Quantcast
2024 فبراير 15 - تم تعديله في [التاريخ]

تطوان: "إعداديات الريادة" محور لقاء تواصلي بجهة طنجة تطوان الحسيمة


تطوان: "إعداديات الريادة" محور لقاء تواصلي بجهة طنجة تطوان الحسيمة
العلم الإلكترونية - عبد القادر خولاني 

احتضن مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة ، يوم الإثنين 12 فبراير الجاري ، لقاء تواصلي لمناقشة موضوع "إعداديات الريادة" برسم الموسم الدراسي سنة 2024/2025، الذي ترأسه ذ. محمد عواج مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمعية كل من غالي فكري عضو وحدة دعم الإصلاح وسمير أبا عقيل رئيس قسم بمديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية بالوزارة.
 
 وقد حضر أشغال اللقاء، المديرون الإقليميون والمفتشون المنس  قون الجهويون التخصصيون لمواد اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض، و ومديرات ومديري مؤسسات الريادة بالثانوي الإعدادي المقترحة للموسم الدراسي المقبل، إضافة إلى رئيسات ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية ورؤساء مصالح تأطير المؤسسات التعليمية وأطر التوجيه التربوي بالمديريات الإقليمية والمنسق الجهوي والمنسقين الإقليميين لآلية المواكبة.
 
وجاء هذا اللقاء التواصلي، بعد أن تم إرساء هذا المشروع في مرحلة تجريبية أولى ب 628 مؤسسة تعليمية ابتدائية عمومية في الوسط الحضري وشبه الحضري والقروي، حيث استفاد من هذا المشروع 322 ألف تلميذة وتلميذ خلال المرحلة الأولى، بتعبئة ومشاركة طوعية لما مجموعه 10700 أستاذة وأستاذ العاملين بهذه المؤسسات التعليمية، وبتأطير ومواكبة من فرق مكونة من 158 مفتشا تربويا، وذلك في أفق التعميم التدريجي على جميع المؤسسات التعليمية العمومية الابتدائية بمعدل 2000 مؤسسة تعليمية سنويا في إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026.
 
وهذه المبادرة التربوية تهدف بالأساس إلى تحسين جودة التعليم في المدارس العمومية بالمملكة المغربية، وذلك من خلال تحديث مناهج التعليم وتوفير بيئة تعليمية حديثة ومتطورة للطلاب.
 
وقد ركز النقاش خلال هذا اللقاء التواصلي، على تنزيل خطة الطريق 2022-2026، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، وذلك بالرفع من مستوى التعلمات الأساس للتلميذات والتلاميذ باستثمار الطرائق والمقاربات البيداغوجية الحديثة، وفي هذا الإطار تم تقديم عروض مفصلة حول المشروع وأهم التغيرات المرتقبة، مع التأكيد على أهمية إبراز نموذج فعال ومبدع لإعداديات الريادة بالجهة.
 
ويندرج تنظيم هذا اللقاء التواصلي تماشيا مع أهداف والتزامات خارطة الطريق 2022-2026، كما يأتي في سياق تقاسم المستجدات المرتبطة بتنزيل برامج الإطار الإجرائي 2023-2024 خاصة البرنامج الثالث المرتبط بالتعليم الثانوي في علاقته بإرساء آلية مواكبة مؤسسات التربية والتعليم العمومي والأحواض المدرسية. 
 
وفي كلمة بالمناسبة لمدير الأكاديمية الجهوية ، أكد على أهمية انخراط جميع الفاعلين والمتدخلين والشركاء في تنزيل الإصلاح وتحقيق الأثر المنشود داخل الفصول الدراسية، مذكرا بضرورة خلق دينامية إيجابية داخل هذه المؤسسات وكذا توفير الظروف المناسبة لإبراز نموذج فعال ومبدع لإعدادية الريادة بالجهة.
 
كما أبرز غالي فكري دور هذه اللقاءات في تعزيز التواصل وتبادل الخبرات والتجارب بين المؤسسات التعليمية المعنية بالبرنامج من خلال مواكبتها وتقديم الدعم اللازم لها، كما قدم عرضا مفصلا تناول فيه المبادئ الكبرى للمشروع وأهم التغيرات المنشودة والمحطات الإعدادية التي سيمر بها قبل الانطلاق الفعلي في شهر شتنبر المقبل، وأشار إلى أهمية مشروع المؤسسة المندمج كخطوة أولى في مسار التحول المنشود بالمؤسسات التعليمية من خلال تعزيز الدينامية التشاركية داخل المؤسسات التعليمية.  
 
هذا وأكد سمير أبا عقيل، على دور الأنشطة الرياضية في تفعيل المجالات التعليمية والحد من الهدر المدرسي.تنظيم ورشتين تفاعليتين بهدف تعزيز التواصل وبناء مشترك لنموذج إعدادية الريادة يبرز التزام الجهة بالتحول المنشود في المؤسسات التعليمية وتعزيز التعليم في المنطقة
 
للإشارة عرفت أشغال هذا اليوم الدراسي تنظيم ورشتين تفاعليتين بهدف إذكاء روح الفريق وتعزيز التواصل بين أفراده وغرس الثقة بين المشاركات والمشاركين من أجل بناء مشترك لنموذج إعدادية الريادة، قام بتأطيرهما كل من محمد عيسى المنسق الجهوي لآلية المواكبة وتوفيق حسني نقطة ارتكاز البرنامج على مستوى الأكاديمية.
 
ويعتبر هذا المشروع جزءًا من التحول الشامل في قطاع التعليم في المغرب وتعزيز التعليم بواسطة تقنيات التعلم الحديثة، كما يهدف إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، بما في ذلك تحسين جودة التعليم وتطوير والتعزيز التعليم المستدام لمهارات التلاميذ والطلاب، فضلا عن تعزيز التكنولوجيا في التعليم، يعتبر مشروع المدارس الرائدة بالمغرب مهمًا جدًا لتحسين جودة التعليم في المدارس العمومية وتمكين الطلاب من الحصول على تعليم مستدام ومتطور يلبي احتياجاتهم المعرفية والمهارية.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار