Quantcast
2024 يناير 14 - تم تعديله في [التاريخ]

"إعلان الرباط" يدعو إلى إصلاح شامل للتعليم ويطالب بحقوق عادلة للأساتذة


"إعلان الرباط" يدعو إلى إصلاح شامل للتعليم ويطالب بحقوق عادلة للأساتذة
العلم الإلكترونية - الرباط 

أطلقت مجموعة من فعاليات المجتمع المدني وهيئات حقوقية المشكلة من 34 هيئة، جنبًا إلى جنب مع خبراء تربويين وأساتذة جامعيين، إضافة إلى التنسيقيات الوطنية للتعليم، "إعلان الرباط"، الذي يدعو إلى تحسين المدرسة العمومية كأداة لتحقيق التغيير المجتمعي، وتشجيع بناء مجتمع قائم على المعرفة والمواطنة والتنمية.
 
وأكد الإعلان على ضرورة "سحب جميع التوقيفات التعسفية في حق نساء ورجال التعليم الذين تم اعتقالهم بسبب إضرابهم، دفاعا عن حقوقهم ومطالبهم العادلة".
 
ودعا "إعلان الرباط" إلى وضع حل نهائي وشامل لملفات أطر الدعم والأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، كما طالب بـ "تبني نظام أساسي عادل يحفظ حقوق الأساتذة ويضمن كرامتهم".
 
وتضمن الإعلان دعوة إلى "إرجاع المبالغ المقتطعة من أجور نساء ورجال التعليم، باعتبارها اقتطاعات غير قانونية"، مع تحفيز الحوار الوطني المسؤول من خلال مناظرة وطنية حول التعليم كقضية وطنية.
 
ومن بين التوصيات الأخرى التي وردت في الإعلان، "معالجة جادة" لملفات ضحايا الأنظمة والمراسيم السابقة التي كانت "ظالمة" لحقوق الأساتذة حسب تعبير الإعلان، والاستجابة لمطالب نساء ورجال التعليم، وعدم المساس بالتعليم وضرب مجانيته، وحماية الوظيفة العمومية. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار