Quantcast
2023 أكتوبر 17 - تم تعديله في [التاريخ]

السكري وخطر فقدان البصر

الدكتور محمد بناني يؤكد أن داء السكري يهدد أعضاء عديدة بجسم الإنسان ومن بينها شبكية العين


العلم الإلكترونية - الرباط 

أكد الدكتور بناني محمد رئيس الجمعية المغربية لطب العيون ومتخصص في أمراض وجراحة الشبكية أن داء السكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر بشكل كبير على العديد من أعضاء الجسم، ومن بينها العيون كما أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في العين، مما يتسبب في مشاكل بصرية خطيرة مثل الاستسقاء الشبكي والتمزق الشبكي.    
 
وأضاف الدكتور بناني محمد، أنه يتعين على الأشخاص الذين يعانون من داء السكري أن يكونوا حذرين بشأن صحتهم البصرية، حيث يمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم في تلف الشبكية بدون ظهور أي أعراض واضحة في المراحل الأولى حيث تعتبر مشاكل الشبكية المرتبطة بداء السكري واحدة من أكثر المضاعفات تأثيرا على جودة حياة المرضى حيث تؤدي هذه المشاكل إلى فقدان البصر بشكل جزئي أو كلي، مما يؤثر بشكل كبير على حياة المصابين بالمرض. 
 
وذكر رئيس الجمعية المغربية لطب العيون أنه يجب دائمًا استشارة الطبيب واتباع الإرشادات الطبية فيما يتعلق بمشاكل الشبكية في حالة إصابة الشخص بداء السكري للمساهمة في الوقاية والعلاج المناسب.
 
فطرق علاج داء السكري في الشبكية تتجلى في التحكم في مستوى السكر في الدم هو الخطوة الأولى والأهم لمنع تطور مشاكل الشبكية ويمكن ذلك من خلال تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب أو باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.
 
وفي حالة تقدم مشاكل الشبكية وظهور مشكلات مثل التمزق الشبكي أو الاستسقاء الشبكي، فيكون العلاج بالليزر ضروريا ويستخدم لختم الشعيرات الدموية المتضررة وتقليل التورم فالجراحة ضرورية لإصلاح الشبكية الممزقة وبالتالي السيطرة على المرض داخل الشبكية.
 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار