Quantcast
2023 سبتمبر 5 - تم تعديله في [التاريخ]

أمن مراكش يسقط مروجتين لمادة السيلسيون


العلم الإلكترونية - عبد الله اونين

تمكنت مصالح الأمن بمدينة مراكش من إلقاء القبض على امرأة تروج مادة السيلسيون، حيث عثر بحوزتها على عشر عبوات للمادة، وأدى اعتقالها إلى الكشف عن مزودتها التي عثر بحوزتها على مائتي عبوة التي يستعملها جانحون كمخدر. 

وعلى الرغم من المجهودات الكبيرة التي تبذلها مصالح الأمن من أجل محاربة  انتشار ورواج المواد المخدرة من سيليسيون وبوفا وماحيا وحبوب مهلوسة، إلا أن تلك المجهودات لم تكن كافية لإيقاف وصول تلك المواد المدمرة للصحة والعقل، والمتسببة في تعدد المظاهر الإجرامية من سرقات واعتداءات لم يسلم منها سياح، وتطاحنات تكون عواقبها وخيمة كما أنها (تلك المخدرات) تكون وراء جرائم الاعتداء على الأصول والعنف ضد النساء وحالات اغتصاب وتحرش بالأطفال القاصرين، ناهيك عما تفعله بالعقول حيث تدفع بالعديد من مدمنيها من أصحاب الدراجات الآسيوية الصنع إلى السياقة المتهورة وخلق الفوضى بالطرقات والشوارع والسرقة. 

فلم يعد أي حي بالمدينة العتيقة وحتى ضواحيها، بمنأى عن شيوع مظاهر التخدير، بعدما تحولت العديد من دروب وازقتها إلى بؤر لتعاطي المخدرات وهو ما دفع بالعديد من سكان تلك الأحياء والدروب والأزقة إلى الاستغاثة من أجل تخليصهم مما يحدق بهم وبأبنائهم من أخطار.

وأمام تزايد انتشار ظاهرة التخدير بمادة السيلسيون بين أوساط اليافعين والمراهقين، يخشى الآباء من أن يغزوا مروجو هذه المادة السامة محيطات المؤسسات التعليمية وهو ما سيتسبب في تضاعف أعداد المستهلكين من الشباب. ويمثل وقوع النظر على شباب في مقتبل العمر وهم يشمون  تلك المادة بمسارات تعج بالسياح أو بساحات أو حدائق مظهرا مسيئا لسمعة المدينة/القطب السياحي وخطرا كبيرا على ابنائها وبناتها.

ومع تزايد انتشار وشيوع ورواج المواد المخدرة فإن الجمعيات التربوية والرياضية ووداديات السكان وجمعيات المجتمع المدني مطالبة بتكثيف أنشطتها من أجل انتشال الشبيبة المراكشية من بين مخالب آفة التخدير، وذلك بتنظيم حملات توعوية بالمدارس والمعاهد والأندية، كما أن الآباء والأطر التعليمية مطالبة بتحصين الشباب ضد الوقوع في براثن التخدير ليبقى دور الجهات الأمنية، إلى جانب ما تقوم به من حملات توعية بالمدارس، هو تجفيف منابع التزود بتلك المواد السامة اذ لا يعقل ان تتوفر امرأة لا علاقة لها بالحرفة التي تعتمد على السيليسيون على اكثر من مائتي عبوة دون مساءلة المزود الرئيسي لها، علما بان ميكانيكي الدراجات الأكثر نشاطا لا يمكن أن تزيد حاجته لتلك المادة اللاصقة والمخدرة عن ثلاث عبوات في الاسبوع .

وكيف يسمح بتزويد امرأة بتلك الكمية من العبوات؟؟ وكيف يمكن تفسير غياب حراس الأمن بجوار المدارس العمومية على غرار ما تحظى به مدارس خصوصية التي يفرد لها أكثر من شرطيين طيلة أوقات الدراسة؟ لأن تواجد أفراد الأمن بالقرب من المدارس من شأنه أن يسهم في الحد من مظاهر انحرافات كثيرة.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار