Quantcast
2024 يناير 10 - تم تعديله في [التاريخ]

المنصوري تستعرض مخطط الوزارة لتعمير العالم القروي

رؤية شاملة لتقدم مشروعات التعمير في المناطق القروية من منظور وزيرة التراب الوطني والتعمير والإسكان


العلم الإلكترونية - الرباط 

كشقت وزيرة التراب الوطني والتعمير والإسكان، فاطمة الزهراء المنصوري، فيما يتعلق بمشروعات التعمير في المناطق الريفية، أن هناك 1627 دوارًا يتم العمل عليه حاليًا، بمساحة إجمالية تبلغ 54 ألف هكتار، بهدف تحسين البنية التحتية لفائدة 688 ألف نسمة، وقد تم تحديد هذه المناطق في ظرف ستة أشهر بعد إصدار دورية مشتركة مع وزارة الداخلية في أبريل 2023.
 
وفي إطار تسهيل إجراءات البناء في العالم القروي، أكدت المنصوري، أنه تم تحديد 270 دوارًا إضافيًا بمساحة 22 ألف هكتار لصالح 133 ألف نسمة في الفترة نفسها. وقبل إصدار الدورية، تم تحديد 975 دوارًا بمساحة 16 ألف هكتار لصالح 55 ألف نسمة، وذلك في إطار جهود تبسيط مساطر البناء بالعالم القروي.
 
أما بخصوص طلبات الترخيص، قالت الوزيرة، إن إدارتها درست 23 ألف و800 طلب ترخيص قبل إصدار الدورية، وتمت الموافقة على 14 ألف طلب في سنة. وبعد إصدار الدورية، تمت دراسة 26 ألف طلب ترخيص خلال 6 أشهر فقط، وتمت الموافقة على 14 ألف طلب، علما أن سكان هذه الدواوير يمثلون 70 في المائة من سكان العالم القروي.
 
وفي سياق تحسين المنظومة القانونية لقطاع الإسكان والتعمير، أشارت الوزيرة إلى أن الوزارة قد أعدت ثلاثة مشاريع قوانين، بما في ذلك تغيير وتتميم القانون المتعلق بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات، وأكدت في السياق ذاته، أن الوزارة تعمل أيضًا على مشروع قانون يتعلق بتغيير وتتميم القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير، والذي يقترب من عرضه لمسطرة التشاور والمصادقة.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار