Quantcast
2024 فبراير 12 - تم تعديله في [التاريخ]

المغرب يحطم حواجز التوتر بين البلدان المجاورة

بناء مصنع الإسمنت في دوبة مالي خطوة استراتيجية لتعزيز التعاون الإقليمي


المغرب يحطم حواجز التوتر بين البلدان المجاورة
العلم الإلكترونية - الرباط

في إطار العلاقات الثنائية والتقارب الدبلوماسي والاقتصادي بين المغرب ومالي، وضعت المملكة الحجر الأساس لبناء مصنع للإسمنت بمنطقة ساساكو في أقصى جنوب البلاد، وذلك بطاقة إنتاجية سنوية تتراوح ما بين مليون ومليوني طن.
 
ويعد المصنع الذي كلف غلافا استثماريا بقيمة 50 مليون دولار، ثمرة شراكة بين الحكومة المالية وبين المجموعة المغربية إسمنت إفريقيا، ومن المنتظر أن يكون جاهزا للعمل بعد 24 شهرا من الآن.
 
وحسب وزارة الصناعة والمالية “المالية”، سيمتد المصنع على مساحة 20 هكتارا، وسيوفر 250 منصب شغل مباشر و2000 منصب غير مباشر.
 
ويعبر هذا المشروع عن النسق التصاعدي في العلاقات بين الرباط وباماكو، خصوصا بعد إعلان المملكة فسح المجال لدول الساحل من أجل الوصول إلى المحيط الأطلسي عبر سواحلها الجنوبية، من خلال المبادرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
 
و تواجه الجزائر ومالي مرحلة من التوتر بعد اتهام الأخيرة للأولى بـ”أعمال عدائية” الأمر الذي أسفر عن اتخاذ المجلس العسكري الحاكم في مالي، قرار إنهاء اتفاق الجزائر للسلام الذي وقعته الحكومة آنذاك مع الانفصابيين، بأثر فوري، كما اتهم المجلس الجزائر بالقيام بـ”أعمال عدائية وبالتدخل في شؤون البلاد الداخلية”.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار