Quantcast
2024 أبريل 3 - تم تعديله في [التاريخ]

تطوان: مهندسون معماريون ومسؤولون يناقشون إشكال التعمير بالجماعة

لقاء تشاوري بين جمع هيئة المهندسين المعماريين بجهة طنجة تطوان الحسيمة "منطقة تطوان" ومسؤولي الوكالة الحضرية لتطوان في مجال التعمير


تطوان: مهندسون معماريون ومسؤولون يناقشون إشكال التعمير بالجماعة
العلم الإلكترونية - عبد القادر خولاني 

جرى يوم الاثنين فاتح أبريل 2024 بمدينة المضيق، عقد لقاء تشاوري جمع بين هيئة المهندسين المعماريين بجهة طنجة تطوان الحسيمة منطقة تطوان، ومسؤولي الوكالة الحضرية لتطوان، وذلك بحضور أعضاء هيئة المهندسين ومجموعة من أطر وموظفي الوكالة وثلة من المهندسين المنتمين لذات الهيئة.
 
و تندرج هذه الفعالية التشاورية، التي حضرها على الخصوص مديرة الوكالة الحضرية لتطوان نسرين علامي و المفتش الجهوي للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني لجهة طنجة تطوان الحسيمة الحسين يهوس ورئيس هيئة المهندسين المعماريين بجهة طنجة تطوان الحسيمة منطقة تطوان إدريس زكران، ضمن سلسلة الحوارات واللقاءات التشاورية و التنسيقية التي دأبت على تنظيمها كل من هيئة المهندسين بتطوان والوكالة الحضرية لتطوان، مع جميع الفاعلين في مجال التعمير.
وقد كان اللقاء فرصة، أمام المتدخلين في مجال التعمير، لطرح المشاكل التعميرية والمعمارية بالمنطقة، وإيجاد الحلول الممكنة لأجل تبسيط المساطر ومسايرة الدوريات الوزارية المرتبطة بهذه المشاكل هذا إلى تدارس سبل التنزيل السليم للمرسوم رقم 2.23.103 بشأن منح رخص التسوية المتعلقة بالبنايات غير القانونية.
 
كما كان اللقاء فرصة لتوقيع إتفاقية شراكة بين هيئة المهندسين المعماريين بجهة طنجة تطوان الحسيمة منطقة تطوان والوكالة الحضرية لتطوان لإعادة تأهيل 3 دواوير بكل من إقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق، والتي سبق لها أن تم تحديد مداراتها داخل الجماعات التي تنتمي إليها، وذلك من أجل تحسين ظروف السكن والبناء بالعالم القروي.
 
وأبرز رئيس هيئة المهندسين المعماريين بجهة طنجة تطوان الحسيمة منطقة تطوان إدريس زكران، في تصريح له بالمناسبة، أن هذا اللقاء يندرج ضمن سلسلة اللقاءات التي سطرتها الهيئة للتنسيق والتشاور مع مختلف الفاعلين المؤسساتيين في مجال التعمير والبناء.
 
وأضاف رئيس الهيئة، أن الهيئة منفتحة ومنخرطة في الدينامية الجديدة التي عرفتها الوكالة الحضرية من أجل إيجاد الحلول والمقترحات العملية، خاصة بعد الدورية المشتركة لوزير الداخلية ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة الخاصة بالسكن بالعالم القروي، مشيرا أن الهيئة مجندة من أجل المساهمة في الدراسات المحورية لهذه المناطق القروية بهدف تسريع وتيرة السكن في هذه المناطق، والمساهمة المواطنة لجودة عيش ساكنة العالم القروي.
 
وشدد إدريس زكران، أن المنطقة تعاني في الفترة الأخيرة من ركود في مجال التعمير والمعمار، وأن هذه الفعالية، مناسبة مهمة لمناقشة سبل تبسيط المساطر، لأجل إعطاء دينامية جديدة لهذا القطاع بتشاور وتشارك مع الوكالة الحضرية لتطوان والمفتشية الجهوية للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني لجهة طنجة تطوان الحسيمة.
 
وفي تصريح مماثل، أكدت مديرة الوكالة الحضرية لتطوان نسرين علامي، أن اللقاء بالإضافة إلى كونه محطة لعقد إتفاقية شراكة بين الوكالة الحضرية لتطوان وهيئة المهندسين المعماريين بمنطقة تطوان لإعادة تأهيل 3 دواوير بكل من إقليم تطوان "الرواوس بجماعة صدينة" وعمالة المضيق الفنيدق "بني مزالة السفلى بجماعة بليونش و تاشة بجماعة العليين" ، فإنها فرصة كذلك أمام الوكالة لإبراز جميع مؤشرات جودة الأداء والنجاعة المتعلقة بالتدبير الحضري خلال سنة 2023، التي عرفت تطورا ملحوظا مقارنة مع السنوات السابقة .
 
وأضافت علامي، أن عمل الوكالة خلال هذه السنة كان حافلا بالمنجزات، خاصة منها تلك المتعلقة بتفعيل الدوريات المتعلقة بتبسيط المساطر بالعالم القروي، وهي دورية مشتركة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزارة الداخلية، وكذا الدورية الوزارية المتعلقة بإعادة دراسة الملفات، هذا إلى تطبيق وتنزيل المرسوم رقم 2.23.103 بشأن منح رخص التسوية المتعلقة بالبنايات غير القانونية.
 
هذا واختتم اللقاء بفتح النقاش بين مختلف الحاضرين لتقديم ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول مختلف النقاط التي تمت إثارتها، خصوصا تلك المرتبطة بالتدبير الحضري و ملفات رخص البناء. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار