Quantcast
2021 ديسمبر 1 - تم تعديله في [التاريخ]

المغرب - سويسرا.. نحو تسريع الاستثمار المؤثر

شكل تسريع الاستثمار المؤثر الذي يشمل عموما المعايير البيئية والاجتماعية والحكامة محور ندوة ، نظمت أمس الثلاثاء في أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، في إطار دورة "الابتكار وأسئلة الراهن".


العلم الإلكترونية - الرباط 

في كلمة له خلال هذه الندوة ، التي نظمت تحت شعار "الاستثمار المؤثر يواصل عمله في خضم الأزمة"، قال سفير سويسرا بالمغرب، غيوم شورير، إن بلاده لديها اقتصاد "تنافسي للغاية" وتصنع منتجات ذات جودة عالية للغاية وقيمة مضافة عالية، وتتمتع بمكانة مالية تقدم حلولا جذابة لشركائها، سواء كانوا سويسريين أو مغاربة أو غيرهم.
 
وأكد، في هذا الصدد، أن سويسرا تسعى إلى تقاسم هذه التجربة من أجل دعم كافة شركائها، مبرزا دور صندوق الاستثمار السويسري للأسواق الناشئة (SIFEM) الذي ينجز ، بفضل قدرته التمويلية، بشكل مباشر أو من خلال صناديق أخرى استثمارات هامة تقدم، إضافة إلى بعدها المالي والاقتصادي، قيمة مضافة هامة للبلدان المعنية.
 
ويتعلق الأمر، يضيف السفير السويسري، بنقل الخبرات والمساعدة التقنية للأطر والمقاولات التي لديها هذه المحافظ، مشيرا إلى أن هذه الخبرات تصل في ما بعد إلى المقاولات المحلية الصغرى والمتوسطة التي يتم تمويلها والتي لديها إمكانات عالية للغاية.
 
وتابع قائلا "من خلال استغلال هذه الإمكانات، يمكنها بعد ذلك المساهمة بشكل مستدام في النمو والاقتصاد الوطني"، مبرزا، في هذا الصدد، أن الاستدامة تقع أيضا في صميم اهتمامات صندوق (SIFEM)، الذي يشجع التنمية المستدامة ويوظف خبراته في تقديم حلول مبتكرة.

وأوضح أن هذا الصندوق "حاسم" بالنسبة لسويسرا، بحيث أنه يمكنها من الاضطلاع بدورها بشكل كامل كفاعل مسؤول في خدمة التنمية المستدامة سواء كانت اقتصادية أو مالية أو علمية أو مجتمعية.
 
وفي السياق ذاته، قال يورغ فريدن، رئيس مجلس إدارة (SIFEM)، إن هذا الصندوق يرغب، من خلال استثماراته، في تعبئة رأسمال إضافي، على النحو الأمثل، لدى مستثمرين آخرين خواص ومؤسساتيين لأهداف تنموية ، لا سيما في المغرب.
 
وبعدما ذكر بأن صندوق (SIFEM) حاضر حاليا في المغرب باستثمارات في أسهم 16 شركة مغربية، لم يفت السيد فريدن الإشارة إلى أن الصندوق يطبق المبادئ الأساسية للاستدامة المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية في إطار استثماراته.
 
وخلص إلى أن الهدف من ذلك يتمثل في تعزيز مرونة المقاولات التي يدعمها أمام المخاطر الكونية، مثل الجوائح وتداعيات تغير المناخ، بالإضافة إلى المساعدة في تحقيق الأهداف البيئية الدولية، وعلى الخصوص، الحد من تغير المناخ وآثاره السلبية.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار