Quantcast
2023 ديسمبر 26 - تم تعديله في [التاريخ]

جثمان الفقيد الكبير الحاج عمر الدركولي يوارى الثرى في جو جنائزي مهيب

عقود من العطاء والمهنية والالتزام ناسكا في "محراب" الصحافة المغربية...


*العلم الإلكترونية*

شيع الثرى بعد صلاة العصر من يوم الأحد 24 دجنبر 2023 بتمارة، جثمان فقيد الصحافة المغربية الكبير الراحل الحاج عمر الدركولي، رئيس تحرير جريدة "العلم" الذي وافته المنية صبيحة نفس اليوم بعد صراع مرير مع المرض، عن عمر 66 سنة، أفنى جله في خدمة "صاحبة الجلالة" بكل تفان وإخلاص وحب شكل مضرب مثل يحتذى ونموذجا استثنائيا في التضحية ونكران الذات. 

ورافق المرحوم رحلته الأخيرة إلى دار البقاء في موكب جنائزي مهيب حشد غفير من عائلته ورفاق دربه ومحبيه وتلامذته، يتقدمهم الأمين العام لحزب الاستقلال الدكتور نزار بركة، الذي كان مخفورا بثلة من القيادات الحزبية والنقابية والمنظمات الموازية للحزب، بمعية نخبة من خيرة الأطر السياسية والدبلوماسية والإعلامية والثقافية، في جو من الخشوع والحزن على فقدان رجل كبير ووطني غيور ومهني متمرس وصديق حميم، لم يكن يتورع قيد حياته عن فعل الخير ومد يده بكرم وسخاء لمن كان بحاجة إليه، حتى عرف بمواقفه الثابتة وأخلاقه الرفيعة ونبله السامي المترفع عن الصغائر وسعة ثقافته والتزامه السياسي والفكري النادر، وما بدل تبديلا.

وميز الجنازة المهيبة الكلمة المؤثرة الأليمة التي ألقاها الزميل عبد الله البقالي، مدير جريدة العلم، ورفيق درب الراحل على مدى عقود من الزمن، حملا فيها معا هم إدارة دفة سفينة العلم في كل المراحل بحكمة وتبصر، محافظين على مجدها التليد غير زائغين ولا منحرفين عن الخط التحريري الذي اختطه الآباء المؤسسون، حتى غدت العلم بحق منارة متوهجة في مشهدنا الإعلامي وموئلا للمهنية والموضوعية والنزاهة، ومرجعا لا محيد عنه في الاسترشاد داخل الوسط الصحفي بالركائز المؤسسة لمهنة المتاعب وقواعدها الأخلاقية، منتزعة احترام وتقدير عموم القراء والنخب الفكرية والسياسية والرسمية على حد سواء.

وفي كلمته، قال الزميل عبد الله البقالي أن خسارة الحاج عمر الركولي فداحة كبرى، لما يحتله الرجل على المستوى الرمزي من مكانة رفيعة، باعتباره أحد الركائز الكبرى للمشهد الإعلامي الوطني، كيف لا وهو الابن البار لمدرسة "العلم"، المدرسة الولادة التي أنجبت الكبار من النساء والرجال، والدركولى كان واحدا منهم.

جثمان الفقيد الكبير الحاج عمر الدركولي يوارى الثرى في جو جنائزي مهيب
وقال البقالي أنه ما خبر عن رفيق الدرب الشاق طيلة ما يربو عن أربعة عقود إلا التواضع والصدق والإخلاص والأمانة، أمانة رسالة الإعلام، أمانة رسالة جريدة "العلم"، وأمانة حزب الاستقلال، فكان في كل ذلك طودا شامخا وجبلا منيفا للأمانة الوطنية الصادقة.

وبعد أن عدد خصال الفقيد ومناقبه الرفيعة، والتي كان يميزها روحه المحبة المتواضعة الكريمة الندية المعطاء، ودماثة الأخلاق وكتمان السر وحفظ الود، قال مدير تحرير "العلم": (اليوم يسقط غصن من الأغصان المورقة للمشهد الإعلامي الوطني.. اليوم يقتلع جذر من الجذور القوية والمتينة للإعلام الوطني والصحافة المكتوبة بالخصوص..)، وأضاف بنبرة يغلبها الشجى والكمد العميق: (في هذه اللحظة، نفقد فقدا يصعب تقدير وزنه في هذه الظروف الحزينة التي نعيشها، وهو فقدان أعتبره فقدانا شخصيا، لما عرفت في الرجل من قيمة ومن أداء مهني، ومن خصال وقيم وفضائل..).

وشكل رحيل الحاج عمر الدركولي خسارة فادحة وخبرا أليما نزل كالصاعقة على كل من عرفه عن قرب أو عمل إلى جانبه، وهو الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام الوطنية معلنة حدادها على رحيل واحد من أهم الصحافيين المغاربة، الذين عرفوا بحبهم الكبير للمهنة وعشقهم الصوفي لها، باذلين لأجل رفعتها زهرة أعمارهم حتى تتبوأ تلك المكانة الباسقة التي تستحق.

وهكذا، نعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية رحيل عمر الدركولي  منوهة بخصاله ونزاهته ومهنيته العالية، مذكرة بمساره الحافل في حقل الصحافة من خلال اشتغاله في العديد من الصحف الوطنية والعربية قبل التحاقه بالعلم سنة 1979 وتدرجه في أقسامها كعضو هيئة تحريرها، وتحمله مسؤولية رئاسة تحريرها.  

 وقال النقابة في بلاغ لها بهذه المناسبة الأليمة التي لا راد لقضائها إلا الله عز وعلا أن الفقيد، رغم معاناته مع المرض، كان ملتحما بمنبر "العلم" أيما التحام، وكان في ذلك يحمل هم جدة الصحف ويوثرها حتى على أسرته الصغيرة، بل وهو في غمرة المرض بالمصحة كان يطلب نسخة من الجريدة، مضيفة أنه غادر دنيانا وقلبه وعقله معلقان بجريدة "العلم" الغراء.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار