Quantcast
2024 يناير 14 - تم تعديله في [التاريخ]

بحضور أخنوش.. إحياء حفل كبير بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974


بحضور أخنوش.. إحياء حفل كبير بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974
*العلم الإلكترونية*

أقيم مساء يومه الأحد 14 يناير، حفل كبير بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974، نظمته وزارة الشباب والثقافة والتواصل بمدينة الرباط، بحضور السيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة.

وشهد هذا الحفل حضور عدد من أعضاء الحكومة وشخصيات سياسية وحقوقية وإعلامية، وممثلين لهيئات دبلوماسية، وسط جمهور غفير من مختلف الأعمار غصت به جنبات مسرح محمد الخامس.

وبهذه المناسبة، تم عرض شريط فيديو يرصد لمحطات بارزة في مسار النهوض بالأمازيغية باعتبارها مكونا مشكلا للهوية المغربية.

بحضور أخنوش.. إحياء حفل كبير بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974
وتضمن الحفل عروضا موسيقية وفنية حظيت بإعجاب الجمهور، أبدعتها نخبة من أشهر نجوم الأغنية الأمازيغية التراثية والعصرية، من بينهم الرايسة فاطمة تيحيحيت، وكوثر براني وميمون الريفي وأحمد سلطان وحوسة 46، وعائشة ماية، إلى جانب أهازيج ولوحات كوريغرافية أدتها فرقة وحدة الرقص، وسط إلقاء قصائد شعرية أمازيغية.

هذا الحفل الذي تخلله عرض منتجات تقليدية تبرز غنى وتنوع التراث الأمازيغي المغربي، تميز بتكريم الفنان الراحل محمد رويشة.

وفي تصريح لوزير الشباب والثقافة والتواصل "محمد بنسعيد" قال إن الوزارة لم تذخر جهدا من أجل أن يكون هذا الاحتفال متميزا، وذلك اعترافا بالدور الثقافي للفن الأمازيغي بجميع لهجاته، معربا عن ابتهاجه بالحضور القوي للمواطنين والمواطنات في هذا الحفل.

بحضور أخنوش.. إحياء حفل كبير بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974
ولفت الوزير، إلى أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974 جرى في مجموعة من جهات المملكة، وهو ما يبين مرة أخرى "انخراط الحكومة بتعليمات سامية لجلالة الملك محمد السادس من أجل أن يكون هناك استثمار قوي في المجال الفني والثقافي ومجالات أخرى أيضا".

وأكد "بنسعيد" أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل منخرطة من جهتها في ترسيخ حضور الثقافة الأمازيغية والحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي.

جدير بالذكر أن العديد من أقاليم المملكة شهدت تنظيم سلسلة من الأنشطة المتنوعة، وذلك احتفاء برأس السنة الأمازيغية الذي تفضل جلالة الملك محمد السادس بإقراره عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار