Quantcast
2023 فبراير 24 - تم تعديله في [التاريخ]

أخرباش توصي المنصات الرقمية إعتماد الإنصاف والتنوع الثقافي واللغوي

باريس تحتضن أشغال المؤتمر العالمي لليونسكو حول موضوع "الأنترنيت لبناء الثقة: نحو صياغة مبادئ توجيهية لتنظيم عمل المنصات الرقمية لكي تصبح المعلومات منفعة عامة"


العلم الإلكترونية - باريس

أكدت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري أنه "يتعين أن تكون المنهجية المعتمدة من طرف المنصات الرقمية الشمولية في تقويم المحتوى la modération des contenus قائمة على الإنصاف ومستحضرة للتنوع الثقافي واللغوي".

جاء ذلك خلال مداخلتها بالمؤتمر العالمي المنظم من طرف اليونسكو يومي 22 و23 فبراير 2023 بباريس حول موضوع "الأنترنيت لبناء الثقة: نحو صياغة مبادئ توجيهية لتنظيم عمل المنصات الرقمية لكي تصبح المعلومات منفعة عامة".
 
وفيما يتعلق بتحديد مجال تدخل فعل التقنين، أوضحت أخرباش التي ترأس أيضا شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال أن "المنصات الرقمية تعمل في إطار سوق شمولية، لذا يتعين تحميلها مسؤولية شمولية أيضا".
 
وتفاعلا مع تساؤل حول تطور ونجاعة تدابير تقويم المحتوى المتخذة من طرف المنصات الرقمية، أشارت رئيسة الهيأة العليا إلى أن "تدابير تقويم المحتوى المعتمدة من قبل بعض المنصات تحت ضغط الرأي العام، تبقى غير حاسمة ومحدودة النجاعة، خاصة وأن المنصات لا ترصد لتقويم المحتوى الوسائل التقنية والبشرية الكافية لتأمين منظومة رقمية آمنة لمرتادي الأنترنيت". لذا، شددت أخرباش على "أهمية إرساء سياسات عمومية مخصصة لتأهيل وتمكين مرتادي الفضاء العمومي الرقمي وتعزيز استخدام مستنير ونقدي لوسائل الإعلام".
 
عرف هذا المؤتمر الذي أفتتح بكلمة للسيدة أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، حضور 1500 مشارك من وزراء وهيئات لتقنين الإعلام وممثلي كبريات المنصات الرقمية العالمية وباحثين أكاديميين وفاعلين من المجتمع المدني وممثلي صناعة تكنولوجيات الإعلام والتواصل. يهدف عقد هذا المؤتمر الموسع، حسب المنظمين، إلى دعم النقاش المتعدد الأطراف حول تقنين المنصات في زمن التضليل الإعلامي بغاية التمكن من اقتراح نموذج تقنين مستجد خلال القمة العالمية المقبلة لمجتمع الإعلام والقمة العالمية حول حكامة الانترنيت. 
 
إلى جانب لطيفة أخرباش، ضم وفد الهيأة العليا أيضا السيد أمين البوعزاوي إطار عال بمديرية التعاون الدولي. 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار