Quantcast
2024 ماي 9 - تم تعديله في [التاريخ]

الدعم‭ ‬الاجتماعي‭ ‬المباشر.. ‬الغش‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬المعطيات‬ ‬تسبب في ‬وقف‭ ‬الدعم‭ ‬عن‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الأسر


الدعم‭ ‬الاجتماعي‭ ‬المباشر.. ‬الغش‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬المعطيات‬ ‬تسبب في ‬وقف‭ ‬الدعم‭ ‬عن‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الأسر
العلم - الرباط

تلقت الحكومة 4.4 مليون طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر، في حين يستفيد حالياً 3.64 مليون أسرة،أي ما يعادل 12 مليون شخص. بينما بلغت تكلفة هذا الدعم إلى غاية هذه الفترة 2 مليار درهم،في حين من المتوقع أن ترتفع إلى حوالي 25 مليار درهم مع نهاية 2024.

أرقام أعلنت عنها وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح علوي، أول أمس الثلاثاء 07 ماي الجاري، بمجلس المستشارين، مضيفة أن الوضعية الشخصية لرب الأسرة لها تأثير على عتبة الاستفادة من الدعم الإجتماعي المباشر، ومؤكدة أن المراقبة كشفت الغش في بعض المعطيات المدلى بها، وهو ما تسبب في وقف الدعم عن عدد من الأسر.

وسجلت المسؤولة الحكومية أن الدعم ثورة اجتماعية انتظرها المغاربة لسنوات، وأصبحت اليوم حقيقة منذ شهر دجنبر الماضي، مشيرة إلى أن الدعم يعتمد على معطيات السجل الوطني الموحد، والذي يرتكز على آليات عصرية وشفافة لتسجيل الأسر.

وأوضحت نادية فتاح،أنه حتى نهاية أبريل، تلقت الحكومة 4.4 مليون طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر، في حين يستفيد حالياً 3.64 مليون أسرة، ما يعادل 12 مليون شخص.

وتبقى الإشارة إلى أنه تجسيدا للتوجيهات الملكية السامية، الرامية إلى تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر ،أطلقت الحكومة عملية التسجيل في هذا البرنامج الملكي، ابتداء من دجنبر 2023، عبر البوابة الإلكترونيةwww.asd.ma ، للراغبين في إيداع طلب الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر، والمستوفين لشرط عتبة الاستفادة، بعد التسجيل بالسجل الوطني للسكانRNP، والسجل الاجتماعي الموحد RSU.

وبعد معالجة الطلب، تتوصل الأسرة بالجواب في أجل لا يتعدى 30 يوما، أما صرف مبلغ الدعم فيكون في أواخر كل شهر، في حالة استيفاء جميع الشروط المحددة طبقا للقانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار