Quantcast
2024 مارس 30 - تم تعديله في [التاريخ]

المضيق الفنيدق: استعراض حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمشاريع المنجزة

عمالة المضيق الفنيدق تصادق 24 مشروعا جديدا بغلاف مالي يفوق المليار و500 مليون سنتيم.


المضيق الفنيدق: استعراض حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمشاريع المنجزة
العلم الإلكترونية - عبد القادر خولاني 

حصلت "العلم الإلكترونية" على بيانات إحصائية رقمية، تم تقديمها خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، يوم الخميس 28 مارس 2024، برئاسة ياسين جاري، عامل عمالة المضيق الفنيدق، حيث تم استعراض أبرز أنشطة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تم تنفيذها وبرمجتها بين عامي 2019 و 2023.
 
وقد شهد الاجتماع نقاشا مكثفا ومصادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 24 مشروعا خلال العام 2024، بتخصيص ميزانية تتجاوز المليار و500 مليون سنتيم، وقد تم توزيعها على أربعة برامج طموحة تتضمن:
 
1. برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمناطق القروية الأقل تجهيزًا بتخصيص ميزانية بقيمة 1 مليون درهم.
 
2. برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بتخصيص ميزانية بقيمة 6.15 مليون درهم.
 
3. برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بتخصيص ميزانية بقيمة 7.46 مليون درهم.
 
4. برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة بتخصيص ميزانية بقيمة 955 ألف درهم.
 
وفي هذا الصدد، أوضح ياسين جاري في كلمته، أن المبادرة الوطنية قد حققت نتائج إيجابية خلال الفترة الممتدة بين 2019 و2023، حيث تم تمويل 410 مشروع بتكلفة مالية تجاوزت 186 مليون درهم، من خلال توفير 92.2 مليون درهم من المبادرة الوطنية. وبلغت نسبة الإنجاز العام للمشاريع 94%، وكانت نسبة الالتزام والأداء في هذه المشاريع 100% و91% على التوالي.
 
وأكد جاري أن هذه المشاريع شملت إنشاء مركز طب الإدمان بمدينة الفنيدق، ومشروع دار المعلمة بالمضيق، وإنشاء فضاء لفائدة النساء القرويات لتسويق المنتجات المحلية، وإقامة سوق تضامني بالقرية الحرفية بمرتيل. وأشار إلى أهمية مشاركة جميع الفاعلين والإشراف الميداني لضمان جودة وإنجاز المشاريع في الآجال المحددة.
 
من جانبه، أوضح رئيس قسم العمل الاجتماعي، يونس بنهدي، أنه تم خلال الاجتماع الوقوف على توصيات لجنة التتبع والتقييم، وإلغاء بعض اتفاقيات الشراكة، وتوجيه الجهود والموارد والوسائل المادية واللوجستية لتسريع وتكثيف وتجويد وإنجاز وإنجاح المشاريع المقترحة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في وقتها المحدد.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار