Quantcast
2024 يناير 12 - تم تعديله في [التاريخ]

جواز السفر المغربي يقفز مركزا جديدا ويتصدر شمال إفريقيا

تقدم جواز السفر المغربي يعزز حرية السفر الرتبة مؤسسة هينلي أند بارتنرز تضعه في الرتبة 71 عالمياً لآخر تصنيف


جواز السفر المغربي يقفز مركزا جديدا ويتصدر شمال إفريقيا
العلم الإلكترونية - الرباط 
 
أظهر أحدث تصنيف لمؤسسة "هينلي أند بارتنرز" المختصة في تصنيف جوازات السفر عبر العالم، أن جواز السفر المغربي احتل المركز 71 على مستوى العالم في الشهر الحالي، مسجلاً تقدماً بمركز واحد مقارنة بالتصنيف السابق للمؤسسة في العام الماضي.
 
ويأتي هذا التقدم في تصنيف الجواز المغربي، الذي يسمح لحامله بالسفر إلى 71 دولة حول العالم بدون تأشيرة، كنتيجة للإصلاحات المستمرة التي تشهدها الوثيقة والتي ركزت على تعزيز حقوق السفر وتحسين العلاقات الدولية.
 
وجاء جواز السفر المغربي في المرتبة الأولى على مستوى المغرب العربي وشمال إفريقيا، حيث حل في نفس المرتبة مع جواز السفر التونسي، في حين جاءت موريتانيا في المرتبة الثانية بين دول المنطقة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا واليابان وسنغافورة تصدرت تصنيف الجوازات على مستوى العالم، حيث يتيح حاملوها السفر إلى 194 دولة بدون تأشيرة.
 
وفي السياق الإقليمي، احتل جواز الإمارات المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يليه جواز قطر والكويت في المراكز الثانية والثالثة على التوالي.
 
وفي القارة الإفريقية، تصدرت جوازات السفر السيشلية قائمة أقوى الجوازات على الصعيد الإفريقي، متبوعة بموريشيوس وجنوب أفريقيا. في المقابل، جاء جواز السفر الأفغاني في المركز الأخير برقم 104، ويسمح لحامله بالسفر إلى 29 دولة دون تأشيرة.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار