Quantcast
2023 سبتمبر 26 - تم تعديله في [التاريخ]

"الفايسبوكيون" المغاربة في مواجهة فرنسا ويردون لها الصاع صاعين

حملة قوية على الأنترنيت تطالب بفرض التأشيرة على الفرنسيين للدخول إلى المغرب


العلم الإلكترونية - عزيز اجهبلي 

انتقل التوتر بين المغرب وفرنسا إلى مستوى آخر، خاصة فيما يرتبط بحركة التنقل بين البلدين، بحيث أطلق "الفايسبوكيون" المغاربة حملة على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجا على الصعوبات التي تواجه عددا من المواطنين في الحصول على التأشيرة للدخول إلى فرنسا.
 
وندد مستخدمو الإنترنت المغاربة بموقف فرنسا تجاه بلادهم، ومنهم من نشر رسالة يطالب فيها بفرض تأشيرات الدخول على السياح الفرنسيين. وحسب هذه الرسالة، فإن المغرب يمكنه الاستغناء عن السياح الفرنسيين، مؤكدا أن المملكة حاليا تستقطب العديد من السياح من مختلف القارات.
 
وتنوعت التعليقات والتدوينات حسب رواد منصات التواصل الاجتماعي المغاربة، فمنهم الذين أكدوا أن الفرنسيين يجب أن يحصلوا على تأشيرة للدخول إلى المغرب بسبب تصرفات باريس العدائية تجاه المغرب، ومنهم من يرى أن سياسة فرنسا تثير غضب المغاربة. وفيم الذين يرون أن الوقت مناسب للحديث عن تأثير فرنسا السلبي على التعليم والاقتصاد المغربيين. ومنهم الذي عبر عن موقفه اتجاه الحملة واكتفى بدعمه لها مبدئيا.
 
وكانت فرنسا قد أعلنت في 28 سبتمبر 2021، تشديد قواعد منح التأشيرات لمواطني المغرب والجزائر وتونس، مشيرة إلى أن دول شمال إفريقيا الثلاث رفضت الإجراءات القنصلية لإعادة رعاياها.
 
وظل عدد المواطنين المغاربة الذين تم رفض طلباتهم للحصول على تأشيرة شنغن مرتفعا إلى غاية سنة 2022، كما يعتبر المغرب من بين دول العالم التي سجلت أعلى معدلات الرفض لسنتين على التوالي.
 
وتكشف البيانات المنشورة حديثا من قبل إحصائيات تأشيرة شنغن حول عدد طلبات التأشيرات قصيرة الأجل للاتحاد الأوروبي المقدمة في جميع أنحاء العالم أن غالبية القرارات السلبية بشأن تأشيرات شنغن لمواطني المغرب قد صدرت من دولة فرنسا.
 
وخلال السنة الماضية 2022 ، كان المغرب رابع أكبر سوق لمقدمي طلبات تأشيرة شنغن، بإجمالي 423،201 طلب تم تقديمها في قنصليات الاتحاد الأوروبي في هذا البلد، وفقا لتقارير موقع SchengenVisaInfo.com.
 
وحسب المعلومات التي يوفرها هذا الموقع المتخصص، أصبح المغاربة من بين الجنسيات العشر التي رُفضت طلبات الحصول على التأشيرات خلال السنة الماضية. وقد فصل هذا الموقع في الموضوع، موضحا أنه تم رفض 119346 طلب تأشيرة ، بنسبة من الرفض تجاوزت 15٪ .
 
ووفق الترتيب الذي وضعه هذا الموقع المتخصص، تحتل الجزائر المرتبة الأولى، حيث تم رفض أكثر من 179 ألف طلب تأشيرة شنغن في عام 2022. وفي الجزائر، بلغ معدل الرفض 45.8٪ في ذلك العام. وشهدت تونس رفض أكثر من 48 ألفًا من طلبات التأشيرة، بمعدل رفض يبلغ حوالي 30٪.
 
وتمت الإشارة إلى دولتين عربيتين أخريين في هذا الترتيب. ففي الإمارات العربية المتحدة، تم رفض أكثر من 42000 طلب ، بينما سجلت مصر أكثر من 31000 طلب تأشيرة مرفوض. كما تمت الإشارة إلى تركيا أيضا، حيث تم رفض 12000 طلب.
 
في أعقاب التوترات الدبلوماسية بين موسكو وعواصم الاتحاد الأوروبي، عاينت روسيا 69000 رفض في سنة 2022 ، بمعدل رفض 28.2٪. أما بالنسبة لدولة إيران، فقد رُفضت طلبات الحصول على 33.700 تأشيرة.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار