Quantcast
2022 أكتوبر 26 - تم تعديله في [التاريخ]

تعاون ثنائي بين الرباط وأنقرة في مجال الكهرباء والماء

الحافظي يتباحث مع سفير تركيا في المغرب سبل التعاون في مجالات الكهرباء والماء


العلم الإلكترونية - فكري ولدعلي 

استقبل السيد عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يوم الإثنين24 أكتوبر بالرباط سعادة السيد عمر فاروق دوغان، السفير المفوض فوق العادة لجمهورية تركيا في المغرب.
 
وقد شكلت هذه الزيارة فرصة للتباحث مع سعادة سفير جمهورية تركيا حول آفاق التعاون في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل. وفي هذا الصدد، أكد الجانبان على وجود أوجه تشابه كبيرة في هذه المجالات بين المغرب وتركيا، مما يوفر العديد من الفرص للتعاون الثنائي وكذا الثلاثي وخصوصا مع القارة الأفريقية.
 
خلال هذا اللقاء، أبرز السيد الحافظي الاستراتيجية الطاقية للمملكة المغربية التي تهدف إلى تأمين التزويد بالطاقة الكهربائية وتطوير الطاقات المتجددة. حيث أشار السيد المدير العام أن المغرب يمتلك قدرات هائلة من الطاقة الشمسية والريحية مكنته من بلوغ نسبة مهمة من الطاقات المتجددة في القدرة الكهربائية المنشأة. كما أتاح ذلك إنتاج الكيلوواط ساعة بكلفة تعد من بين الأكثر تنافسية على الصعيد العالمي، وبالتالي جعل المغرب يتموقع كمُصَدِّر مستقبلي للطاقة النظيفة وفتح آفاقا وفرصا للاستثمار.
 
ومن جهته، أكد سعادة سفير تركيا على رغبة الشركات التركية في التعاون بشكل مكثف مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في إنجاز مشاريعه على مستوى الأقاليم الصحراوية بجنوب المغرب، حيث أن هذه الشركات ترغب في زيارة الأقاليم الصحراوية بجنوب المغرب في المستقبل القريب من أجل تحديد فرص الاستثمار بهذه المناطق.
 
وفي الختام، اتفق الطرفان على إبرام مذكرات تفاهم بين المكتب وشركتي الكهرباء الوطنية التركية (TEIAŞ و TEDAŞ) في مجال الطاقة الكهربائية وبين المكتب والإدارة العامة للأشغال الهيدروليكية الحكومية (Devlet Su İşleri-DSI) في مجالات الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار