Quantcast
2024 مارس 12 - تم تعديله في [التاريخ]

تطوان : مرصد حقوقي يعلن عن وفاة 40 "حراگا" في شهرين من بينهم قاصرين


تطوان : مرصد حقوقي يعلن عن وفاة 40 "حراگا" في شهرين من بينهم قاصرين
العلم الإلكترونية - عبد القادر خولاني 

في ظل تزايد أعداد المهاجرين الراغبين في العبر إلى الفردوس المفقود، المرافقة لاستمرار تدهور الأوضاع المعيشية، وتزايد أعداد العاطلين عن العمل، أكد المرصد الشمال لحقوق الإنسان، في بلاغ له عن غرق حوالي 40 مهاجر غير نظامي مغربي بالبحر الأبيض المتوسط، خلال يناير وفبراير 2024، أثناء محاولتهم اليائسة للعبور إلى المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية ، على أساس الوصول إلى الجنوب الإسباني ومن تم إلى الدول الأوروبية ..
 
في الوقت الذي تمكن فيه أزيد من 700 مهاجر مغربي في الوصول إلى مدينة سبتة المحتلة، بمعدل يصل إلى 100 محاولة يومية، تتم بين مدينة الفنيدق أو قرية بليونش وسبتة.
 
وحسب ذات المصدر، فقد توزعت الأرقام المفصح عنها ، بين غرق 16 شابا أثناء محاولتهم الوصول إلى شواطئ سبتة سباحة، وفقدان 15 آخرين، وغرق 9 أشخاص أثناء انقلاب قارب انطلق من شواطئ الناظور-الدرويش، وأغلب الضحايا من الفئة العمرية ما بين 16 و30 سنة.
 
وفي هذا الصدد، كشفت وزارة الداخلية، مؤخرا، بأن السلطات المغربية، تمكنت من إحباط 75.184 محاولة للهجرة غير الشرعية خلال سنة 2023 بارتفاع بنسبة 6 في المائة، وتفكيك أكثر من 419 شبكة بزيادة 44 في المائة، وإنقاذ 16.818 مهاجرا بزائد 35 في المائة مقارنة بسنة 2022.
 
ونبه المرصد الحقوقي إلى الارتفاع المتزايد لمحاولات هجرة القاصرين نحو شاطئ سبتة المحتلة، انطلاقا من شواطئ الفنيدق، بمعدل سباحة يصل إلى أزيد من 10 كيلومترات، تستغرق ما بين 10 الى 15 ساعة، أو من بليونش لسبتة في مقطع بحري يستغرق ساعتين، وهي المحاولات التي تتم في تيارات بحرية باردة وأمواج قوية، ومخاطر متزايدة بسبب الصخور.
 
كما أكد المرصد أن الهجرة غير الشرعية بدأت تنتعش بفعل تفشي البطالة في صفوف الشباب العاطل عن العمل، عودة الهجرة غير نظامية بشكل ملفت للنظر، بمن فيهم القاصرون، في ظل استمرار تدهور الوضعية الاقتصادية والاجتماعية وفقدان الأمل في الحصول على منصب شغل، وغياب شبه تام للمؤسسات الاجتماعية… 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار