Quantcast
2023 أكتوبر 17 - تم تعديله في [التاريخ]

اختتام أشغال الأيام العلمية المغربية–السويسرية بالرباط

ميراوي يعقد أياما علمية مع ثلة من الخبراء والأكاديميين المغاربة والسويسريين لمناقشة إشكالية الماء


العلم الإلكترونية - الرباط 
 
تختتم اليوم الثلاثاء اشغال الدورة الأولى للأيام العلمية المغربية –السويسرية، التي انطلقت يوم أمس الاثنين 16 أكتوبر 2023 بالرباط، والتي تنظمها كل من جامعة محمد الخامس بالرباط ومؤسسة البيت الرائد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول موضوع: "قضايا المياه في المغرب".
 
ترأس الانطلاقة الرسمية لهذا الحدث المنظم في الفترة الممتدة ما بين 16 و 17 أكتوبر 2023 بمقر الجامعة بالرباط، كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، والمستشار الفيدرالي السويسري، ورئيس الإدارة الاتحادية للاقتصاد والتدريب والبحث، "غي بارمولانن"، بحضور كل من رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، وسفير سويسرا بالمغرب، والوفد السويسري المرافق للسيد المستشار، وعدة شخصيات وازنة دبلوماسية وأكاديمية من كلا البلدين. 
 
ويعد هذا اللقاء، المنظم بتعاون مع سفارة سويسرا بالمغرب وبدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، فرصة لجمع ثلة من الخبراء لتبادل المعارف ومناقشة إشكالية الماء، الذي يشكل اليوم قضية عالمية رئيسية، أيضا تسليط الضوء على المبادرات والبرامج التي أطلقها المغرب، بما في ذلك بناء سدود جديدة وتثمين الماء لا سيما في القطاع الزراعي وكذا تعزيز إمدادات مياه الشرب.
 
وارتكزت أشغال هذا اللقاء على تنظيم ثلاث موائد مستديرة خصصت لمناقشة المحاور التالية: التكنولوجيات الجديدة للإدارة المستدامة للمياه (التكنولوجيا النظيفة)؛ وإدارة المياه في القطاع الزراعي؛ والإدارة الفعالة للمياه بصفة عامة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية ساهمت بثلاث ملايين درهم لتمويل المشاريع المبرمجة لسنة 2023، وهي نفس القيمة التي ساهمت بها الفدرالية السويسرية، بقيمة اجمالية بلغت ستة ملايين درهم، وذلك بعد نجاح النسخة الاولى من هذه المشاريع سنة 2022، والتي بلغت قيمتها مليوني درهم ساهمت المملكة فيها بمليون درهم.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار