Quantcast
2023 سبتمبر 24 - تم تعديله في [التاريخ]

الزلازل القوية مصدر لموجات التسونامي


العلم الإلكترونية - هشام الدرايدي 

من بين أكبر الأخطار التي تهدد البشر بالمناطق الساحلية هي مياه البحر العادية التي تتجمع فجأة في تسونامي لتصل سرعتها إلى 880 كم في الساعة، وتنمو لتصل إلى حجم مبنى متعدد الطوابق، وتدمر كل شيء في طريقها، مما يؤدي بحياة الآلاف.
 

ما معنى التسونامي؟ وكيف تتعرف على مثل هذا التهديد الوشيك؟ وكيف يولد المحيط هذه الموجات القاتلة؟

إن أكبر خطر يسبب حدوث تسونامي هو مفاجأته للسكان بالسواحل. وهي كلمة في المعجم الياباني، والتي تعني موجة في الميناء. إذ تحكي رواية يبانية قديمة عن حدوث مثل هذه الكارثة، حيث أن بعض الصيادين اليابانيين عند عودتهم مع صيدهم رأوا أن ميناءهم قد دمر بسبب موجة عنيفة، لم يروا مثلها من قبل. 
 
وقد فسر علماء في الجيوفيزيائية، أنه في المحيط المفتوح لاو تزيد أمواج التسونامي عادة عن متر، ولكن في الطول، يمكن أن تصل من 100 إلى 200 كم، وهذا على الأقل أكبر ألف مرة من الأمواج العادية، وسرعتها تشبه سرعة الطائرة النفاثة، وأن أمواج التسونامي تنمو بالسواحل إلى أحجام لا تصدق. 
 

كيف نفسر هذا الغضب المفاجئ؟

يتم الحديث عن زيادة نسبة الريح كما في الأمواج العادية، الا ان الدراسات أكدت أنه ليس لها أي علاقة، وحقيقة الأمر أنه يتم دفع كتلة الماء بدفعة قوية قصيرة من تحت الماء، ثم يحدث تحول حاد واسع النطاق في المحيط، قد يكون السبب زلزالا أو ثوران بركان، أو انهيار أرضي أو انفجار، أو انهيار الصخور والأنهار الجليدية، أو بفعل الكويكبات التي تؤثر على المياه. لكن السبب الرئيسي حسب الجيوفيزيائيين في 88% من حالات التسونامي، هو الزلازل. 
 
وحسب خبير روسي ، فإن الطاقة الدافعة لكارثة تسونامي على عكس الموجة العادية تمر عبر الماء وليس فوقها. لذا فإن 95% من دورة حياة تسونامي تكون غير مرئية للعين. وفي نهايتها فقط تظهر على السطح. 
 
فالكارثة التي قد تغرق مدينة بأكملها تبدأ في اللحظة التي تتحول فيها صفائح الغلاف الصخري لقشرة الأرض، مع الاهتزاز القوي، الذي يسجل بثماني درجات على سلم ريشتر، وهي الهزة التي يمكنها أن تسبب حدوث تسونامي. 
 
وقد أوضح الخبراء، أنه بسبب الصدمة، يرتفع جزء من قاع البحر بينما يسقط جزء آخر، ويبدأ المحيط في التذبذب عموديا مطلقا سلسلة من الموجات. فيهتز كل شيء من القاع إلى السطح، وتندفع كتلة هائلة من المياه إلى السواحل بسرعة تتراوح بين 400 و 880 كيلو مترا في الساعة، وفي بعض الحالات قد تصل إلى 1000 كم / الساعة. 
 

علامات تسبق التسونامي بدقائق

غالبا ما ينحسر الساحل ويكشف بسبب استقرار الأرض في موقع الزلزال، وفي هذه الأثناء يتباطئ جزء من الموجة إلى 50 كيلو مترا في الساعة قبالة الساحل، وتبدأ باقي كتلة الماء في الارتفاع بسبب الازدحام، وكلما زاد عمق المحيط زاد ارتفاع القمة، وكلما زاد انحصار المياه تعاظم تسونامي. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار