Quantcast
2024 يناير 1 - تم تعديله في [التاريخ]

الأساتذة يواصلون التصعيد ومستقبل التدريس ينزلق في منحدر سحيق

قطاع التعليم يستهل السنة الجديدة بالإضرابات ووضعية تلاميذ المؤسسة العمومية تتأزم وغيوم سوداء تخيم على مستقبل المدرسة المغربية


الأساتذة يواصلون التصعيد ومستقبل التدريس ينزلق في منحدر سحيق
 
العلم الإلكترونية - الرباط 

في أعقاب اجتماع يوم الاثنين فاتح يناير من السنة الجديدة، يعتزم التنسيق الوطني لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب، إلى جانب التنسيق الوطني لقطاع التعليم وتنسيقية الثانوي التأهيلي، إصدار بلاغ مشترك، يعلن عن برنامج نضالي موحد. 
 
ووفق مصادر حضرت الاجتماع، فإن الائتلاف يسعى إلى مواصلة البرنامج النضالي والإضراب خلال هذا الأسبوع، مؤكدا على استمرار أزمة القطاع التي انطلقت منذ شتنبر من السنة الماضية.
 
كما يتوقع أن تتجه التنسيقيات إلى الإعلان عن إضراب وطني، أيام الأربعاء والخميس والجمعة من هذا الأسبوع. حيث كشفت المصادر ذاتها أنه سيتم عقد اجتماع في وقت لاحق من اليوم لمناقشة وتدارك باقي أشكال الاحتجاج، بما في ذلك وقفات احتجاجية محتملة.
 
ويأتي هذا التحرك الاحتجاجي ردًا على نتائج الحوار الذي جرى بين الحكومة وممثلي النقابات والذي أسفر عن اتفاق في 26 دجنبر. وفي الجولة الأولى من الحوار في الـ10 من الشهر نفسه، تم التوقيع على اتفاق يتضمن مكتسبات لرجال ونساء التعليم، وخاصة فيما يتعلق بزيادة الأجور، وحل عدد من الملفات والقضايا الفئوية العالقة.
 
جدير بالذكر أن اتفاقًا سابقًا في 10 دجنبر 2023 أقر زيادة عامة في أجور جميع نساء ورجال التعليم بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بمبلغ شهري صافٍ قدره 1.500 درهم، يُصرف على قسطين متساويين في فاتح يناير 2024 وفاتح يناير 2025.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار