Quantcast
مختصرات

"بايدن" يدخل على خط مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة العشرات في الأردن  28/01/2024


كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية مساء يومه الأحد 28 يناير، عن مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة 24 آخرين في الأردن بهجوم مسيرة على قاعدة أمريكية.

وأشارت الصحيفة نقلا عن قناة "الحداد" التلفزيونية السعودية، إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين وإصابة 24 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة أميركية على الحدود الأردنية السورية.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية في بيان يوم الأحد أن ثلاثة من أفراد الخدمة قتلوا وأصيب 25 آخرون في هجوم طائرة مسيرة استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن".

وذكر مسؤولون أمريكيون في حديث مع شبكة "سي إن إن" أن هذه هي المرة الأولى التي يقع فيها هجوم مشابه يسفر عن مقتل جنود أمريكيين بنيران معادية في الشرق الأوسط منذ بداية الحرب في قطاع غزة.

وأشارت الشبكة إلى أن مقتل الجنود الأمريكيين بالقرب من الحدود مع سوريا يشكل تصعيدا كبيرا للوضع المتأزم في الشرق الأوسط.

وحمل مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية مسؤولية الهجوم "للميليشيات الموالية لإيران"، قائلا إن السبب وراء فشل أنظمة الدفاع الجوي في اعتراض الطائرة المسيرة لا يزال غير واضح حتى اللحظة.

وتستهدف "المقاومة الإسلامية في العراق" مواقع وقواعد عسكرية أمريكية في سوريا والعراق، وذلك على خلفية الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة والدعم الأمريكي الذي تتلقاه إسرائيل.

وفي وقت سابق، أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية باتريك رايدر أن عدد الهجمات التي تعرضت لها القواعد العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا بلغ 130 هجوما منذ 17 أكتوبر 2023، مبينا أن القواعد العسكرية الأمريكية في العراق تعرضت لـ53 هجوما، بينما تعرضت القواعد في سوريا لـ77 هجوما.

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان مساء يومه الأحد، إن الهجوم على القوات الأمريكية نفذته جماعات متشددة مدعومة من إيران تعمل بسوريا والعراق.

وفي ما يلي أهم ما جاء في بيان الرئيس الأمريكي:

- قتل 3 عسكريين أمريكيين وأصيب آخرون بهجوم بطائرة مسيرة على قواتنا شمال شرقي الأردن قرب حدود سوريا.

- سنحاسب كل المسؤولين عن الهجوم الذي استهدف قواتنا في الوقت المناسب وبالطريقة التي نختارها.

- نجمع المعلومات عن هذا الهجوم ونعلم أنه تم تنفيذه من قبل جماعات متطرفة مدعومة من إيران.

- سنحافظ على الالتزام المقدس تجاه عائلات الضحايا وبمكافحة الإرهاب.

- لا يساور أحد الشك في أننا سنحاسب جميع المسؤولين عن هذا الحادث.

- قلب أمريكا مثقل بمقتل 3 جنود في الهجوم على قواتنا شمال شرقي الأردن.

وفي تفاصيل البيان، قال بايدن "قلب أمريكا مثقل الليلة الماضية، قتل ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية وأصيب العديد خلال هجوم جوي بطائرة بدون طيار على قواتنا المتمركزة في شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية".

وأضاف "بينما لا نزال نجمع حقائق هذا الهجوم، فإننا نعلم أنه تم تنفيذه من قبل الجماعات المسلحة المتطرفة المدعومة من إيران والعاملة في سوريا والعراق".

وتابع قائلا "أنا وجيل ننضم إلى عائلات وأصدقاء من قتل والأمريكيون في جميع أنحاء البلاد في الحزن على فقدان هؤلاء المحاربين في هذا الهجوم الدنيء والظالم تماما.. لقد جسد أعضاء الخدمة هؤلاء أفضل ما في أمتنا.. لا يتزعزعون في شجاعتهم.. لا يتزعزعون في واجبهم.. لا يتزعزعون في التزامهم تجاه بلدنا، ويخاطرون بسلامتهم من أجل سلامة الأمريكيين وحلفائنا وشركائنا الذين نقف معهم في الحرب ضد الإرهاب.. إنها معركة لن نتوقف عنها".

وأفاد "لقد كان أفراد الخدمة الأمريكية الثلاثة الذين فقدناهم وطنيين بكل معنى الكلمة ولن تنسى أمتنا تضحياتهم أبدا، معا سوف نحافظ على الالتزام المقدس الذي نتحمله تجاه عائلاتهم وسنسعى جاهدين لنكون جديرين بشرفهم وشجاعتهم".

واختتم البيان بالقول "سنواصل التزامهم بمكافحة الإرهاب، ولا يساوركم أدنى شك في أننا سنحاسب جميع المسؤولين في الوقت وبالطريقة التي نختارها".

هذا، وأفاد البيت الأبيض بأن وزير الدفاع أوستن ومستشار الأمن القومي سوليفان ونائب مستشار الأمن القومي، أطلعوا بايدن هذا الصباح على تفاصيل الهجوم ضد أفراد الخدمة الأمريكية في شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية.

تعليق جديد















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار