Quantcast
2023 ديسمبر 30 - تم تعديله في [التاريخ]

بلقرشي يزفّ خبرا سارا لساكنة العرائش

"منتزه لايبكا" في العرائش مشروع تهيئة يستعيد رونق الماضي ويطمح لمستقبل واعد يجد سكته للإنجاز


بلقرشي يزفّ خبرا سارا لساكنة العرائش
العلم الإلكترونية - هشام الدرايدي 

أعلن النائب الثاني لرئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، رفيق بلقرشي، في تصريح حصري خص به "العلم الإلكترونية" عن تفاصيل مشروع تهيئة "منتزه لايبكا"، الذي يأتي ضمن مشاريع الجهة لتحسين المنتزهات الكبرى في المناطق الشمالية. 
 
وشدد بلقرشي على أهمية هذا المنتزه والغابة الحضرية المرتبطة به، موضحاً أنه يحتل موقعا حيويا في قلب مدينة العرائش، ويمتلك قيمة تاريخية وثقافية عميقة لدى سكان المنطقة.
 
وأوضح المسؤول الترابي أن المنتزه كان في الماضي فضاءً للنشاطات الرياضية والترفيه لمختلف فئات المجتمع المحلي. إلا أن حالته المتردية في السنوات الأخيرة دفعته للتحرك لتحسينه، حيث عمل على إعادة تهيئته بعد تقديم جهود دؤوبة في مجلس الجهة.
 
وكشف بلقرشي عن أن الدراسة الأولى للمشروع لم تلبِ توقعات مجلس الجهة، مما استدعى النظر فيها وإعادتها لتحقيق أهداف تهيئة المنتزه الحضري، وقد تسبب ذلك في تأخيره سنتين. وأعلن أنه سيتم فتح باب تقديم طلبات العروض للشركات المهتمة في جلسة عمومية في 22 يناير 2024.
 
وأشار إلى أن تكلفة المشروع بلغت 35 مليون درهم، حيث تساهم جهة طنجة تطوان الحسيمة بنسبة تزيد عن 60%، فيما تتكلف وزارة الداخلية بالباقي، وتساهم جماعة العرائش بقسط يسير في ميزانية المشروع. كما ركز المسؤول على أهمية المنتزه كجزء أساسي من المشاريع المرتبطة بالتثمين والتأهيل السياحي في المنطقة.
 
وأعرب النائب الثاني لرئيس جهة الشمال عن رؤيته بخصوص منتزه لايبيكا الذي يشكل جوهرة المدينة الأطلسية، وذلك لعدة اعتبارات، حيث يكتسي الورش أهمية قصوى على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، الذي يأتي في سياق برامج مهيكلة متنوعة تستهدف التنمية الإقليمية والمدينية، بما في ذلك المشاريع المرتبطة بالتثمين والتأهيل السياحي.
 
وأبرز المتحدث، أنه من بين هذه المشاريع الهامة، يوجد مشروع إعادة تهيئة الشرفة الأطلسية "بالكون أطلنتيكو"، الذي سيسهم بشكل كبير في تسويق المدينة كوجهة سياحية. وفي ظل الفرص القادمة، مثل كأس العالم 2030، حيث يتوقع أن يستفيد المغرب وخاصة العرائش وأصيلة وتطول من مدن الشمال من هذا الحدث سياحيا، مما يجعل المشاريع السياحية والفنادق ذات أهمية كبيرة.
 
إلى جانب ذلك، أشار النائب إلى مشروع آخر يتعلق بتطوير المطارات السياحية في الجهة، مع التركيز على العرائش ومناطقها، ويتمثل أحد أهم جوانب هذا المشروع في دمج المطارات السياحية مع بنياتها التحتية وتعزيز فرص الاستثمار السياحي.
 
واعتبر بلقرشي، أن التزام العرائشيات والعرائشيين، يتجلى في الحفاظ على منتزه لايبيكا ككنز ثمين يعزز الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة، معربا عن ثقته في أن هذا المشروع سيحظى بتفاعل إيجابي من السكان وسيسهم في الرفع من قيمة المدينة، 
 
وفي ختام تصريحاته، أكد بلقرشي أن "منتزه لايبكا" يمثل جوهرة في المدينة العرائشية، ويسهم في تعزيز السياحة وجذب الفعاليات الرياضية. 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار