Quantcast
2024 يناير 5 - تم تعديله في [التاريخ]

انفراجة مناخية تسعد الفلاحين والوزارة تحذّر

تساقطات مطرية وثلوج تشمل مناطق مختلفة في المغرب وتحذيرات على الطرقات


انفراجة مناخية تسعد الفلاحين والوزارة تحذّر
العلم الإلكترونية - 

شهدت مناطق متفرقة في المغرب تساقطات مطرية منذ يوم أمس الخميس ويتوقع استمرارها خلال يوم الجمعة، بعد فترة انتظار طويلة. وفي هذا السياق، قدمت وزارة التجهيز تحذيرات بضرورة أخذ الحيطة والحذر على الطرقات.
 
وأكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن التساقطات المطرية شملت السهول الأطلسية من الصويرة إلى طنجة خلال الليلة الماضية وصباح اليوم. حيث بلغت كميات الأمطار المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية 20 مليمترًا في إفران، و18 في سيدي سليمان، و17 في فاس، و13 في شفشاون، و12 في سطات، و11 في مكناس والعرائش والحسيمة، و10 مليمترات في تطوان، بالإضافة إلى قياسات أقل في عدة مدن أخرى.
 
وفيما يتعلق بيوم الجمعة، تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، تسجيل تساقطات مطرية رعدية في مناطق السايس، الريف، الواجهة المتوسطية، الأطلس الكبير والمتوسط، مع هطول أمطار ضعيفة ومتفرقة في الشمال الغربي للبلاد، وشرق الساحل المتوسطي، وهضاب الفوسفاط، أولماس، الأطلس الكبير وبعض المناطق الوسطى.
 
وأضافت المديرية العامة، أنه من المتوقع أن تشمل تساقطات الثلوج قمم مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف والهضاب العليا التي يتعدى علوها 1700 متر، مع تسجيل هبات رياح قوية فوق الأطلس، المنطقة الشرقية، الريف، السايس، الواجهة المتوسطية ومنطقة طنجة، بالإضافة إلى تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى وشمال الأقاليم الجنوبية.
 
وأوضحت، أن البحر سيكون متوسط الهيجان إلى هائج في الواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجًا إلى قوي الهيجان شمال سيدي إفني، ومتوسط الهيجان إلى هائج بالجنوب.
 
وبدورها وجهت وزارة التجهيز والماء نصائحها لمستعملي الطريق بتوخي الحذر على الطرقات، نظرًا لانخفاض الرؤية أو انعدامها في حالة الرياح القوية، داعية إلى الانتباه لسقوط الأشجار أو الأشياء، وتخفيض السرعة أثناء السياقة من وإلى المناطق الجبلية نتيجة لتساقط الثلوج، والتحقق من حالة الطرق قبل الانطلاق إلى هذه المناطق. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار