Quantcast
2023 فبراير 14 - تم تعديله في [التاريخ]

أخرباش تدعو إلى تعزيز التربية على المواطنة الرقمية بالقارة الإفريقية

رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تؤكد خلال المؤتمر الدولي للشبكة الفرنكفونية لهيئات تقنين وسائل الإعلام بالنيجر على ضرورة إرساء نموذج تقنين يضمن الحريات الأساسية


العلم الإلكترونية - الرباط 

أكدت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، والرئيسة الحالية لشبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، أن "إسهام هيئات التقنين الإفريقية في تعزيز التربية على المواطنة الرقمية والتحسيس برهاناتها وإعمال سياسات عمومية حقيقية في المجال بات ضرورة ملحة"، وذلك يوم الأحد 12 فبراير 2023 بنيامي بالنيجر.  
 
وأضافت أخرباش خلال مداخلتها بأشغال المؤتمر الدولي حول رهانات تقنين المحتويات على الأنترنيت، المنظم من طرف المجلس الأعلى للاتصال بالنيجر في إطار خارطة طريق الشبكة الفرنكفونية لهيئات تقنين وسائل الإعلام، أن "الرهان يكمن في التشجيع على تملك المجتمع برمته للثقافة الرقمية التي لا يمكن اختزالها فقط في التربية على الإعلام، أو تصورها كمجرد ثقافة مدرسية. لأن الأمر لا يتعلق فحسب بحماية الأفراد والمجتمعات ضد سائر أشكال الفوضى الإعلامية، ولكن أيضا تمكينهم من القدرات الضرورية للولوج إلى الفوائد العديدة للتواصل الرقمي".
 
من جهة أخرى، أكدت رئيس شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال أن محاربة المحتويات الحاملة لمخاطر في الفضاء الرقمي مثل الأخبار الزائفة، خطاب الكراهية، العنف القائم على النوع الاجتماعي، العنصرية، تمجيد الإرهاب والعنف، إلخ. لا تمثل الانشغال الوحيد لهيئات التقنين بالقارة؛ إذ "ما فتئت أيضا هذه الهيئات تلفت الانتباه إلى أن صون السيادة الثقافية وتقوية الإنتاج السمعي البصري والرقمي الوطني والقاري، أصبحت رهانات ضاغطة في الفضاء الإعلامي الجديد العابر للحدود، جراء سطوة عرض محتويات المنصات الرقمية".
 
كما أكدت لطيفة أخرباش، متحدثة باسم الهيئات الإفريقية لتقنين الإعلام خلال الاستقبال التي خصص لهم من قبل رئيس جمهورية النيجر، محمد بازوم، أن الرهان الذي تواجهه هيآت التقنين بالقارة يكمن في ارساء نموذج تقنين يضمن على حد سواء الحريات الأساسية والنظام العام، في ظل المنظومة الجديدة للتواصل الرقمي والشمولي.
 
ضم أيضا الوفد المغربي في هذا المؤتمر الدولي الهام الذي عرف مشاركة عدة هيئات لتقنين الإعلام أعضاء بالشبكة الفرنكفونية، بديعة الراضي، عضو المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، وطلال صلاح الدين، رئيس وحدة الشؤون الإفريقية والدولية بالهيأة العليا.   
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار