Quantcast
2022 مارس 25 - تم تعديله في [التاريخ]

المنتدى المغربي للصحفيين الشباب ينظم ورشة تدريبية

"الحق في الحصول على المعلومة ودور الجمعيات في تنزيل المعلومة"، ورشة تدريبية يومي السبت 26 والأحد 27 مارس 2022 بمدينة بمراكش


العلم الإلكترونية - الرباط

ينظم المنتدى المغربي للصحفيين الشباب ورشة تدريبية حول موضوع "الحق في الحصول على المعلومة ودور الجمعيات في تنزيل المعلومة"، يومي السبت 26 والأحد 27 مارس 2022  بمدينة بمراكش.

وسيتم تنظيم ورشة العمل التدريبية هذه لفائدة الفاعلين الجمعويين من مختلف مناطق المغرب، بهدف تعزيز معرفتهم بالمعايير الدولية والإطار القانوني المغربي المتعلق بالحق في الوصول إلى المعلومات، ولا سيما تفعيلا لقانون 31.13.

وقال بلاغ صحفي للمنتدى المغربي للصحفيين الشباب، إن ورشة العمل هذه تهدف إلى بناء قدرات 20 منظمة من منظمات المجتمع المدني الإقليمية لتطوير مهاراتهم في دمج المعلومات. وستتاح للجمعيات بعد ذلك فرصة لوضع ما تعلموه موضع التنفيذ من خلال تقديم منح صغيرة للتوعية أوالمرافعات.

وحسب البلاغ ذاته، فإن هذا العمل هو جزء من مشروع "حقوق ومساوات" بتمويل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي ووكالة التنمية الفرنسية، لفترة تتراوح من مارس 2021 إلى أبريل 2024. يهدف هذا المشروع إلى تعزيز احترام مبادئ الحرية والمساواة لجميع المواطنات والمواطنين، المغربيات والمغاربة.

وفي هذا السياق قال سامي المودني، رئيس المنتدى المغربي للصحفيين الشباب في البلاغ ذاته، "يسعد المنتدى أن يتعاون مع شركائه في هذا المشروع بالنظر إلى الأهمية التي يجلبها الحق في الحصول على المعلومة على البيئة الصحفية وبالمثل على المجتمع المدني. تدخل المنتدى المغربي للصحفيين الشباب في الحق في الحصول على المعلومة من خلال العديد من المرافعات والدورات التدريبية، التي كانت في السابق موجهة بشكل رئيسي إلى جمهور من الصحفيين والصحفيات لذا يسعده اليوم من خلال هذه الورشة تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني حول نفس الموضوع وخاصة دور هذه المنظمات في تنزيل المعلومة. تلعب منظمات المجتمع المدني دورًا كبيرًا جدًا في وضع السياسات العامة ولهذا، فإن استهداف هذه المؤسسات سيؤدي عبر الكثير من العمل والنضال الى وصول لمعلومة أكثر سلاسة وشفافية. لأنه حتى بعد تنزيل القانون 31.13، نجد أنفسنا أمام العديد من النقاط السوداء، لاسيما فيما يتعلق بفصله الذي يستبعد الجمعيات من إمكانية تقديم طلبات للحصول على المعلومة."

وأشار البلاغ إلى أن الشركاء هم:
المنتدى المغربي للصحفيين الشباب منظمة مغربية غير حكومية تأسست عام 2017 من قبل مجموعة من الصحفيين المغاربة الشباب، للمساهمة في تدريب الصحفيين والدفاع عن حرية الصحافة في المغرب، وإيريم /إيريكس سابقا منظمة غير ربحية وغير حكومية فرنسية تعمل على تعزيز حقوق الإنسان الأساسية وتمكين المواطنين العمل على دعم وتقوية المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية المستقلة، وجمعية عدالة منظمة غير حكومية، تساهم إلى جانب المكونات المجتمعية المعنية بحقوق الإنسان وبإصلاح العدالة من أجل إصلاح القضاء، من حيث استقلاليته ونزاهته وكفاءته. وتعمل من اجل توفير الشروط الضرورية لضمان المحاكمة العادلة وجودة الأحكام والأمن القضائي بمنطق وبرؤية ينسجمان وروح الاتفاقيات والعهود الدولية لحقوق الإنسان، إضافة إلى تحالف أسرار للمساواة والتمكين، وهو ثمرة عمل مشترك بين الجمعيات دام لأكثر من عشر سنوات وهو نتيجة تراكم المبادرات على أرضيات متنوعة، هدفها أساسا هو ضمان المساواة الفعلية بين الجنسين.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار