Quantcast
2024 فبراير 25 - تم تعديله في [التاريخ]

تطوان: لقاء دراسي يناقش برنامج "روبوتيسم" لتلقين الأطفال التوحديين

توسيع برنامج "Rob’autisme" محور لقاء دراسي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة


تطوان: لقاء دراسي يناقش برنامج "روبوتيسم" لتلقين الأطفال التوحديين
العلم الإلكترونية - عبد القادر خولاني 

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة مؤخرا، لقاء دراسيا خصصت أشغاله لتقاسم برنامج الرامية لتلقين الأطفال التوحديين"Rob’autisme".
 
وقد حضر أشغال هذا اللقاء رئيسات ورؤساء الأقسام والمصالح ومكاتب التربية الدامجة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية إضافة إلى ثلة من أستاذات وأساتذة مادة التكنولوجيا، والمشرفين على قاعات موارد التأهيل والدعم بالجهة، وعدد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالتربية الدامجة.
 
يشار إلى أن هذه المبادرة التربوية العلمية، سبق تجربتها بكل من المديرية الإقليمية للوزارة بتطوان في مرحلتها الأولى، وطنجة وأصيلة في مرحلة ثانية، على أساس توسيع التجربة على باقي المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالجهة.
 
وأشاد محمد عواج، مدير الأكاديمية، بالبرنامج الذي يرتكز بالأساس على المتعلم(ة) بالدرجة الأولى، كما أشار إلى أن ملف التربية الدامجة يعتمد على التفكير الجماعي لإيجاد حلول ناجعة وفعالة. 
 
ونوه عواج خلال كلمته، بانخراط الفريق التربوي في هذه التجربة، مؤكدا على ضرورة توخي الجودة خلال مرحلة توسيع البرنامج على باقي مديريات الجهة. 
 
من جهتها، ركزت رئيسة مصلحة التربية الدامجة بالأكاديمية، على الدينامية التي خلقها برنامج "Rob’autisme" بقاعات الموارد للتأهيل والدعم، مما ساهم في تعزيز شبكة المدارس الدامجة وتنويع المسارات الدراسية لفائدة التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة من خلال صقل مواهبهم في هذا المجال. 
 
وأبرز المدير العام لجمعية أتيل، أن دور الجمعية يتمحور حول الدعم التقني للبرنامج خصوصا وأنها تجربة مبتكرة ولها من الإمكانات ما يؤهلها للنجاح، وذلك من خلال تضافر جهود بعض الفاعلين والشركاء المهتمين بالتربية الدامجة، كما أوضح أن تعميم التجربة يستلزم استحضار خصوصيات المديريات الإقليمية، مقترحا الاشتغال ضمن مقاربة الأندية التربوية، وخاصة تلك المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا، عبر إحداث فرق تربوية متخصصة في الروبوتيك والبرمجة.
 
وتم بالمناسبة، تقديم عرض من طرف المفتشة المنسقة الجهوية التخصصية لمادة علوم الهندسة، تمحور حول منهجية الاشتغال وآليات تنزيل البرنامج على مستوى مديريتي التجريب بكل من تطوان وطنجة أصيلة، وكذا على الأهداف المتوخاة والتدابير المتخذة في أفق توسيع وتعميم التجربة على باقي المديريات الإقليمية بالجهة.
 
وتواصل اللقاء بشهادات حية للفرق التربوية المتطوعة، ركزت على أهمية المشروع في تنزيل استراتيجية التربية الدامجة، كما نوهت بمدى تجاوب التلميذات والتلاميذ المستفيدين من هذه الورشات التي مَكنتهم من اكتساب مبادئ التكنولوجيا و الروبوتيك وحفزت لديهم روح الإبداع والابتكار، مما انعكس إيجابا على سلوكهم وتحصيلهم الدراسي.
 
وتميز اللقاء بمداخلة للتلميذة براءة الأشقر، عضو نادي الروبوتيك مولاي الحسن بتطوان، تقاسمت تجربتها في هذا البرنامج، مبرزة في كلمتها، أن التأطير في هذا المجال أكسبها مجموعة من المهارات التواصلية وساعدها على تعزيز مكتسباتها في البرمجة والروبوتيك.
 
وجاء تنظيم هذا اللقاء التربوي، لتسليط الضوء على مجموعة من المبادرات المتميزة والفعالة في مجال التربية الدامجة وتثمينها، انسجاما مع أهداف والتزامات خارطة الطريق 2022-2026، لاسيما البرنامج المهيكل 13 الذي يهدف إلى تقوية شبكة المدارس الدامجة عبر تحسين ظروف الاستقبال وتوفير وسائل الاشتغال الملائمة والداعمة للتلاميذ والتلميذات في وضعية إعاقة.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار