Quantcast
2024 ماي 5 - تم تعديله في [التاريخ]

الوكالة الوطنية للمياه والغابات تقود المرحلة الثانية من مشروع المهن الخضراء

مشروع يهدف إلى خلق 2000 فرصة عمل في صفوف النساء والشباب


الوكالة الوطنية للمياه والغابات تقود المرحلة الثانية من مشروع المهن الخضراء
العلم - شيماء اغنيوة

ترأس المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي، يوم الثلاثاء الفارط، الاجتماع الافتتاحي للجنة التوجيهية الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع المهن الخضراء، الحامل لشعار "تعزيز المهن الخضراء عبر سلاسل القيمة المستدامة في المناطق القروية والجبلية". ويهدف هذا المشروع إلى دعم مستعملي الغابات المنضويين في هياكل اقتصادية جماعية قصد تحسين دخلهم وظروف عملهم، مع إيلاء أهمية كبرى للشق المتعلق بالمحافظة على النظم الإيكولوجية للغابات.

وقد ركز جدول أعمال هذا الاجتماع، الذي حضره كل من المديرين المركزيين والجهويين للوكالة الوطنية للمياه والغابات، والدكتور نيكولاي ديلمان، المكلف والمسؤول عن تنفيذ برنامج المرحلة الثانية من مشروع المهن الخضراء، بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي، استعراض ما تم إنجازه وتحقيقه سنة 2023، وكذلك التأشير لتفعيل خارطة الطريق المتعلقة بسنة 2024.

وقد شكلت هذه المناسبة أيضا فرصة للوقوف عند الخطوات التي تم تحقيقها لحدود الساعة فيما يتعلق بالنسخة الثانية من المسابقة الابتكارية، المعلن عنها من طرف الوكالة الوطنية للمياه والغابات رفقة شركائها مؤخرا والمستمرة لغاية 17 ماي 2024، والرامية إلى دعم الشباب الذين لديهم مشاريع بيئية تجمع بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على الموارد الطبيعية الغابوية.

وخلال كلمته الافتتاحية، سلط عبد الرحيم هومي الضوء على أهمية إشراك مستعملي الغابات في عملية التنمية الاقتصادية لمجالاتهم الترابية مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة احترام البيئة وتعزيز التماسك الاجتماعي. وتتماشى هذه الرؤية مع أهداف المرحلة الثانية من مشروع المهن الخضراء، الذي يهدف إلى تحسين الدخل وفرص العمل لمستخدمي الغابات، مع التركيز بشكل خاص على الشباب والنساء في المناطق القروية النائية عبر تقديم دعم يندرج في إطار منهج تكاملي يركز على التكوين والتزويد بالمعدات الضرورية، والتسويق التجاري للتعاونيات، بهدف تثمين الموارد والفضاءات الغابوية.

وفي نفس السياق، نوه المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالدور الفعال والأساسي الذي تقوم به هيئة التنشيط التشاركي (ADP)،لمواكبة التعاونيات والمقاولات المحلية عن طريق ربطهم بالفاعلين العموميين والخواص.

وبهذه المناسبة، تجدر الإشارة إلى أن مشروع المهن الخضراء، الذي يهم الفترة 2023 - 2025، يمول من طرف وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية بغلاف مالي يناهز 5.5 مليون أورو، ينسجم وتحقيق أهداف استراتيجية المغرب للغابات 2020-2030 خصوصا تلك المجهودات المتعلقة بالتثمين الاقتصادي للموارد الغابوية، وتعزيز التنمية السوسيو اقتصادية .وقد أوكلت مهمة تفعيل هذا المشروع للوكالة الألمانية للتعاون الدولي، في أربع جهات غابوية غنية واستثنائية بثرواتها الطبيعية والثقافية. ويتعلق الأمر بكل من طنجة - تطوان - الحسيمة - فاس - مكناس - بني ملال - خنيفرة -الرباط - سلا - القنيطرة.

وبلغة الأرقام، يهدف المشروع إلى خلق 2000 فرصة عمل بنسبة 30 في المائة من النساء و 40 في المائة من الشباب. كما يهدف إلى زيادة إيرادات 2000 مستخدم بنسبة 20 بالمائة ، وزيادة رقم مبيعات 30 تعاونية بنسبة 20 بالمائة. كما يرمي المشروع إلى أن يتبنى أعضاء التعاونيات البالغ عددهم 2250 عضوا ممارسات صديقة للبيئة في أنشطتهم الاقتصادية، والتي ترتبط بتثمين الموارد الغابوية والفضاءات الطبيعية.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار