Quantcast
2022 أبريل 26 - تم تعديله في [التاريخ]

الحرب في أوكرانيا: تحدياتنا السياسية والاقتصادية المشتركة


سايمون مارتن سفير المملكة المتحدة بالرباط
سايمون مارتن سفير المملكة المتحدة بالرباط
العلم الإلكترونية - سايمون مارتن 

صوتت الأمم المتحدة في وقت سابق من الشهر الجاري بأغلبية كبيرة على تعليق عضوية دولة أخرى في الأمم المتحدة ،الاتحاد الروسي، من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وتعد هذه المرة الأولى على الإطلاق التي يُطرد فيها عضو حالي من المجلس لمهاجمته عضوًا آخر. وكان هذا مجرد مثال وأحد حديث على الإدانة الدولية الواسعة النطاق لغزو روسيا لجارتها المستقلة والديمقراطية، أوكرانيا. كما أن مجلس أوروبا طرد روسيا، ودعتها محكمة العدل الدولية إلى إنهاء حربها. كما أن عددا من العواصم قامت بطرد 450 دبلوماسيا روسيا. وقامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بإدانة الغزو الروسي بشكل ساحق ومتكرر.
 
على الرغم من بعد كل من المملكة المتحدة والمغرب عن ساحة المعركة ، إلا أن الغزو الروسي يسبب لنا ضررًا مباشرًا ويشكل تحديًا خطيرًا لمصالحنا المشتركة. الغزو هو اعتداء على مبادئ القانون الدولي. إنها مأساة إنسانية ، تطلق العنان لعنف شديد على الأوكرانيين الأبرياء ، بمن فيهم الأطفال. كما انه يجلب تكاليف اقتصادية لكل فرد من شعبنا، بما في ذلك إجبار آلاف الطلاب المغاربة على التخلي عن دراستهم، ورفع تكلفة الخبز والوقود للجميع.
 
يقوم القانون الدولي على مبادئ مركزية: سيادة الدولة وسلامة أراضيها وشن الحرب فقط للدفاع عن النفس. يتركز قدر كبير من النقاش في الشؤون الدولية حول كيفية تحقيق التوازن أو إعطاء الأولوية لهذه المبادئ، وقليل من البلدان لديها سجل غير مثير للجدل في الالتزام بكل هذه المبادئ. لكن العدوان الروسي على أوكرانيا مختلف. إنها محاولة لتدمير السيادة الأوكرانية، أو على الأقل الاستيلاء على الأراضي بقوة وبشكل غير قانوني، وذلك بالقوة. لم تشكل أوكرانيا تهديدًا لروسيا أو لأي دولة أخرى. إن المحاولة الروسية لتصوير الرئيس المنتخب ديمقراطياً (واليهودي) لأوكرانيا على أنه نازي مستبد تتجاوز المحاكاة الساخرة ، لكنها تعكس ثقافة الأكاذيب آلتي وصفها بقوة الطاهر بن جلون في مقالته الأخيرة على جريدة 360. ترفض كل من المملكة المتحدة والمغرب شرعية أهداف روسيا لأوكرانيا ، كما أوضح سعادة ناصر بوريطة مؤخرًا عندما أعلن دعم المغرب لوحدة أراضي أوكرانيا.
 
هناك أيضًا أدلة متزايدة على الفظائع التي ارتكبها جنود الروس ضد المدنيين في أوكرانيا. لقد قامت41 دولة بإحالت جرائم الحرب هذه إلى المحكمة الجنائية الدولية. وإن محاولات روسيا لإلقاء اللوم على الأوكرانيين في جرائمها لا تصمد أمام أبسط تدقيق. على سبيل المثال: ادعى الكرملين أن مذبحة للمدنيين في بوتشا حدثت بعد أن طردت القوات الروسية من المنطقة من قبل القوات الأوكرانية, لكن التوقيت لا يناسب هذا الادعاء. فقد اظهرت الاقمار الاصطناعية المتاحة للجمهور صورا لعدد من القتلى و قد تناثروا في الشوارع قبل أسابيع من طرد الروس من المنطقة. بالنسبة لأي شخص عادل، فإن الأدلة لا يمكن دحضها: فقد وقعت جرائم القتل عندما كانت روسيا تسيطر على المنطقة.
 
كانت هناك تقارير أخرى عن الفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية ، بما في ذلك حوادث الاغتصاب واستهداف المباني المدنية مثل المدارس والمستشفيات عمدا. بينما فشلت روسيا في تحقيق النصر السريع الذي توقعته على ما يبدو ، فإنها تستقر الآن في حرب الحصار ، كما فعلت في سوريا. يمكن أن تستمر هذه الحرب لبعض الوقت ومعها استمرار الأعمال الوحشية للأوكرانيين العاديين. حتى الآن ، أُجبر 4.8 مليون طفل أوكراني على مغادرة منازلهم ، مما تسبب حتماً في صدمة كبيرة لحياة أسرهم وتعطيل تعليمهم ، ولقي ما لا يقل عن 142 طفلاً مصرعهم بشكل مأساوي.
 
تفعل المملكة المتحدة مثل العديد من البلدان ما في وسعها للرد. ولجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لروسيا في الحفاظ على مجهودها الحربي ، قمنا ، مع العديد من الدول الأخرى حول العالم ، بتطبيق عقوبات مالية على الدولة الروسية ، وعلى بعض البنوك الروسية وعلى الأفراد في مركز القوة ، مما يجعل معظم احتياطات روسيا من العملات الاجنبية الغير قابلة للوصول. للحد من احتمالية تأثير هذه العقوبات على المدنيين ، لم نستهدف الصادرات الروسية من الإمدادات الغذائية المهمة لتلبية الاحتياجات العالمية.
 
ومع ذلك، فإن السياسات والإجراءات الروسية في أوكرانيا تؤدي بشكل مباشر إلى زيادة سريعة في تكاليف المعيشة للناس في جميع أنحاء العالم. لقد حظرت الحكومة الروسية نفسها تصدير القمح والأسمدة ، وتسعى إلى تسليح حصتها من إمدادات الغاز والنفط العالمية. بالإضافة إلى هذه القيود السياسية المتعمدة من قبل الدولة الروسية ، فإن الحرب تعطل محصول هذا العام في أوكرانيا ، ويتم إعاقة الزراعة للموسم المقبل. سيكون مجال استجابة المنتجين الآخرين محدودًا حتى العام المقبل على أقرب تقدير. هذه القيود على العرض لها عواقب حقيقية في جميع أنحاء العالم ، وخاصة في البلدان التي تستورد الوقود والقمح. شهد كل من المغرب والمملكة المتحدة ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار المواد الغذائية والوقود في الأسابيع الأخيرة ، مما كان له عواقب مهمة على شعبنا.
 
تعمل المملكة المتحدة، جنبًا إلى جنب مع شركاء آخرين في مجموعة السبع ومجموعة العشرين، بسرعة لتحديد حزمة دعم عالمية للأغذية والزراعة لمن هم في أمس الحاجة إليها. نقوم بالفعل بجمع التمويل لمعالجة هذه المشكلة ، بما في ذلك زيادة الإقراض بملياري دولار أمريكي من خلال بنك التنمية الأفريقي. نحن نعمل مع البنك الدولي للاتفاق على برنامج غذائي رئيسي جديد سيعلن عنه قبل الصيف. على الصعيد الثنائي ، بدأت المملكة المتحدة والمغرب في النظر في فرص الاستثمار لتحسين إنتاجنا الزراعي. تعمل المملكة المتحدة على تعزيز أمن الطاقة لديها ، لا سيما من خلال بدائل أنظف لصادرات الوقود الروسي ، وتعمل في شراكة مع المغرب لمساعدته على فعل الشيء نفسه.
 
لدى المغرب والمملكة المتحدة مصلحة مشتركة في التمسك بمبادئ النظام الدولي التي تعرضت للتهديد المباشر من قبل الإنتهاك الروسي الغير المبرر لوحدة أراضي أوكرانيا ،ومسؤوليتها عن مقتل الآلاف من الأبرياء. لدينا مصلحة مشتركة في إيجاد طرق لتخفيف التكاليف الاقتصادية للعدوان الروسي. وبناءً على علاقتنا الاستراتيجية القوية بالفعل ، أتطلع إلى أن تواجه حكوماتنا معًا هذه التحديات.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار