "لم تكن هناك تحذيرات من الجانب البولندي، على الرغم من أن نفوق الأسماك كان معروفا منذ حوالي أسبوعين". وأضاف، نتيجة لذلك، فقد "علمت الحكومة الألمانية بهذه الظروف بعد فوات الأوان".

وقال المتحدث باسم الوزارة: "إننا نعمل بنشاط على التحقيق في هذه الكارثة الطبيعية الرهيبة، والتي حدثت على المستوى الدولي. ونحن على اتصال وثيق مع جميع الإدارات البولندية والولايات الفدرالية"، مضيفا أن ألمانيا تجري دراسة لعينات المياه والأسماك النافقة، وتتوقع النتيجة "في بداية الأسبوع الحالي".

كما دحض المتحدث مزاعم السلطات الإقليمية بأن تلوث المياه في الأودرا قد يكون نتيجة تسرب الزئبق إلى مياه النهر، ووصف ذلك بأنه "غير وارد".

وكانت وسائل الإعلام الألمانية قد بدأت، الأسبوع الماضي، في الإبلاغ عن نفوق جماعي للأسماك في ولاية براندنبورغ الفدرالية. وقد تم التنبيه على السكان في الوقت الراهن عدم السباحة في النهر والتوقف عن الصيد.

انتحار مدير بلدية في اللاذقية بسوريا  15/08/2022


كشفت وزارة الداخلية السورية، يومه الإثنين 15 غشت، عن انتحار مدير بلدية جبلة في اللاذقية.

حيث جاء في بلاغ صدر عن الوزارة ونشر في صفحتها على "تلغرام"، إنه "تم بالساعة التاسعة صباحا من اليوم الاثنين إعلام شرطة منطقة جبلة في اللاذقية أن المدعو لؤي يوسف، مدير بلدية جبلة، عثر على جثته منتحرا ضمن مكتبه بواسطة مسدس حربي".

وأضاف: "على الفور توجهت دوريات من شرطة منطقة جبلة وقسم الأدلة الجنائية وحضرت هيئة الكشف الطبي والقضائي إلى المكان، وتبين أن سبب وفاة المذكور ناجم عن طلق ناري بالفم نافذ من الرأس".

وتابع: "تم نقل الجثة إلى مشفى جبلة الوطني، وما زالت التحقيقات مستمرة لكشف ملابسات الحادثة".

الصين تُجري تدريبات عسكرية جديدة حول تايوان  15/08/2022


أعلنت وزارة الدفاع الصينية أن الجيش يجري تدريبات عسكرية ودوريات حول تايوان ردا على "تواطؤ" بين تايبيه وواشنطن، حسب ما أوردته "نوفوستي".

وجاء في تصريح صدر عن المتحدث باسم الوزارة، وو تشيان، نشر في صفحة الوزارة على "WeChat": "نظمت المنطقة العسكرية للقيادة العسكرية للجيش الصيني تدريبات عسكرية مشتركة ودوريات حول تايوان بمشاركة قواتها المختلفة التي يجب أن تشكل رفضا حاسما وعاملا رادعا للتواطؤ بين الولايات المتحدة وتايوان".

وأضاف أن الجيش الصيني يواصل تحسين قدرته العسكرية للدفاع عن سيادة ووحدة الأراضي الصينية والقمع بحزم لكل أشكال من الانفصال في تايوان وأي تدخل خارجي.

وأضاف وو تشيان أن الأعمال الأمريكية تنتهك بشكل جدي مبدأ "الصين الواحدة" وبنود البيانات الأمريكية الصينية الثلاثة، موضحا: "إنها تنتهك سيادة ووحدة الأراضي الصينية وتعطي إشارات خاطئة للقوى الانفصالية التي تدعو إلى "استقلال تايوان" وتظهر الوجه الحقيقي للولايات المتحدة كمدمر السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

ووصل وفد للكونغرس الأمريكي برئاسة السيناتور إيد ماركين أمس الأحد إلى تايوان. 

وأفادت وسائل إعلام دولية بأن أعضاء الوفد سيجرون لقاءات مع المسؤولين الكبار في تايوان لبحث العلاقات بين الولايات المتحدة والجزيرة والأمن الإقليمي والتجارة والاستثمارات وحلقات الواردات العالمية وتغير المناخ وإلى آخره.

مشاهد مؤلمة ومؤثرة خلال تأبين ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين في مصر  15/08/2022


نشرت وسائل الإعلام المصرية مشاهد مؤلمة ومؤثرة خلال مراسم تأبين ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين في العاصمة المصرية القاهرة.

Video Player
 

وحسب الموقع الإخباري "القاهرة 24"، ذكرت الصحة المصرية في وقت سابق أن إجمالي عدد الوفيات في الحادث الأليم بلغت 41 وفاة، "بسبب الدخان الكثيف الناتج عن الحريق والتدافع بسبب محاولات هروب الضحايا".

وبلغت حصيلة المصابين 14، غادر اثنان منهم المستشفيات بعد تلقي الرعاية الطبية اللازمة، فيما بقي 12 آخرون يتلقون العلاج، منهم 4 إصاباتهم خطيرة.

رئيس الفلبين يهدد بطرد المسؤولين بسبب فوضى نقص السكر  15/08/2022


هدد رئيس الفلبين فرديناند ماركوس جونيو، بإقالة مسؤولين زراعيين كبار إذا أظهر تحقيق أنهم اتخذوا قرارا خاطئا باستيراد السكر عقب نقصه في البلاد بدون موافقته، حسب ما أفادت به"AP".

وقالت المتحدثة باسم الرئيس، كروز-أنجيليس إن القرار الذي يسمح باستيراد 300 ألف طن متري من السكر، والذي اتخذته إدارة تنظيم السكر بالبلاد، والذي يرأسه ماركوس جونيور، نشر على الموقع الإلكتروني للإدارة التابعة لوزارة الزراعة، مبينة أن الرئيس لم يوافق، ولم يكن على علم بقرار استيراد السكر الذي وقعه وكيل الوزارة ومسؤولون آخرون.

وأكدت أن "هذا القرار غير قانوني. نحقق لتحديد ما إذا كانت هناك أعمال من شأنها أن تؤدي لفقدان الرئيس الثقة في مسؤوليه أو ما إذا كان هناك إهمال"، مضيفة: "في حال توصلنا إلى مثل هذه النتائج، سيكون القرار الوحيد الذي سنتخذه هو الإطاحة بعدد من الرؤوس".

تولى ماركوس جونيور منصب وزير الزراعة مؤقتا بسبب أزمة الغذاء التي تلوح في الأفق، والارتفاع الهائل في أسعار السلع. وقد حذف القرار من الموقع الإلكتروني يوم الخميس الماضي.

اختار المسؤولون الفلبينيون، الذين يتعاملون مع أزمة نقص السكر والارتفاع السريع في الأسعار، تأمين واردات إضافية للتخفيف من حدة الأزمة، والتي نجمت عن الدمار الذي لحق بحقول قصب السكر ومصانع طحن ومصافي جراء إعصار قوي ضرب البلاد في ديسمبر 2021.

ترحيل 136 مهاجرا أفغانيا من تركيا إلى بلادهم  14/08/2022


رحلت السلطات التركية في ولاية أرضروم، يومه الأحد 14 غشت، 136 مهاجرا أفغانيا جوا إلى بلادهم، بعد دخولهم البلاد بطرق غير قانونية.

وحسب وكالة "الأناضول"، نقلت عن مصادر في إدارة الهجرة بأرضروم، أن "المهاجرين سيتم نقلهم إلى مطار كابل بعد إجراء كافة الفحوصات الطبية لهم"، مؤكدة ترحيل 496 مهاجرا أفغانيا في الأيام الـ5 الأخيرة عبر ثلاث رحلات جوية.

ومنذ 1 يناير، تم ترحيل 5 آلاف و784 مهاجرا إلى بلدانهم بينهم 4 آلاف و266 أفغانيا و1192 باكستانيا و326 مهاجرا من جنسيات أخرى. 

البابا تواضروس يصدر بيانا حول حريق الكنيسة  14/08/2022


قدم البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، التعازي لأسر ضحايا الحريق الذي اندلع، يومه الأحد 14 غشت، في كنيسة أبي سيفين بمنطقة إمبابة في الجيزة، بحسب بيان رسمي.

وقال البابا تواضروس في بيان: نتابع بكل الأسى الحادث الأليم الذي وقع صباح اليوم في كنيسة الشهيد العظيم مرقوريوس أبي سيفين".

وأكد البابا على تواصله المستمر مع القيادات المحلية بالمحافظة ووزارة الصحة وكافة المسؤولين.

وأضاف:"إذ نعزي أسر الضحايا فإننا نصلي من أجل المصابين والمجروحين واثقين أن يد الله ترحمنا جميعًا".

واندلع حريق بكنيسة أبو سيفين بحي إمبابة بمحافظة الجيزة، مما أسفر عن مقتل 41 شخصا وإصابة 14 آخرين، وفق حصيلة أولية.

1 2 3 4 5 » ... 164













MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار