Quantcast
2023 غشت 17 - تم تعديله في [التاريخ]

جنون المناخ.. حرارة قياسية وحرائق وفيضانات وانهيارات طينية


تتزامن الحرارة الشديدة والحرائق والفيضانات والانهيارات الطينية، في مناطق مختلفة من العالم، كنتاج التغيرات المناخية التي أضحى العالم بكامله يعيش على وقعها.

حرارة قياسية في تركيا

أعلنت تركيا يوم أمس، تسجيل درجة حرارة قياسية بلغت 49.5 مئوية وسط تحذير خبراء من استمرار ظاهرة الموجات الحارة في حوض البحر المتوسط حتى أربعينيات القرن الجاري. 

واندلعت حرائق في ثماني مدن عقب تسجيل درجات حرارة قياسية في مختلف الولايات، ووصلت إلى 49.5 درجة مئوية في منطقة "ساريجا كايا" بولاية إسكي شهير.

واشتعلت حرائق في ثماني مدن على الأقل، منها حريق في منطقة "البو" بولاية أسكي شهير بسبب صاعقة، حيث استمرت جهود إطفاء الحريق لمدة 18 ساعة قبل السيطرة عليه.

وفي ولاية أنطاليا، نجحت فرق الإطفاء في السيطرة على حريق امتد على مساحة 60 هكتاراً في منطقة "أكسيكي" بعد جهود دامت 21 ساعة. وفي ولاية تشانكيري شبت حرائق في منطقة "شعبان أوزو"، من دون معرفة السبب.

ويواصل رجال الإطفاء جهودهم للسيطرة على الحرائق في منطقتي "غينتش" و"غوينوك" في ولايتي بينغول و بولو على حد سواء، وفقاً لبيان صادر عن مكتب والي مدينة "بولو".

وأبلغت عن حرائق أخرى في مناطق مثل "أجي بايام" بولاية دنيزلي و"جوبوك" في العاصمة "أنقرة"، و"إحسانية" في ولاية أفيون قره حصار، حيث سيطرت فرق الإطفاء على معظمها.

وقد تأثر عدد من عمال الغابات بالدخان، ونّقل أحدهم إلى مستشفى "غينتش" الحكومي، كما أدّت الحرائق إلى وفاة العديد من الحيوانات البرية.

حرائق غابات في كندا

وتواصلت عمليات الإجلاء الجوية شمالي كندا الذي ضربته حرائق غابات دفعت "يالونايف" المدينة الرئيسة في الشمال الغربي لإعلان حالة الطوارئ. وتم إجلاء 168 ألف شخص منذ بدء موسم الحرائق الذي حطم كل الأرقام القياسية. واندلع بالمنطقة أكثر من 230 حريقاً، وتم إجلاء 15 في المئة من سكانها.

وتخضع العديد من بلدات ومجتمعات السكان الأصليين حاليًّا لأوامر بالإخلاء، في حين اضطر رجال الإطفاء في بعض المناطق إلى التراجع بسبب الرياح القوية التي سعّرت الحرائق، حيث يوجد حاليًّا أكثر من 230 حريق غابات نشط في المنطقة.

وبعدما وصف بأنه أكبر عملية إخلاء على الإطلاق تشهدها المناطق الشمالية الغربية، فإن مغادرة يالونايف تعني أن نحو نصف سكان المناطق القريبة من القطب الشمالي سيتحولون قريبًا إلى نازحين.

حرائق هاواي


وبلغت حصيلة ضحايا حرائق هاواي، 106 قتلى، فيما يتواصل البحث عن الضحايا. ولم يغط عمال الإغاثة الذين يبحثون بين أنقاض بلدة لاهاينا التي أتت عليها النيران بشكل شبه كامل، إلا حوالي ربع أراضي المنطقة. فيما لا يزال مئات الأشخاص في عداد المفقودين، تمكّن بعض السكان من تحديد مواقع أقاربهم مع استعادة الاتصالات تدريجياً في ماوي.

ودعي أقارب المفقودين إلى الخضوع لاختبار الحمض النووي للمساعدة في التعرف على الجثث. ووصل إلى جزيرة ماوي موظفون من وزارة الصحة الأمريكية مع مشرحة متنقلة، وفق ما أفاد مصور في وكالة الصحافة الفرنسية.

وبعد أسبوع من اندلاع الحرائق في ماوي، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه سيزور هاواي برفقة زوجته جيل في أقرب وقت ممكن للاطّلاع على الأضرار ومواساة الناجين. وقال بايدن: «زوجتي جيل وأنا سنزور هاواي في أقرب وقت ممكن»، مشيراً إلى حرصه على عدم عرقلة جهود الإغاثة.

وأثارت طريقة التعامل مع الكارثة الكثير من الجدل، فيما تحدث بعض السكان عن شعورهم بأنه تم التخلي عنهم.

انزلاق تربة في ميانمار

 
في ميانمار، ارتفعت حصيلة قتلى انزلاق تربة في منجم يشم غير منظم في منطقة نائية في البلاد إلى 31 شخصاً، وما زال ثمانية أشخاص في عداد المفقودين.

ووقعت الكارثة قرب بلدة هباكانت في شمال كاشين بعدما هطلت أمطار غزيرة واجتاحت فيضانات المِنطقة مطلع الأسبوع. ويُعد تعدين اليشم في ميانمار تجارةً مُربحةً بسبب ارتفاع الطلب على هذا المعدن من الصين المُجاورة، لكن القطاع غير المُنظم يشهد مقتل عمال بشكل مُتكرر.

الإعصار "لان" يضرب اليابان


وصل إعصار “لان” إلى اليابسة في غرب اليابان صباح يومه الثلاثاء 15 غشت، مصحوبا برياح عنيفة وأمطار غزيرة، وفقا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وذكرت الوكالة، أن الإعصار المصحوب برياح تصل سرعتها إلى 126 كلم / ساعة، ضرب محافظة واكاياما على بعد حوالي 600 كيلومتر غربي طوكيو.

وتسبّب “لان” في إلغاء مئات الرحلات الجوّية وتعطيل حركة السكك الحديد، بما في ذلك قطار شينكانسن الفائق السرعة.

ومن جهتها، أعلنت الحكومة اليابانية أن الإعصار «لان» اتجه شمالاً فوق بحر اليابان، بعدما جلب أمطاراً غزيرة إلى جزيرة اليابان الرئيسية، لتؤثر على أغلب الأجزاء الغربية من البلاد، مخلفاً 49 مصاباً.

العلم الإلكترونية – وكالات

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار