Quantcast
2023 ماي 21 - تم تعديله في [التاريخ]

المغرب في أسبوع: قراءة في بعض مضامين الصحف الإسبانية


* العلم: أنس الشعرة
قراءة في بعض الصحف الإسبانية، على مدار الأسبوع، التي تتداول المغرب وتسلط الضوء على قضاياه الداخلية والخارجية.

ونستهلها بصحيفة إل باييس  (El pais)، التي كتبت مقالا مغريا عن مدينة الصويرة، حيث عنونت بـ "الصويرة المدينة الشامخة على ساحل المغرب"، وتؤكدُ المقالة التنوعَ الفريد للمدينة، الذي يجمع بين الأجواء الأوروبية والتنوع الثقافي، والتميز التاريخي الذي يعد تراثًا عالميًا، وأضافت الصحيفة، المدينة المغربية مصدر إلهام للموسيقيين وصناع الأفلام، وتعتبر حاليًا ملاذًا لراكبي الألواح الشراعية ومسرحًا للمهرجانات الموسيقية الكبرى.

وفي مقال مثير، أثارت صحفية لارثون (La razon)، قضية جبل "تروبيك"، القريب من جزر الكناري، والغني بالمعادن خاصة الطاقية، وتساءلت عن الأهمية الاستراتيجية الطاقية لهذا الجبل بالنسبة للملكتين.

وكشفت أن هذه المنقطة تحوي على عناصر هامة من الطاقة الموجودة في المعادن، والتي تعد بشكل حاسم مصدرًا هاما في الانتقال الطاقي الجديد.

وكالة الأنباء الإسبانية  (EFE)، أكدت أن المغرب و إسبانيا، سيقومان بإجراء تجربة جديدة في الأيام المقبلة، لمركزي الجمارك التجارية في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين ، وقد أتى هذا الاتفاق عقبَ اجتماع اللجنة المغربية الإسبانية الأربعاء الماضي بمدريد.

ونقرأ في صحيفة أ،ب، ص، (ABC)، خبرا مفاده، أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز لا يريد إزعاج جاره المغرب. ويدعو إلى الحفاظ على العلاقات الجيدة معه، ويتفهم جيدا، الموقف المغربي بخصوص المياه الإقليمية، رغم الأسئلة الملحة للمعارضة في البرلمان، إلا أنه يؤكد موقفه الدائم.

وإلى صحيفة إل فارو (El faro de ceuta)، المحلية، التي أبرزت أن مدينة سبتة المحتلة ستستضيف يومي 1 و2 يونيو المقبل، مؤتمرا بعنوان "الهجرة بوصفها سلاحا: المغرب وإسبانيا والصحراء، بعد عامين من أزمة الهجرة في سبتة عام 2021". ويتم تنظيم هذا الحدث بشكل مشترك من قبل كلية الحقوق في جامعة قادس (UCA)، والمراكز الجامعية UNED في سبتة ومليلية المحتلتين، وجامعة Aula del Estrecho ومركز الدراسات الدولية والأوروبية لمنطقة المضيق.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار